ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

10 سبتمبر، 2009

كافر كل من لم يكفر أهل الكتاب!

سؤال عن حكم من لم يكفر اليهود والنصارى

.

من موقع الإسلام – سؤال وجواب:

(المشرف العام محمد صالح المنجد)

.

إمام مسجد لا يرى كفر اليهود والنصارى! .. ويرد الحديث المخالف لعقله !

.

السؤال:

.

ينما كنت أتكلم مع إمام مسجدنا في بعض الأمور: ذكرت له أن اليهود والنصارى مخلدون في نار جهنم, فكان يخالف ذلك الأمر، ويقول: إنه أعلم بالقرآن مني، فزوجة هذا الإمام نصرانية، وأفضل صديق عنده يهوديّ، ويقول أيضاً: إن الحديث يجب أن يكون منطقيّاً حتى نتبعه، أما إذا كان مخالفاً للمنطق: فلا يؤخذ به، فما حكم هذا الرجل ؟ هل هو كافر، أم منافق، أم مبتدع ؟

.

الجواب:

.

الحمد لله

.

أولاً:

.

لا ندري كيف يجهل مثل الأمر إن كان يقرأ الفاتحة في صلاته، وكيف يجهل أن

( المغضوب عليهم ) هم اليهود، وأن ( الضالين ) هم النصارى؟!

.

ولا ندري كيف يكون أعلم بالقرآن منك وهو يقرأ فيه قوله تعالى: ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) المائدة/ 17 ، وقوله تعالى : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) المائدة/ 72 ، وقوله تعالى : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) المائدة/ 73 ، وقوله تعالى : ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ . اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) التوبة/ 30 ، 31 .

.

فهل قرأ ذلك الإمام تلك الآيات ؟ وهل فيها غموض حتى يجهل معناها ؟ وهل علم هذا الإمام أن الإجماع قائم لا على كفر اليهود والنصارى فحسب، بل على كفر من شكَّ في كفرهم !

.

ثم هب أن هذا الإمام لا يعلم ذلك، أو يظن أن اليهود والنصارى الذين يتعامل معهم، أو يصادقهم ولا يكفرهم ، لا يشركون بالله ، ولا يعتقدون أن المسيح ابن الله ، أو غير ذلك من عقائدهم الشركية ؛ فماذا يعلم عن موقفهم من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؛ هل هم مؤمنون به ، مصدقون له في دينه ، متبعون له في شرعه ؟ أو هم كفار به، مكذبون له ولرسالته ؟

.

قال الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً * أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً ) النساء /150-151 .

.

وفي صحيح مسلم (153) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :

.

(وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلَا نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّار).

.

قال الإمام النووي رحمه الله:

" َأَمَّا الْحَدِيثُ فَفِيهِ نَسْخُ الْمِلَلِ كُلِّهَا بِرِسَالَةِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..

.

وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ ): أَيْ مِمَّنْ هُوَ مَوْجُودٌ فِي زَمَنِي وَبَعْدِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَكُلُّهُمْ يَجِبُ عَلَيْهِ الدُّخُولُ فِي طَاعَتِهِ. وَإِنَّمَا ذَكَرَ الْيَهُودِيّ وَالنَّصْرَانِيَّ تَنْبِيهًا عَلَى مَنْ سِوَاهُمَا، وَذَلِكَ لِأَنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَهُمْ كِتَابٌ؛ فَإِذَا كَانَ هَذَا شَأْنَهُمْ مَعَ أَنَّ لَهُمْ كِتَابًا، فَغَيْرُهُمْ مِمَّنْ لَا كِتَابَ لَهُ أَوْلَى. وَاللَّهُ أَعْلَمُ." انتهى .

.

فمثل هذا لا يخفى على موحِّد، إلا أن يكون التوحيد والشرك عنده سواء، وإذا كان لا يرى كفر اليهود والنصارى: فما حكم المسلمين عنده ؟! لأن المسلمين عند اليهود والنصارى كفار مخلدون في نار جهنم ! فهل يرى رأيهم ، ويعتقد اعتقادهم ؟! .

.

والذي نقوله أنا لا نشك في أن ما قاله ردة عن الدين، وكفر بإجماع المسلمين، فإن كان مكلَّفاً يدري ما يقول، وقد علم حكم ذلك في الإسلام، فقد خرج من ملة الإسلام، وكفر باعتقاده ذلك.

.

1. قال ابن حزم – رحمه الله -:

.

واتفقوا على تسمية اليهود والنصارى كفاراً.

" مراتب الإجماع " ( ص 119 ).

.

2. وقال القاضي عياض – رحمه الله -:

.

ولهذا نكفر من دان بغير ملة المسلمين من الملل، أو وقف فيهم، أو شك، أو صحح مذهبهم، وإن أظهر مع ذلك الإسلام، واعتقده، واعتقد إبطال كل مذهب سواه: فهو كافر بإظهار ما أظهره من خلاف ذلك. " الشفا في أحوال المصطفى " ( 2 / 610 ).

.

3. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -:

.

قد ثبت في الكتاب، والسنَّة، والإجماع: أن من بلغته رسالته صلى الله عليه وسلم فلم يؤمن به: فهو كافر، لا يقبل منه الاعتذار بالاجتهاد؛ لظهور أدلة الرسالة، وأعلام النبوة. " مجموع الفتاوى " ( 12 / 496 ).

.

4. وقال – رحمه الله – أيضاً -:

.

إن اليهود والنصارى كفار كفراً معلوماً بالاضطرار من دين الإسلام.

" مجموع الفتاوى " ( 35 / 201 ).

.

5. وقال الحجاوي - رحمه الله -:

.

من لم يكفر من دان بغير الإسلام، كالنصارى، أو شك في كفرهم، أو صحح مذهبهم: فهو كافر."كشاف القناع" ( 6 / 170 ) .

.

وفي الإقناع ـ أيضا ـ للحجاوي، وشرحه، للبهوتي (6/170):

.

" ( وقال الشيخ - أي : شيخ الإسلام ابن تيمية - : من اعتقد أن الكنائس بيوت الله ، وأن الله يُعبد فيها ، وأن ما يفعل اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة له ولرسوله ، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه ) فهو كافر، لأنه يتضمن اعتقاد صحة دينهم ، وذلك كفر كما تقدم ( أو أعانهم على فتحها ) أي الكنائس ( وإقامة دينهم ، و ) اعتقد ( أن ذلك قربة أو طاعة : فهو كافر ) ؛ لتضمنه اعتقادَ صحة دينهم . ( وقال ) الشيخ ( في موضع آخر: من اعتقد أن زيارة أهل الذمة في كنائسهم قربة إلى الله: فهو مرتد . وإن جهل أن ذلك محرم: عُرِّف ذلك؛ فإن أصر: صار مرتدا )، لتضمنه تكذيب قوله تعالى: { إن الدين عند الله الإسلام }". انتهى.

.

6. وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

.

ما حكم من لم يكفر اليهود والنصارى؟

.

فأجاب:

.

هو مثلهم، من لم يكفر الكفار فهو مثلهم، الإيـمان بالله هو تكفير من كفر به، ولهذا جاء في الحديث الصحيح، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله، حرم مـاله ودمـه وحسابه على الله) [1]، ويقول جـل وعـلا: فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [2].

.

فلا بد من الإيـمان بالله، وتوحيده والإخلاص له، والإيـمان بإيـمان المؤمنين، ولا بد من تكفير الكافرين، الذين بلغتهم الشريعة ولم يؤمنوا كاليهود والنصارى والمجوس والشيوعيين وغيرهم، ممن يوجد اليوم وقبل اليوم، ممن بلغتهم رسالة الله ولم يؤمنوا، فهم من أهل النار كفار، نسأل الله العافية. "فتاوى الشيخ ابن باز" ( 28 / 46 ، 47 ).

.

7. وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

.

عمَّا زعمه أحد الوعاظ في مسجد من مساجد " أوربا " من أنه لا يجوز تكفير اليهود والنصارى؟

.

فأجاب – بعد أن ساق بعض الآيات السابقة -:

.

... فمَّن أنكر كفر اليهود والنصارى الذين لم يؤمنوا بمحمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وكذبوه: فقد كذَّب الله عز وجل، وتكذيب الله: كفر، ومن شك في كفرهم: فلا شك في كفره هو.

.

ويا سبحان الله ! كيف يرضى هذا الرجل أن يقول: إنه لا يجوز إطلاق الكفر على هؤلاء وهم يقولون: " إن الله ثالث ثلاثة "، وقد كفرهم خالقهم عز وجل؟ وكيف لا يرضى أن يكفر هؤلاء وهم يقولون: " إن المسيح ابن الله "، ويقولون: " يد الله مغلولة "، ويقولون: " إن الله فقير ونحن أغنياء " ؟! كيف لا يرضى أن يكفر هؤلاء وأن يطلق كلمة الكفر عليهم وهم يصفون ربهم بهذه الأوصاف السيئة التي كلها عيب، وشتم، وسب ؟! .

.

وإني أدعو هذا الرجل، أدعوه: أن يتوب إلى الله عز وجل، وأن يقرأ قول الله تعالى: ( ودوا لو تدهن فيدهنون ) وألا يداهن هؤلاء في كفرهم، وأن يبين لكل أحد أن هؤلاء كفار، وأنهم من أصحاب النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني من هذه الأمة - أي: أمة الدعوة - ثم لا يتبع ما جئت به - أو قال: لا يؤمن بما جئت به - إلا كان من أصحاب النار ).

.

فعلى هذا القائل أن يتوب إلى ربه من هذا القول العظيم الفرية، وأن يعلن إعلاناً صريحاً بأن هؤلاء كفرة، وأنهم من أصحاب النار، وأن الواجب عليهم أن يتبعوا النبي الأمي محمَّداً صلى الله عليه وسلم، فإنه مكتوب عندهم في التوراة والإنجيل ( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون )...

.

وإني أقول: إن كل مَن زعم أن في الأرض ديناً يقبله الله سوى دين الإسلام: فإنه كافر، لا شك في كفره؛ لأن الله عز وجل يقول في كتابه: ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )، ويقول عز وجل: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ).

.

وعلى هذا - وأكررها مرة ثالثة -: على هذا القائل أن يتوب إلى الله عز وجل، وأن يبين للناس جميعاً أن هؤلاء اليهود والنصارى كفار؛ لأن الحجة قد قامت عليهم، وبلغتهم الرسالة، ولكنهم كفروا عناداً... وهذا أمر لا إشكال فيه، والله المستعان "مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" ( 3 / جواب السؤال رقم: 386 ) باختصار.

.

* * * * * * * * * * * * *

.

ولهذا كله.. فإنه ليس غريباً أبداً أن نشاهد مثل هذا الشيخ "السيسي" يظهر في إحدي خطب الجمعة المباركة ليعلن أن الأقباط "كفاراً", وأن شريعتهم "شرع منسوخ", وأنه ما كان يجب أن يتم إستضافة كاهناً مسيحياً ليتحدث عن "مللهم الكفرية" علي شاشات التلفزيون.. !!

.

شاهد واستمع يا عزيزي المسلم إلي شيخك المبجل "السيسي"..

فمثل هذا السيسي هو المسلم الحقيقي الذي يخشي الله ورسوله

ويطبق ما جاء بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة!!

.


هناك 12 تعليقًا:

احساس لسه حى يقول...

ولا سؤال لشيخ ولا رد لشيخ

خد الحديث ده

.... ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لذاك الصحابي الذي قتل رجل محارب مشرك بعد أن قال لا إله إلا الله .... قالها خوف من السيف بعد أن قتل عدد من المسلمين .... قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة ؟ )) فقال الصحابي يا رسول الله استغفر لي . فلا يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله : (( وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة ؟ )) رواه مسلم [ 97 ] .

رواه مسلم خد بالك


وده كمان

منافق يعلم المسلمون ذلك من قوله ومن وده للمنافقين ... عندما سأل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال رجل ذلك منافق لا يحب الله ورسوله , فقال رسول الله صلى الله عله وسلم : (( لا تقل ذلك , ألا تراه قال : لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله تعالى ؟! )) وعندما أثبت الصحابي للنبي نفاق ذاك الرجل , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلى الله يبتغي بذلك وجه الله )) متفق عليه [ خ : 433 , م : 455 ]


متفق عليه

واظن الكلام واضح ومش محتاج اى تفسير

وحتى لو حد كفرك يا خادم

انت زعلان ليه هو انت فى دينك معندكش حد تكفره مممنوع عليك يعنى


وكمان مش انا اولى ترد على سؤالى اللى طلبته منك تاريخ الاناجيل بكل اتواعها اللى معترف بيها واللى مش معترف بيها وليه وعلشان ايه

saleh يقول...

الاخ خادم المسيح
للان مارديت على سؤال الااحساس لسه حى
ولا انت ايف من هول الاجابه وانه هتكشف فضيحة الكتاب اللى مقدس
ياريت تجاوب وماتتاهل ولا انت عايز الحوار يكون حوار طرشان من اتجاه واحد

Servant of Christ يقول...

ولماذا أنت لا تجيب أولا عن تساؤلاتنا التي انشرها في هذا الموقع؟؟

علي أي حال .. سأجيب علي كل شيء في الوقت المناسب .. وليس لدي ما أخشاه ..

أسلئتك هذة ليس جديدة وأجاب عليها الكثيرين في مئات المؤلفات والكتابات ولكن الظاهر انك من أمة ما أنا بقاريء!!

saleh يقول...

لا واضح انك انت جاهل بكل شىء نحن امة
(اقراء بأسم ربك الذى خلق)
وهوامتى بقى الوقت المناسب دا
ثم اتحداك لو كنت وضعت اى سؤال هنا ولم يجيب على الاخ احساس لسه حى او انا
بل بلعكس انا كتبت ليك اكتر من سؤال وانت تجاهلتهم كلهم لا ادرى ان كان عن قصد او بدون وان كنت اعتقد انه عن قصد لعدم وجود اى رد عليك
وسلام يا خادم الخروف اقصد المسيح

احساس لسه حى يقول...

خادم المسيح

اى اسئلة اللى عاةونى اجاوب عليها عنية ليك

بس ما انا عمال ارد على كل موضوع بتكتبه واجبلك احاديث تانى غير اللى انت بتجبها او تفاسير تانى

وموضوع تاريخ الاناجيل انا عارف انها موجوده فى كتب كتير بس عاوز اسمع منك بكلامك علشان ارد عليك وعلى كلامك

علشان انت اللى تختار المصادر اللى هتجيب منها بدل ما اجبلك مصادر تنكرها

مستنى اجابتك

saleh يقول...

الله يبارك فيك يااخ احساس واتمنى لك التوفيق واعلم ان الله معك ومؤيدك لنصره دينه واظهار الحق وابطال الباطل

منتظرين ردك ياخادم المسيح

بهيج الشرير يقول...

واد ياعبد المسيح ياإبن المتناكة أنت دلوقت فتحت أبواب جهنم على كس أمك

بهيج الشرير يقول...

شوف ياعبد المسيح ياإبن المتناكة واضح أنك واد مريض، لأنك عارف كويس أنك هاتتشتم وتتهزأ وهاأطلع دين أمك، وبرضه مصمم تقل أدبك

بص ياعبده ياخول لو زعلان أنك ماعندكش إخوات قول لأمك شفيقة القبطية أنا جاي أزورها بعد العيد

بهيج الشرير يقول...

بص ياعبد المسيح ياإبن المتناكة ياخول لو زعلان أنك ماعندكش إخوات قول لأمك شفيقة القبطية أنا جاي أزورها بعد العيد

بهيج الشرير يقول...

واد ياعبد المسيح ياإبن المتناكة أنت فاكر لما أهزأك وأنيك أمك أنك كده أنتصرت، ماشي ياعبده ياخول أنت كده كسبان سبعة صفر

غير معرف يقول...

بص يا خادم..بجد أنا مش واخد بالي هوا انتا بتستهبل و لا دي بجاحة منك؟
إنت زعلان إن المسلمين بيقولو عليكم كفار ؟
طيب إنتو رأيكم إيه في المسلمين؟
أيوة أنا عاوز الرأي اللي بتتهامسو بيه بين بعضكم زي الفيران و خايفين تقولوه رغم إن لو إنتو واثقين في دينكم بجد مايهمكوش أي حاجة و تجهروا برأيكم في المسلمين ؟

طيب خد عندك راي كريستوفر كولومبوس

افتتح كريستوفر كولومبوس (1451-1506) يومياته التي كتبها وهو في طريقه إلى القارة الأميركية بالثناء على ملك وملكة أسبانيا فرديناند وإيزابيلا اللذين بعثاه في رحلته الاستكشافية. ومما امتدح به كولومبوس ملك وملكة أسبانيا أنهما "أكثر الملوك التزاما بالمسيحية"، وأنهما "أعداء دين محمد وكل الضلالات والبدع الأخرى" حسب تعبيره، وأنهما أجهزا على بقية المسلمين في أسبانيا من خلال السيطرة على مدينة غرناطة "حتى لقد رأيت بأم عيني أعلامكما الملكية ترفرف على قصر الحمراء... ورأيت ملك المسلمين يخرج من بوابة المدينة ويقبِّـل أيديكما"1

المسيحي عدو "دين محمد" حتى مستخسرين تسموه الإسلام و تنكرون تماما أنه دين سماوي؟

طيب عاوزين مننا نقول عليكم إيه غير اللي ربنا سماكم بيه ؟

بالنسبة للمسلم يجب أن يعتقد أن عقيدتك باطلة ضالة و أنه لا إله إلا الله واحد (ليس اثنان و لا ثلاثة و لا الهة متعددة) أحد (غير مجزأ أو مقسم أو مكون من أقانيم) و لو اعتقد غير ذلك فعقيدته ضالة و منحرفة و هو بذلك يكذب الله و يكفر و يرفض ما جاء به القرآن.

لكن مع ذلك..و مع اعتقادنا أنكم كفرة و ضالون و سفلة تنسبون لله الولد و تزعمون أن له شريكا في ملكه..هل آذيناكم؟هل أقمنا لكم محاكم تفتيش حتى تخرجو من ضلالكم إلى نور الإسلام ؟ هل تم خطف أطفالكم و ختانهم ليصبحو مسلمين؟
حتى الجزية التي يفترض أن تدفعوها كم كان مقدارها؟ و هل تساوي الزكاة التي يدفعها المسلم أو هل لا تساوي أن تخرج أنت و من مثلك من الجيش بينما يدافع المسلم عنك و عن بيتك و مالك و عرضك ؟
اليوم أنتم في الجيش و بالتالي يرى بعض العلماء أن تسقط الجزية عنكم

هل تريد أن تقارن بين السماحة (الحقيقية) للإسلام و بين الوداعة و المسكنة(الكاذبة)للنصرانية ؟

لو تريد فتاريخكم ملئ ..و أحسن لك لم نفسك ..و بدل ما تقعد تتنطط و تقول كشف المستور كشف المستور كأن المسلمين كانو مخبيين..روح إكشف ما هو مستور في عقيدتك الضالة

أرجو من حسام (إحساس لسه حي) لو عندك علم رد و إلا لو سمحت ما تديش للكلب ده نقط على حساب الإسلام

لا تسمح له أن يناقش الإسلام بل ناقش (عقائد دينه)..فالإسلام لا غبار عليه

احساس لسه حى يقول...

غير معروف

اكيد كل اللى قولته مظبوط ولو قريت ردى هتلاقى انى بقوله


انت زعلان ليه هو انت فى دينك معندكش حد تكفره مممنوع عليك يعنى


وطبعا كنت اقصد انهم بيكفروا اى مسلم وبيعتبروا الاسلام مش دين اساسا

اما عن العالم فانا لا اعلم الكثبر بس انا اى شئ بيتكلم فيه بجبله احاديث صحييحة او تفاسير تبين انه كذاب وبساله بعض الاسئلة اللى معظمها مش بيعرف يجاوب عليه

انا بناقشه مش لكلامى بكلام الائمة والعلماء اللى موجود فى النت ارائهم

ومستنىرده عن تاريخ الاناجيل

Related Posts with Thumbnails