ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

17 سبتمبر، 2010

الأرنب يجتر.. هل هذا خطأ علمي وقع فيه الكتاب المقدس؟

هل الأرنب حيوان يجتر..؟؟

الشبهة:

.

كيف للأرنب أن يجتر وهو له معده واحدة فقط..؟؟

.

ملخص سريع للرد علي هذة الشبهة:

.

الأرنب حيوان من القوارض معروف، وإسمه باللاتينيةLepus syriacus . وقد ورد اسمه في الكتاب المقدس مرتين في قائمة الحيوانات النجسة التي نهت الشريعة عن أكلها، وسبب تحريم أكل الأرنب "لأنه يجتر لكنه لا يشق ظلفا" (لا 11: 6، تث 14: 7), والأرنب – على اختلاف أنواعه – ليس من الحيوانات المجتره بالمقياس العلمي، أي أن معدته لا تتكون من أربعة أقسام كسائر الحيوانات المجترة (كالأبقار مثلاً التي تخزن الطعام في معدتها ثم تقوم بإجتراره لمضغه في الفم وإعادة هضمة مرة اخري).

.

ولكن لأن الجهاز الهضمي للأرنب جهاز بدائي يَصُعب عليه هضم مادة الـ cellulose الموجودة في النباتات والأعشاب التي يتغذي عليها، فهو يحتاج في كثير من الأحيان إلى أكل برازه الشخصي ليستخلص الفائدة الغذائية كاملة منه, وهو بذلك يهضم الطعام مرتين! هذة العملية تسمي علمياً بالـ coprophagia. وهي تعتبر مُماثلة لعملية الإجترار؛ لأن كلاهما يعتمد على إعادة تدوير طعام نصف مهضوم ليتم إستخلاص المواد الغذائية منه.

.

ويقول البعض كذلك بأن الأجترار قديماً كان يعني مضغ الطعام لفترة زمنية طويلة. وكلا من الأرانب والحيوانات المجترة تقوم بهذا الأمر؛ لذا فقد كان شرعياً للإسرائيليين القدماء بإعتبار الارانب حيوانات مجترة.

.

الرد بالتفصيل في بحث الأخ فادي

الرجاء إنتظار تحميل الملف

.

هل الأرنب يجتر

ليست هناك تعليقات:

Related Posts with Thumbnails