ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

11 يناير 2009

فلتشهدوا جميعا!!

يبدو أن مشايخ التطرف الإسلامي قد أصابوا الكثيرين بالرعب والهلع او بمرض "الفوبيا" من كل ما يمت بالصلة للأديان!! فأصبحت الأخلاق في نظر هؤلاء نوعا من التطرف الديني وأصبح رفض الإباحية نوع اخر من التعصب والتزمت والكراهية !! .. وخير مثال علي ما اقول هو تعليق احد المدونين (يدعي أحمد شوقي) علي رأي لي عن لوحات الأجساد العارية (من مدونة هرطقة) !! وكان هذا نص كلامه:
"عندما قرأت رد servant of christ لم انتبه في البداية لاسم المدون وأول ما جاء لذهني وقتها هو شخص متزمت..كاره للآخر..مؤمن بالحقيقة الواحدة..يسمع شيوخ السعودية ومؤمن بوجوب دفع الأقباط للجزية..صورة نمطية صحيح لكنه ما حدث!!بزيارة مدونته أدركت أن صاحب التعليق والمدونة مسيحي..طبعا حقيقة تهدم الافتراض الأول من جذوره.. لكن بصراحة ومع تصفح سريع للعناوين أيقنت أنه لا يوجد فارق كبير..نفس العين الرافضة للفن..نفس الفكر الرافض للآخر..نفس الأيمان بأن ما أنا عليه هو الصحيح وما عليه الآخرين هو خطأ يجب تفنيده كل يوم يزيد يقيني بأن التطرف لا دين له!"
وهذا هو نص تعليقي الذي يري فيه "أحمد شوقي" إني إنسان ذو عين"رافضة للفن" و صاحب فكر "رافض لاّخر" !!
"عزيزي هرطقة .. الفن شيء رائع وجميل ولكن ما الجمال في ان اري مثل هذة الأجساد العارية؟؟؟ إنظر مثلا إلي الموناليزا .. فهي ليست عارية الجسد ولكنها تمتلك نظرة وإبتسامة ساحرة لا مثيل لها حتي الأن بين الأعمال الفنية!! فالجمال في رأيي هو جمال الطبيعة .. إنما هذة اصور لست أري فيها جمالا .. لا اري فيها سوي "عورات" اعتقد إنك قد تخجل إن كشفتها لنا علي مدونتك !!علي اي حال .. سأعود لقراءة باقي رسائلك قريبا .. تحياتي"
أولا: يا اخ أحمد .. أنا ذكرت في تعليقي السابق إن الفن شيء رائع وجميل .. فكيف تتهمني بعد ذلك بإني إنسان رافض للفن ؟!! يا أخي, هناك فرق بين ان أرفض الفن بشكل عام وبأن أرفض نموذج معين من هذا الشيء الذي انت تعتبره فن!! ورفضي هنا ليس من منطلق ديني أكثر من كونه من منطلق أخلاقي. حتي من هم ملحدين ولا دينيين يرفضون ما انا ارفضه .. فليست الإباحية فن .. ولكن الفن في رايي هو كل ما يرتقي بمشاعرك الإنسانية .. ولست ادري في الحقيقة كيف أن رؤيتك لفرج إنثي او لقضيب ذكري يثير إعجابك للدرجة التي تجعله تراه فن وجمال؟!!
.
ثانيا : مجرد حكمك علي شخصي بإن إنسان متزمت وكاره للاّخر ومؤمن بما يقوله شيوخ السعودية بدون ان تقرأ اسم المدون "خادم المسيح", فهذا يدل علي تسرعك وإندفاعك في إتهام الاّخرين .. وبهذة المناسبة, اريد ان اعرف لماذا حكمت بهذا الحكم في البداية؟! فأنا لم اذكر سيرة مشايخ السعودية ولا إجبار الأقباط علي دفع الجزية!! كل ما تحدثت عنه إن لي وجهة نظر بخصوص لوحات الأجساد العارية .. وهذا مجرد راي شخصي وهذا حقي ان يكون لي رأي وان اعرضه علي الأخرين!! فهل تسمي ذلك تزمتا وكراهية؟!!!
.
ثالثا واخيرا : أين هي العناوين التي تتدعي إنها تحمل كراهية للاّخرأو حتي ترفضه ؟!! يا اخي .. هل قرأت عنوان رسالة "أحبو أعدائكم"؟!! إذا كنت قرأتها .. فاين الكراهية في ذلك ؟! وإن كنت لم تقرأها .. فلماذا تتهمني بالكراهية؟! نحن نؤمن بمحبة كل الناس حتي الأعداء .. فماذا تريد من أدلة أكثر من هذة العبارة لتتأكد بأن العقيدة المسيحية لا تدعو إلي كراهية الاّخر؟!! المدونة متاحة للجميع وأتحدي اي شخص أن يثبت ما تتهمني به !!

هناك 3 تعليقات:

Ahmed Mohamed يقول...

http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=4537&version=1&template_id=256&parent_id=12



بجد لو عايز تتاكد من صحة كلامك تسال الطرف الاخر
اتفضل اللينك

Ahmed Mohamed يقول...

اللينك الي فوق كان بخصوص خرافة انتشار الاسلام

بالنسبه لبقية التدوينات فاحب اقولك حاجه
انت تاعب نفسك في التدوين وطرح الاسئله فقد
لماذا لم تفكر مثلا ان تذهب الي شيخ وتسأله جميع الاسئله
لماذا لم تحاول ارضاء غرور ثفتك بنفسك وتذهب الي المفتي مثلا وتسأله
اقول لك حاول ان تطرح عليه جميع شكوك في الاسلام
حاول ان تضيق عليه الخناق حتي تنتصر عليه وتخرج من عنده متأكد من ان النصرانيه هي دين الحق وان السيد المسيح هوه الله او ابن الله او او او
صديقي لا ترهق نفسك اذا كنت تحب نفسك
واذهب الي من يثلج صدرك ويجيب علي اسئلته
بالمعني العام

متقولش الكدبه وتصدقها
او متغنيش وترد علي نفسك
او تستجيب للذين يؤيدوك فقد وتنفر من الزين يختلفون معك

ساعود مجدداا

shaw يقول...

بغض النظر عن إيماني بعدم جدوى الحوار في هذه الحال..وعدم إقتناعي بجدلية الحوار بينك وبين الأستاذ احمد علام فمن حقك أن تؤمن بدينك ومن قي أن أؤمن بديني..إلا إني اشكره لن الردين الذين ارسلهم سيسهلون علي الطريق كثيرا..

اندفاعي في الحكم على صاحب البوست هو صيغة مجازية لا أكثر أردت بها غيصال الفكرة في نهاية الرد وهي أن التطرف لا دين له..فبالتأكيد انا قادر على قراءة اسم صاحب البوست (خادم المسيح)..والصورة التي رسمتها ايضا صورة مجازية أو كما قلت نمطية اعتدت أن اقابلها كثيرا في الشوارع وساحات النقاش أو حتى في البيت

كا هذه الأمور جانية بالنسبة للنقة التي أحب ان أوضحها هنا وهي نقطة (رفض الآخر)..وهي نقطة أعلم ايضا أننا لن نصل لحل لها ولكني ساطرحها كنوع من إثبات الحالة..عندما اتحدث مع اى شخص فما أقوله هو رأيي الذي إما أن يكون رأيي الشخصي الذي توصلت له بناء على معرفتي وقراءاتي او رأي شخص آخر أثق فيه بالنسبة لموضوع النقاش (مع ايماني الكامل ببشريته فهو يخطئ ويصيب)..واتبع نفس المنهجية فى تلقي رأي الآخر فقد يكون به نسبة من الصواب أو يكون الصواب كله ومن يعرف فربما اعتنقه في يوم من الأيام..المشكلة في النقاش مع شخص يميني او اصولي سواء كان مسلما أو مسيحيا أو ايا كان هو أن الطرف اآخر في النقاش هنا يكون معتقد بان رأيه ليس رايا بشريا بل هو ممثل لراي الله أو الرب..وبالتالي فالنقاش يبتعد عن محاولة إقناع كل منا الآخر برايه الى محاولة الأصولي تفنيد قناعتي فهي كما يعتقد (متعارضة مع أوامر الرب)!!

ومدونتك هي سلسلة لا تنتهي من هذا المنهج..لا تكاد تمر تدوينتين دون أن تذكر الاسلام أو تعيب في الاسلام أو تتعجب من اقتناع المسلمين بالاسلام..والتدوينات موجودة لمن يريد التأكد..هذا الموقف لا يفرق كثيرا في رايي عن موقف المسلم المتطرف الذي يؤمن بحرمانية تهنئتك بعيدك أو بوجوب دفعك للجزية أو بتحريم دخولك لجيش الوطن..كل منكم رافض للآخر أو لنقل (قابل له بالكاد) وهو يؤمن تماما أنه على خطأ وغواية وسيصلى سعيرا!!

أنا لا اتحدث في الدين..وهو ليس من المواضيع المحببة لقلبي في النقاش لأني أعلم مدى حساسية شعوبنا لذلك..ولكن وجب الرد هنا لقولك بانك من الواجب (ان تحب أعدائك) رغم أننا ليس من المفترض أن نكون اعداء من الأساس..وليس من المفترض أن اتطرق لدينك بشكل سئ أو أتجاسر عليه كما تفعل أنت مع الاسلام

وشكرا

Related Posts with Thumbnails