ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

12 يناير 2009

لست أنا هذا الشخص

الرد علي أحمد شوقي:
.
بغض النظر عن إيماني بعدم جدوى الحوار في هذه الحال..وعدم إقتناعي بجدلية الحوار بينك وبين الأستاذ احمد علام فمن حقك أن تؤمن بدينك ومن حقي أن أؤمن بديني..إلا إني اشكره لن الردين الذين ارسلهم سيسهلون علي الطريق كثيرا..
.
وإذا كان الحوار لا يجدي معي, فلماذا أتعبت نفسك في كتابة هذا الرد يا أستاذ أحمد؟!! نعم .. انا أؤمن بعقيدة وأنت تؤمن بعقيدة مختلفة .. ولكن ليس معني هذا ان نغلق باب الحوار بيننا!!
.
يا أخ أحمد .. أنا أرحب بالحوار معك ومع غيرك .. ولكن أتعجب لماذا أنت لا تقتنع بجدوي هذا الحوار؟!! هل لإني أختلف معك من الناحية العقائدية؟! وهل هذا يعني إنك ترفض الحوار مع كل من يختلف معك وتتحاور فقط مع من يتفق معك؟!! أليس هذا يتناقض مع كل الدعوات التي تدعو إلي التفاهم والتعايش بين أتباع الديانات المختلفة التي يكررها مشايخ المسلمين ؟!!
.
أستاذ أحمد ..
من حقك أن تؤمن بما تريد وأن تكفر بما تريد!!
هذة حريتك .. وإذا كان الله أعطاك هذة الحرية, فكيف أنا أصادرها منك؟!!
الإيمان الديني قائم علي الإقتناع الشخصي ولم أطالب أحد منكم بالإيمان بالمسيحية دون أن يكون فعلا مؤمن بها وبما قاله السيد المسيح له المجد .. !!
.
اندفاعي في الحكم على صاحب البوست هو صيغة مجازية لا أكثر أردت بها إيصال الفكرة في نهاية الرد وهي أن التطرف لا دين له..فبالتأكيد انا قادر على قراءة اسم صاحب البوست (خادم المسيح).. والصورة التي رسمتها ايضا صورة مجازية أو كما قلت نمطية اعتدت أن اقابلها كثيرا في الشوارع وساحات النقاش أو حتى في البيتك.
.
ما دمت كنت قادر علي قراءة اسم المدون (خادم المسيح), فلماذا تسرعت في إتهامي بإني متطرف إسلامي يستمع لمشايخ السعودية ويريد إجبار الأقباط علي دفع الجزية؟!! أنا اتعجب من هذة المقارنة "المجازية" !! .. فأنت تتهمني بأشياء أنا شخصيا أهاجمها وأنتقدها علي هذة المدونة وذلك من منطلق ما أنا أؤمن به! ومازلت أكرر أين هو التطرف الذي تتهمني به؟!! فمن حق كل شخص أن يكون له ما يؤمن به من معتقدات وما دمت أنا اؤمن بها, فإذن فأنا علي يقين إنها صحيحة وإلا سأكون إنسان منافق يدعي بأنه يؤمن بأشياء هو في الحقيقة لا يؤمن بها!!
.
هذه الأمور جانية بالنسبة للنقة التي أحب ان أوضحها هنا وهي نقطة (رفض الآخر)..وهي نقطة أعلم ايضا أننا لن نصل لحل لها ولكني ساطرحها كنوع من إثبات الحالة..عندما اتحدث مع اى شخص فما أقوله هو رأيي الذي إما أن يكون رأيي الشخصي الذي توصلت له بناء على معرفتي وقراءاتي او رأي شخص آخر أثق فيه بالنسبة لموضوع النقاش (مع ايماني الكامل ببشريته فهو يخطئ ويصيب)..واتبع نفس المنهجية فى تلقي رأي الآخر فقد يكون به نسبة من الصواب أو يكون الصواب كله ومن يعرف فربما اعتنقه في يوم من الأيام..المشكلة في النقاش مع شخص يميني او اصولي سواء كان مسلما أو مسيحيا أو ايا كان هو أن الطرف اآخر في النقاش هنا يكون معتقد بان رأيه ليس رايا بشريا بل هو ممثل لراي الله أو الرب..
.
أخي .. لست أنا ممثل لرأي الله أو الرب كما تتدعي ولست أنا "مندوب" لهذا الإله علي الأرض .. أنا فقط أنقل لك ولغيرك ما يقوله الله من وصايا وتعاليم. وما أعرضه من أيات من الكتاب المقدس علي هذة المدونة ليس كلاما بشريا أو كلام من تأليفي, بل هو كلام الله نفسه! ليس الكتاب المقدس رأي بشري ليحتمل الخطأ والصواب كما تقول, بل أنه إنجيل الله الذي سبق فوعد به بأنبيائه في الكتب .. إنجيل النور الذي يهزم الظلمة .. أنه أنجيل الحياة الأفضل !!
.
وبالتالي فالنقاش يبتعد عن محاولة إقناع كل منا الآخر برايه الى محاولة الأصولي تفنيد قناعتي فهي كما يعتقد (متعارضة مع أوامر الرب)!! ومدونتك هي سلسلة لا تنتهي من هذا المنهج..لا تكاد تمر تدوينتين دون أن تذكر الاسلام أو تعيب في الاسلام أو تتعجب من اقتناع المسلمين بالاسلام..والتدوينات موجودة لمن يريد التأكد..هذا الموقف لا يفرق كثيرا في رايي عن موقف المسلم المتطرف الذي يؤمن بحرمانية تهنئتك بعيدك أو بوجوب دفعك للجزية أو بتحريم دخولك لجيش الوطن..كل منكم رافض للآخر أو لنقل (قابل له بالكاد) وهو يؤمن تماما أنه على خطأ وغواية وسيصلى سعيرا!!
.
اولا: النقد ليس حكرا لك وحدك يا أخي العزيز !! فمن حقي أن انتقد التطرف الديني (سواء كان مسيحي او إسلامي) كما انت تنتقده. فانت مثلا إتهمت مشايخ السعودية بالتطرف في ردك السابق .. وأنا أسالك لماذا تتهم هؤلاء المشايخ الذين يتحدثون باسم الإسلام ويمثلون دينك ويفتون في شئونكم؟!!
.
ثانيا: أنا أعرض حقائق قد تصيبك بالصدمة والغضب.. ولكن بدل من أن تتهمني بالتطرف لعدم قبولي الاّخر, عليك أن تقوم بالدفاع عما تؤمن به وتقدم الأدلة التي تثبت صحة معتقداتك لعل وعسي أؤمن بما تقول وأشهر إسلامي!! أنا لست ضد من يختلف معي في العقيدة لأنه اولا واخيرا إنسان .. ولكني أختلف مع عقيدته نفسها وأعارض كل المعتقدات التي تخالف الإيمان المسيحي وهذا حقي ايضا لكن دون ممارسة اي تهديد معنوي او إرهاب فكري كالذي يمارسه المتطرفين من الجماعات الإسلامية!
.
ليس في يدي سيف أو سلاح ..
ولست أكفر وأهدر دماء الاّخرين ..
ولست أدعو إلي الجهاد وقتال الكفار والمشركين ..
ولكن كل ما املكه هو هذة المدونة وإيماني بالرب الإله يسوع المسيح!!
.
أنا لا اتحدث في الدين..وهو ليس من المواضيع المحببة لقلبي في النقاش لأني أعلم مدى حساسية شعوبنا لذلك..ولكن وجب الرد هنا لقولك بانك من الواجب (ان تحب أعدائك) رغم أننا ليس من المفترض أن نكون اعداء من الأساس..وليس من المفترض أن اتطرق لدينك بشكل سئ أو أتجاسر عليه كما تفعل أنت مع الاسلام وشكرا.
.
ليس النقد الديني تجاسرا كما تقول!!
.
أنا كما سبق وذكرت أعرض الحقائق وعليك أن تثبت العكس إن كنت تستطيع!! فأنت تقول إنك لا تريد أن تتجاسر علي ديانتي ولكن الحقيقة غير ذلك !! فالقراّن نفسه يكفر المسيحيين ويصفهم بالضالين .. ويلعن اليهود ويشبهم بالقردة والخنازير !! وإستمر هذا "التجاسر" لأكثر من 1400 عام .. ونحن كمسيحيين نفتخر بهذة الإساءة من أجل اسم الرب المسيح الإله!!
.
شكرا لك ..

هناك 3 تعليقات:

shaw يقول...

أنا معترض على سياستك اللي بتتعبها فى النقاش بينا وهي نشر النقاش كتدوينة لك بغرض واضح وهو إظهار نفسك بصورة صاحب المنطق الأقوى والمنتصر لرايك (ودينك) على رأيي (وديني)!!

الحوار بينا مكانه كومنتات وساحات حوار جانبية ولا أوافق على نشره في مدونة تبشيرية لأنني لست داعية ورأيي لا يمثل راي الاسلام في شئ وهناك من هم أقدر مني على تفنيد كلامك في الدين (وهو الأمر الذي سبق و قلت أني أحب الحديث فيه)

ولذلك اعتذر عن مواصلة الحوار بعد ان تم استغلال كلامي بشكل سيئ وفي غير مواضعه..

shaw يقول...

تصحيح: قلت أني لا أحب الحديث فيه

SERVANT OF JC يقول...

يا أخ أحمد ..

كلامك في منتهي الغرابة !!!
أنا مش فاهم حكاية "إستغلال كلامك بشكل سيء" !!

وإنت ليه زعلان من إني بنشر تعليقاتك علي المدونة؟؟
هو دا مش كان كلامك معايا؟!
مش هو دا كان رأيك يا اخي؟!

يا اخي .. انت من بدأت التعليق والحوار وإتهمتني بالتعصب والكراهية .. إلخ لدرجة تشبيهي بمشايخ السعودية !! وأنا بدوري دافعت عن نفسي وعن عقيدتي في مدونتي الخاصة ودا أظن من حقي .. إنت بقي زعلان ليه؟!!

لو انت شايف إن حكاية نشر التعليقات علي المدونة بالإسلوب دا فيه إظهار لنفسي كالشخص صاحب المنطق الأقوي, طيب انت حد مانعك من إنك تنشر تعليقاتي علي مدونتك بالشكل اللي يريحك؟!!!

عموما .. انا مازلت ارحب بالنقاش معك وبالإسلوب اللي يعجبك .. ولو عايزني امسح الرسائل السابقة انا مستعد امسحها لو دا كان يبسطك

شكرا واسف علي الإطالة

Related Posts with Thumbnails