يفضح فيه كذب خبر إسلام الراهب الوهمي "بشري"
الذي كُتب عنه في جريدة صوت الامة
وهذا هو الخبر الذي نشرته جريدة صوت الأمة عن إسلام الراهب المدعو "بشري" :-
.
كتب: عنتر عبد اللطيف
تصوير: عيد خليل
.
أحد راهبين أشهرا إسلامها رسميا في تاريخ مصر حتي الآن، الأول سافر إلي السعودية ومن هناك سجل شريطا تتداوله الاسواق الاسلامية حتي الآن والثاني نكشف عنه من خلال حوار أجرته معه «صوت الأمة» داخل أروقتها.
.
مصطفي عبد الرؤوف أحمد جرجس بشاي جرجس هكذا اسمه بعد اشهار اسلامه والذي كان قبل ذلك الراهب بشري جرجس بشاي الاستاذ بالكلية الاكليركية، قال إنه اعتنق الاسلام في 1993 وتم اعتماده رسميا «كمسلم» في 2002 رافضا الحديث عن رحلته نحو الاسلام.
.
في أول حواراته الإعلامية التي أكد أنه يفتح بمقتضاها النار علي نفسه لتطرقه لعقيدة التثليث والصلب في «المسيحية» روي رحلة اعتناقه للاسلام وكيف درسه للتشكيك فيه فغلبه ليعلن اسلامه ويتنازل عن مستحقاته لاخوته، وكيف زوجه شخص ما التقاه بمسجد الحسين لابنته سألناه:
.
- لماذا تصر علي نطق اسمك كاملا؟
.
الغرض من نطق اسمي المركب «مصطفي عبد الرؤوف أحمد جرجس بشاي جرجس» أن رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول «زيد مني وأنا منه له مالي وعليه ما علي» وكان الصحابة رضوان الله عليهم يقولون «زيد بن محمد» لذلك نزلت الآية الكريمة «أدعوهم لآبائّهم أقسط عند الله» فلا تبني في الاسلام لذلك فاسمي المركب بعد اشهار اسلامي هو مصطفي عبدالرؤوف أحمد وباقي الاسم لأبي وجدي.
.
- لماذا خرجت عن صمتك الآن؟
.
يقول سيدنا عيسي عليه السلام ماذا يكسب الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه. وقد اعزني الله بنعمة الاسلام. كنت أتمني أن أعلن اسلامي قبل ذلك «فريما يهدي بك الله نفسا خيرا من حمر النعم» فريما هذا الحوار يكون سببا في أن يهدي الله من هم في ضلال وينير بصيرة غير المسلمين.
- هل حدث وأسلم أحدهم علي يدك كما تقول؟
.
حدث بالفعل ولدي نسخة من صورة اشهار اسلامه وبطاقته الشخصية.
.
- ماذا عن رحلتك من المسيحية إلي الاسلام؟
.
نشأت في أسرة مسيحية وأقول مسيحية رغم أن النصاري يحبون اطلاق لفظة أقباط علي انفسهم وهي كلمة تعني كل المصريين وليس المسيحيين وبعد أن انهيت الشهادة الاعدادية التحقت بالمدرسة الالكيركية وأصبحت إحدي الركائز في الكنيسة وأستاذ دكتور فيها وبدأت أدرس الدين والعقيدة الاسلامية ليس حباً في الاسلام بالمرة بل لايجاد ثغرات للتشكيك في العقيدة الاسلامية ولتشكيك المسلمين أنفسهم وكان التكليف داخلياً ونابعاً من إيماني بالمسيحية فإن كنت لاتعلم فتلك مصيبة وإن كنت تعلم فالمصيبة أفظع والساكت عن الحق شيطان أخرس والانسان غير مسئول عن بدايته أو اختيار دينه أو اسمه.
.
- يتردد دائما ألفاظ اللاهوت والناسوت فما المقصود بذلك؟
.
الامور الكنسية مقسمة لجزئين لاهوت وناسوت ، اللاهوت هو كل ما يخص ألوهية السيد المسيح وهي أمور غير قابلة للمناقشة، أما الناسوت فهو مايخص حياة المسيحي. وما استفزني في الاسلام وقتها أنه يشكك في صلب المسيح لذلك بدأت دراستي بتوسع وتساءلت: لماذا يقول الاسلام أن المسيح ليس إلهاً؟ فاعتراني الشك فمن هو الله ومن أنا يقول الانجيل أن الله آرسل ابنه الوحيد حتي لايهلك كل من يؤمن به، فكيف ترك الله ابنه لليهود حتي يقتلوه، فمثلا لو ضرب شخص ابني فأضعف الايمان أن أدافع عنه وإذا افترضنا أن الله هو الذي نزل الارض في صورة المسيح ومات أيا كانت صورته سواء هو الأب أو الابن أو الروح القدس وظل ميتاً ثلاثة أيام ثم قام في اليوم الثالث وهو عيد القيامة فمن أدار الكون خلال هذه الايام الثلاثة اثناء موت الله، فهل الكون أدار نفسه بنفسه أم هناك قوة ادارته وإذا كان هذا الكون قد أدار نفسه بنفسه وللحظة قوة ادارته ، فسوف يستغني عن الخالق ووجوده، أما إذا كان هناك من أدار الكون بدلا من الله الحي الميت فهو من يستحق العبادة - يضحك- «الحي أبقي من الميت». والله الذي مات أضعف من الله الموجود، لو افترضنا أن المسيح هو الله. إذن فهو الخالق والصانع فمن أقوي الصانع أم المصنوع. بالطبع الصانع. فكيف يتغلب المصنوع علي الصانع. فالله خلق آدم وآدم عصي الله ولذلك أهبط الله آدم إلي الأرض وكان يستطيع أن يرجع آدم إلي الجنة مرة أخري، إذن فربنا ليس في احتياج كي يهبط إلي الأرض بنفسه كي يكفر عن خطية آدم وإذا افترضنا جدلا أن اليهود هم قتلة المسيح واليهود من ذرية آدم، فكيف للمخلوق أن يقتل الخالق.
- لماذا بدأت تشك في عقيدة التثليث ولماذا رفضتها؟
.
عقيدة التثليث مكملة للألوهية والصلب وعقيدة التثليث تقول «باسم الأب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين». مما يعني أن الله هو الثلاثة وإذا استخدمنا المعادلات الرياضية نصل إلي أن واحدا في ثلاثة بثلاثة وليس واحدا فكيف يكون الآب والابن والروح القدس واحدا وتقول الآية في الانجيل: (لاهوته لا يفارق ناسوته طرفة عين). فاللاهوت هو الله وهو الاب لا يفارق الابن طرفة عين، بل فارقه عندما مات الابن وصلب الصليب وأنا أشبه نفسي بمن كان أعمي وذهب إلي طبيب جعله يبصر ويري النور فهل يستطيع هذا الإنسان أن يغمض عينيه مرة أخري محاله، كذلك نعمة الاسلام.
.
- وماذا عن بقية نقدك للديانة المسيحية وقولك في قضية صلب المسيح؟
.
إذا افترضنا أن هناك إنسانا يحمل كرباجا وكلما رأي شخصاً ينهال عليه ضربا فهل سيحب هذا الشخص الكرباج، محاله كذلك الصليب وهو آداة تعذيب كان يعاقب بها المجرمون والنصاري أنفسهم يقولون عن السيد المسيح إنه حمل صليب العار، فكيف يقدسون العار؟ وكيف يحبون الكرباج «الصليب»؟ والأب لن ينزل الارض لأجل غلطة ارتكبها المخلوق والابن يعني الانسان, والانسان يأكل ويشرب ويخرج فهل من المعقول أن الله القدوس الطاهر يحمل «نجاسة» وإذا كان القرآن يقول «السلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم ابعث حيا، ذلك عيسي بن مريم» ويقول «فنفخنا فيه من روحنا» فإذا كان عيسي بن مريم من روح الله وروح الله سوف تعطي له الحق في الالوهية فيكون كائنا حيا إلها لأن كل كائنا حي يحمل روحا والروح من عند الله.
.
- يري البعض أن المسيح تعرض للصلب حتي يكفر عن خطيئة آدم.. فما ردك؟
.
لم نتحدث بما فيه الكفاية في قضية صلب المسيح حيث يؤكد المسيحيون أن ما جاء في القرآن بعدم صلب المسيح مجرد خزعبلات لان الله جل تعالي يقول في كتابه الكريم «وماقتلوه وماصلبوه ولكن شبه لهم» والصلب كما قلنا كان عقوبة المجرم شديد الاجرام وهي أقسي أنواع العقوبة بمثابة الاعدام الآن فأي جرم ارتكبه الله حتي يصلب والقول بتكفير خطيئة آدم باطل فإذا كان من يتحدث مجنونا فإن المستمع عاقل - يضحك - فما أهمية الانسان حتي ينزل الله من عرشه إلي الارض يقول رب العزة في حديث قدسي عن نفسه» لو اجتمع أهل السماء والارض علي قلب رجل مؤمن، مازدا من ملك الله شيئاً وإذا اجتمع أهل السماء والارض علي قلب رجل كافر مانقص من ملك الله شيئاً.
.
- في أي الكنائس خدمت وما الفرق بين الكاهن والراهب؟
.
تربيت في كنيسة العذراء بشبرا وخدمت في كنائس الاسكندرية وأسيوط. الرتب الكنسية أنواع منها الراهب والثاني القس وهو من يقوم بعمل القداسات في الاديرة وهناك القمص والكاهن والانبا ومن شروط الرهبنة عدم الزواج، كما يجب علي القس أن يتزوج وأنا حصلت علي درجة استاذ دكتور راهب في الكنيسة الارثوذكسية والحقيقة أن الرهبنة بدعة «وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار» ولم تكن الرهبنة علي أيام السيد المسيح عليه السلام.
- ماذا عن أسرتك المسيحية قبل الإسلام؟
.
أبي المعلم جرجس بشاي جرجس كان تاجرا كبيرا بروض الفرج ولا أحب الحديث عن عائلتي ولن أتطرق إلي أمور شخصية يقول سليمان الفارسي رضي الله عنه «أما أنا فابن الإسلام وعندما قال هذا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عنه.. سلمان منا آل البيت» وأنا استشهد يقول الرسول «واشوقاه، واشوقاه» فقال له الفاروق عمر بن الخطاب «إلي من» فقال الرسول إلي أحبابي، فقال الفاروق «ألسنا أحبابك يارسول الله، فقال الرسول » أنتم أصحابي أما احبابي الذين يأتون بعدي ولم يروني» فكيف أبحث عن عز أكبر من عزة ونعمة الاسلام.
.
-هل حدثت عمليات تبشير بالمسيحية أثناء وجودك بالكنيسة؟
.
أرفض الحديث عن التبشير في الكنيسة وإن كنت أتمني أن أكون ممن قال عنهم رسول الله صلي الله عليه وسلم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» فأنا أتمني أن أكون سببا في دخول غير المسلمين الاسلام وإذا لم نعترف بسيدنا عيسي يكون اسلامنا منقوصا لذلك أرفض الخوض فيما كان يجري في الكنيسة وحتي لا يقال إنني أنشر لهم الغسيل «الوسخ» فدين الإسلام حثنا علي احترام اليهودية والمسيحية يقول الله عز وجل (آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير).
.
- هل أنت مقتنع بالاسلام أم من الممكن أن ترتد عنه؟
.
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم وتركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وسنتي ومن أعرب عن سنتي، فليس مني» ويقول عليه السلام «ستتكالب عليكم الامم كما تتكالب إلي قصعتها قالوا أو من قلة نحن يارسول الله قال «بل أنتم حينئذ كثر ولكنكم كغثاء السيل وليقذفن الله في قلوبكم الوهن» والمقصود بالوهن حب الدنيا وكراهية الموت. وقد نسي المسلمون الله فأنساهم أنفسهم.
- هل حفظت القرآن الكريم ومارأيك في احوال المسلمين الآن؟
.
حفظت 4 أجزاء من القرآن الكريم واستعد لانهاء جزءين آخرين وكل هذا بفضل الله «وربما يهدي بك الله نفسا خيرا من حمر النعم» وعندما اسلم أحد الاشخاص علي يدي تيقنت من مصداقيته أولا بأن جلست معه وعندما تأكدت من استعداده بعد أن قلت له «إذا كان علي المسلمين فلن تجد أفقر منهم، ولا أضعف منهم لانهم استضعفوا فاستضعفهم الله فإذا كنت تريد اعتناق الاسلام لنواحي مادية فالافضل لك أن تظل في مكانك وبعد تيقني من قناعته بالاسلام هداه الله إلي دينه الحنيف.
.
- كنت راهبا ممنوع من الزواج فهل مازلت دون زواج؟
.
تزوجت بنت الرجل الذي آواني بعد اسلامي وهو حبيبي وليس نسيبي وربنا يبارك فيه واسرته ويشفيه من امراضه وهو الحاج محمد محمد عباس رجب الذي كان يعمل بالمطاحن وحاليا بالمعاش كنت التقيت به بمحض الصدفة في رحاب سيدنا الحسن رضي الله عنه وأرضاه وأقول هذا الكلام رغم كونه سرا حتي لانضيع أجر المحسنين وأخبرني الرجل أن الله رزقه بثلاثة ابناء وثلاث بنات وبانني سأكون كابن رابع له وقال «زوجتك من ابنتي» ووعدني أنه سيساعدني رغم أنه انسان بسيط الحال ومكثت معه في بلدته بالزقازيق لحين الانتهاء من اجراء اشهار الاسلام وكان يقول لمن يراني في منزله انني قريب اسرته وحضرت لزيارتهم من القاهرة حتي لا يعرضني للحرج وبعد الانتهاء من الاجراءات أقام لي حفلة بالزقازيق وبعدها زوجني ابنته ووفر لي سكنا في منطقة القناطر وظللت أعمل في المصانع حارس أمن وللاسف واجهت بعض المضايقات من المسيحيين الذين عرفوا بقصتي فقد كنت اعمل براتب جيد في احد المصانع وكان مديره مسيحيا فأجبرني علي ترك العمل لاعمل في معرض حلويات بمنطقة باب البحر.
.
- هل كنت تملك أموالا قبل اعتناقك الاسلام وأين ذهبت هذه الاموال؟
.
املك نصيبا في محل بسوق العبور استولي عليه اشقائي ومنذ أن اسلمت وحتي الآن لم احصل علي نصيبي في هذا المحل سواء عائد الارباح عن هذه الفترة أو رأس المال ولا أطلب سوي استرداد حقي.
.
- ألا تشعر بالخوف وأنت تهدم اركان المسيحية بهذا الشكل؟
.
اعلم علم اليقين أن هذا الكلام سوف يفتح علي نيران جهنم ورغم ذلك أقول لإخوتي غير المسلمين «ان الدين عند الله هو الاسلام ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين» ولو لم أتيقن مما أقوله أقسم بالله ماكنت أعلنت اسلامي.
.
- ماذا عن عمل الكلية الاكليركية وأي الابحاث تجريها؟
.
أكليركية اللاهوت تساوي كلية أصول الدين في الازهر ولا أريد الخوض فيما تدرسه وندرسه حتي لا يقال إنني أشهر بالكنيسة.
.
نشر بتاريخ: 8/8/2009
هناك 10 تعليقات:
الكيل بمكياليين هي طبيعة مجتمعنا
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
فالذي يهمنا في هذا الموضوع أن هذا المسيحي الذي إعتنق الإسلام ،جعله المجتمع بطل مع أنه لم يفعل شئ خارق .
السهولة التي دخل بها إلى الإسلام و كيف ساعده كل الناس ،و بدون أي تعقيدات ...
بسرعة لتسكينه في هذا الدين إرضاء أهم رغبة أساسية عند الذكر و هي توفير ما تشتهيه نفسه من الإناث لكي ينكحهم ،لكي يشعر بالإستقرار و الولاء لهذا الدين.
++++++++++++++++++++++++++++++++++
- ما إذا أهمل فقط ((و لا أقول غير دينه))في أحد الفروض الإسلامية يهدر دمه .
- أما إذا فكر أحد المسلميين في التحول إلى المسيحية أو أي عقيدة أخرى ،فسيجعله المجتمع يتمنى الموت ،و إذا سنحت الفرصة قتله .
- فالمتنصريين يتعرضون للإضطهاد و التهميش سواء من المسلميين أو حتى من المسيحيين و الكنيسة نفسها .
إقرأ تعليق عوف الأصيل في هذا اللينك
http://christ-way-truth-life.blogspot.com/2009/04/blog-post_14.html
السلام عليك يا عيسى ورحمة الله وبركاته
واسفاً لما ارتكبه اتباعك فى حقك . ونعاهد الله ان نبذل كل غالى ونفيس لكى ندافع عنك فانت نبىٌ عظيم وبهذا أوصانا الحبيب محمد .
يهوذا الذى (اشتُق من اسمه اليهوديه) يزنى بأمراءة ابنة ثامار ويلد منها وليدن من الزنا هما(«فَارِصَ».و «زَارَحَ») وياللاسف تضعان هذان الوالدان ابناء زنا المحارم
من اجداد المسيح عيسى علية السلام كما جاء فى متى الاصحاح الاول
إنجيل مَتَّى
الأصحَاحُ الأَوَّلُ
(1كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ: 2إِبْراهِيمُ وَلَدَ إِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ. 3وَيَهُوذَا وَلَدَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. )
تكملة
وكما سنرى يهوذا يبحث عن الزنا
واليكم وصف تفصيلى لواقعة الزنا كما جاءت فى سفر التكوين
سفر التكوين
الأصحَاحُ الثَّامِنُ وَالثَّلاَثُونَ
1وَحَدَثَ فِي ذلِكَ الزَّمَانِ أَنَّ يَهُوذَا نَزَلَ مِنْ عِنْدِ إِخْوَتِهِ، وَمَالَ إِلَى رَجُل عَدُلاَّمِيٍّ اسْمُهُ حِيرَةُ. 2وَنَظَرَ يَهُوذَا هُنَاكَ ابْنَةَ رَجُل كَنْعَانِيٍّ اسْمُهُ شُوعٌ، فَأَخَذَهَا وَدَخَلَ عَلَيْهَا، 3فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَا اسْمَهُ «عِيرًا». 4ثُمَّ حَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «أُونَانَ». 5ثُمَّ عَادَتْ فَوَلَدَتْ أَيْضًا ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «شِيلَةَ». وَكَانَ فِي كَزِيبَ حِينَ وَلَدَتْهُ.
6وَأَخَذَ يَهُوذَا زَوْجَةً لِعِيرٍ بِكْرِهِ اسْمُهَا ثَامَارُ. 7وَكَانَ عِيرٌ بِكْرُ يَهُوذَا شِرِّيرًا فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، فَأَمَاتَهُ الرَّبُّ. 8فَقَالَ يَهُوذَا لأُونَانَ: «ادْخُلْ عَلَى امْرَأَةِ أَخِيكَ وَتَزَوَّجْ بِهَا، وَأَقِمْ نَسْلاً لأَخِيكَ». 9فَعَلِمَ أُونَانُ أَنَّ النَّسْلَ لاَ يَكُونُ لَهُ، فَكَانَ إِذْ دَخَلَ عَلَى امْرَأَةِ أَخِيهِ أَنَّهُ أَفْسَدَ عَلَى الأَرْضِ، لِكَيْ لاَ يُعْطِيَ نَسْلاً لأَخِيهِ. 10فَقَبُحَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مَا فَعَلَهُ، فَأَمَاتَهُ أَيْضًا. 11فَقَالَ يَهُوذَا لِثَامَارَ كَنَّتِهِ: «اقْعُدِي أَرْمَلَةً فِي بَيْتِ أَبِيكِ حَتَّى يَكْبُرَ شِيلَةُ ابْنِي». لأَنَّهُ قَالَ: «لَعَلَّهُ يَمُوتُ هُوَ أَيْضًا كَأَخَوَيْهِ». فَمَضَتْ ثَامَارُ وَقَعَدَتْ فِي بَيْتِ أَبِيهَا.
12وَلَمَّا طَالَ الزَّمَانُ مَاتَتِ ابْنَةُ شُوعٍ امْرَأَةُ يَهُوذَا. ثُمَّ تَعَزَّى يَهُوذَا فَصَعِدَ إِلَى جُزَّازِ غَنَمِهِ إِلَى تِمْنَةَ، هُوَ وَحِيرَةُ صَاحِبُهُ الْعَدُلاَّمِيُّ. 13فَأُخْبِرَتْ ثَامَارُ وَقِيلَ لَهَا: «هُوَذَا حَمُوكِ صَاعِدٌ إِلَى تِمْنَةَ لِيَجُزَّ غَنَمَهُ». 14فَخَلَعَتْ عَنْهَا ثِيَابَ تَرَمُّلِهَا، وَتَغَطَّتْ بِبُرْقُعٍ وَتَلَفَّفَتْ، وَجَلَسَتْ فِي مَدْخَلِ عَيْنَايِمَ الَّتِي عَلَى طَرِيقِ تِمْنَةَ، لأَنَّهَا رَأَتْ أَنَّ شِيلَةَ قَدْ كَبُرَ وَهِيَ لَمْ تُعْطَ لَهُ زَوْجَةً. 15فَنَظَرَهَا يَهُوذَا وَحَسِبَهَا زَانِيَةً، لأَنَّهَا كَانَتْ قَدْ غَطَّتْ وَجْهَهَا. 16فَمَالَ إِلَيْهَا عَلَى الطَّرِيقِ وَقَالَ: «هَاتِي أَدْخُلْ عَلَيْكِ». لأَنَّهُ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهَا كَنَّتُهُ. فَقَالَتْ: «مَاذَا تُعْطِينِي لِكَيْ تَدْخُلَ عَلَيَّ؟» 17فَقَالَ: «إِنِّي أُرْسِلُ جَدْيَ مِعْزَى مِنَ الْغَنَمِ». فَقَالَتْ: «هَلْ تُعْطِينِي رَهْنًا حَتَّى تُرْسِلَهُ؟». 18فَقَالَ: «مَا الرَّهْنُ الَّذِي أُعْطِيكِ؟» فَقَالَتْ: «خَاتِمُكَ وَعِصَابَتُكَ وَعَصَاكَ الَّتِي فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهَا وَدَخَلَ عَلَيْهَا، فَحَبِلَتْ مِنْهُ. 19ثُمَّ قَامَتْ وَمَضَتْ وَخَلَعَتْ عَنْهَا بُرْقُعَهَا وَلَبِسَتْ ثِيَابَ تَرَمُّلِهَا.
20فَأَرْسَلَ يَهُوذَا جَدْيَ الْمِعْزَى بِيَدِ صَاحِبِهِ الْعَدُلاَّمِيِّ لِيَأْخُذَ الرَّهْنَ مِنْ يَدِ الْمَرْأَةِ، فَلَمْ يَجِدْهَا. 21فَسَأَلَ أَهْلَ مَكَانِهَا قَائِلاً: «أَيْنَ الزَّانِيَةُ الَّتِي كَانَتْ فِي عَيْنَايِمَ عَلَى الطَّرِيقِ؟» فَقَالُوا: «لَمْ تَكُنْ ههُنَا زَانِيَةٌ». 22فَرَجَعَ إِلَى يَهُوذَا وَقَالَ: «لَمْ أَجِدْهَا. وَأَهْلُ الْمَكَانِ أَيْضًا قَالُوا: لَمْ تَكُنْ ههُنَا زَانِيَةٌ». 23فَقَالَ يَهُوذَا: «لِتَأْخُذْ لِنَفْسِهَا، لِئَلاَّ نَصِيرَ إِهَانَةً. إِنِّي قَدْ أَرْسَلْتُ هذَا الْجَدْيَ وَأَنْتَ لَمْ تَجِدْهَا».
24وَلَمَّا كَانَ نَحْوُ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ، أُخْبِرَ يَهُوذَا وَقِيلَ لَهُ: «قَدْ زَنَتْ ثَامَارُ كَنَّتُكَ، وَهَا هِيَ حُبْلَى أَيْضًا مِنَ الزِّنَا». فَقَالَ يَهُوذَا: «أَخْرِجُوهَا فَتُحْرَقَ». 25أَمَّا هِيَ فَلَمَّا أُخْرِجَتْ أَرْسَلَتْ إِلَى حَمِيهَا قَائِلَةً: «مِنَ الرَّجُلِ الَّذِي هذِهِ لَهُ أَنَا حُبْلَى!» وَقَالَتْ: «حَقِّقْ لِمَنِ الْخَاتِمُ وَالْعِصَابَةُ وَالْعَصَا هذِهِ». 26فَتَحَقَّقَهَا يَهُوذَا وَقَالَ: «هِيَ أَبَرُّ مِنِّي، لأَنِّي لَمْ أُعْطِهَا لِشِيلَةَ ابْنِي». فَلَمْ يَعُدْ يَعْرِفُهَا أَيْضًا.
27وَفِي وَقْتِ وِلاَدَتِهَا إِذَا فِي بَطْنِهَا تَوْأَمَانِ. 28وَكَانَ فِي وِلاَدَتِهَا أَنَّ أَحَدَهُمَا أَخْرَجَ يَدًا فَأَخَذَتِ الْقَابِلَةُ وَرَبَطَتْ عَلَى يَدِهِ قِرْمِزًا، قَائِلَةً: «هذَا خَرَجَ أَوَّلاً». 29وَلكِنْ حِينَ رَدَّ يَدَهُ، إِذَا أَخُوهُ قَدْ خَرَجَ. فَقَالَتْ: «لِمَاذَا اقْتَحَمْتَ؟ عَلَيْكَ اقْتِحَامٌ!». فَدُعِيَ اسْمُهُ «فَارِصَ». 30وَبَعْدَ ذلِكَ خَرَجَ أَخُوهُ الَّذِي عَلَى يَدِهِ الْقِرْمِزُ. فَدُعِيَ اسْمُهُ «زَارَحَ»
هلا بن لقد تعرضت الآن لأن زميلاتك المسلمات تغيرت نظرتهن لك ،مع أنك لم تؤذيهن بشئ ،فهذه طبيعة المرأة المسلمة .
و هنا وجب التنويه أن المرأة المسلمة لا تطيع و لا تتبع تعاليم الإسلام بتقديس الزوج و رغباته و منها الجنسية في كل الأوقات ،إلا إذا حافظ الزوج على جماع التفنيس .
ماعدا ذلك فهي وحش كاسر و قد يصل بها الأمر بقتل زوجها ،و ما أكثر الطرق لذلك .
و يشترط أيضا لتطيع زوجها أن يكون سليم البدن و معافى ،و ممارس الجنس معها .و هذا هو شرط طاعته للمال و الجنس ماعدا ذلك فلن تستمر معه أبدا ،فكأن الكاعة مقابل المال و الجنس .
نساؤنا قانتات عابدات
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
قوق وواجبات المرأة المسلمة
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
لماذا إتهام المرأه المسلمة بأنها كائن حقير؟
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
واجب المرأه المسلمة تجاه زوجها غير الملتزم
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
هذه هي عقوبة المجتمع على أي بنت لا تلتزم بزي أمهات المسلميين ،فجواز المرور لكي في المجتمعات الإسلامية هو الزي الإسلامي ،و أيضا تدافعي عن تعاليم أسعد المخلوقات ،و تدافعي عن كل القيود التي وضعها الإسلام على المرأه ،فالمرأه المسلمة هي أول المناديين بتحقيرها ،فنرى من تقول عاشقة النقاب ،و تفرح عندما يناديها الشيخ بأمة الإسلام ..
فإذا وصلت المرأه إلى هذه المرحلة فيمكن لها أن تمارس الجنس بكل حرية و منها طرق كثيرة بدون المساس بغشاء البكارة ،و لها حرية ممارسة السحاق مع صديقاتها لأنهم ينامون معا و بمباركة الأهل .
و الأهل يعطوها كل الثقة و الحرية لأنها أصبحت داعية إسلامية ،و يتهافت عليها الرجال لطلبها للنكاح .
و من حقها أيضا إذا لم يكن زوجها ملتزم و بمباركة أهلها ،عشق رجال عليه ،و يمكنها أيضا تخليص الإسلام منه لأنه مهدر الدم ،و لها حق أيضا أن الولد للفراش أي تنكح ممن تشاء من الرجال و الولد يكتب بإسم الزوج .
و حقوق اخرى كثيرة لا تتوفر لإمرأه في أي دين و لكن المهم أن تحافظ على نقابها.
فالمرأه المسلمة يجب أن تدافع عن تحقيرها بنفسها ،و بالتالي فأفعالها لابد أن تكون أفعال كائن حقير
الى الكلب صوت الحق
المراءه عندنا فى الاسلام مكرمه والاسلام هو الدين الوحيد الذى كرم المراءه واعطاها جميع حقوقها
اما دينكم المفبرك عن طريق بولس الكذاب واعوانه فقد حقرو المراءه واوصلوها الى احقر منزله االيك البيان من كتابك المقدس
ماذا قال الكتاب المقدس عن المراءة
القى الكتاب المقدس مسؤولية الحطيئة البشرية بالكامل على عاتق المراءة وجعل عقابها الام واشتياقها للرجل وتسلطة عليها
كما فى سفر التكوين اصحاح 3
16وَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ أَتْعَابَ حَبَلِكِ، بِالْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلاَدًا. وَإِلَى رَجُلِكِ يَكُونُ اشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ» اى ان الرجل سيد على المراءة
اعطى الكتاب المقدس منزلة متدنية عن الرجل فى كثير من المواضع حتى ان المراءة تكون نجسة اسبوعا فى حالة ولادة الذكر ونجسة اسبوعان فى حالة ولادة الانثى
كما جاء فى سفر اللاويين اصحاح 12
1وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً: 2«كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَرًا، تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِ عِلَّتِهَا تَكُونُ نَجِسَةً. 3وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يُخْتَنُ لَحْمُ غُرْلَتِهِ. 4ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. كُلَّ شَيْءٍ مُقَدَّسٍ لاَ تَمَسَّ، وَإِلَى الْمَقْدِسِ لاَ تَجِئْ حَتَّى تَكْمُلَ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا. 5وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى، تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ كَمَا فِي طَمْثِهَا. ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا.
المراءة فى اثناء فترة الطمث تكون نجسة وكل ماتلمسة يكون نجس
كما جاء فى سفر اللاوييين الاصحاح 15
19«وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ لَهَا سَيْلٌ، وَكَانَ سَيْلُهَا دَمًا فِي لَحْمِهَا، فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا. وَكُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ. 20وَكُلُّ مَا تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ فِي طَمْثِهَا يَكُونُ نَجِسًا، وَكُلُّ مَا تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا. 21وَكُلُّ مَنْ مَسَّ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ. 22وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعًا تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ. 23وَإِنْ كَانَ عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي هِيَ جَالِسَةٌ عَلَيْهِ عِنْدَمَا يَمَسُّهُ، يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ. 24وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
25«وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ يَسِيلُ سَيْلُ دَمِهَا أَيَّامًا كَثِيرَةً فِي غَيْرِ وَقْتِ طَمْثِهَا، أَوْ إِذَا سَالَ بَعْدَ طَمْثِهَا، فَتَكُونُ كُلَّ أَيَّامِ سَيَلاَنِ نَجَاسَتِهَا كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِهَا. إِنَّهَا نَجِسَةٌ. 26كُلُّ فِرَاشٍ تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ كُلَّ أَيَّامِ سَيْلِهَا يَكُونُ لَهَا كَفِرَاشِ طَمْثِهَا. وَكُلُّ الأَمْتِعَةِ الَّتِي تَجْلِسُ عَلَيْهَا تَكُونُ نَجِسَةً كَنَجَاسَةِ طَمْثِهَا. 27وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُنَّ يَكُونُ نَجِسًا، فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ. 28وَإِذَا طَهُرَتْ مِنْ سَيْلِهَا تَحْسُبُ، لِنَفْسِهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ ثُمَّ تَطْهُرُ.
add
واورد كتاب المقدس فى احدى فقراتة مجموعة من الاحكام الخاصة بالمراءة منها التى تتزوج ويتضح انها غير عذراء تقتل رجما على باب المدينة ومن زنى مع امراءة متزوجة يقتلا معا ومن تتعرض للاغتصاب تقتل مع من اغتصبها اذا لم تصرخ
كما جاء فى سفر التثنية اصحاح 22
20«وَلكِنْ إِنْ كَانَ هذَا الأَمْرُ صَحِيحًا، لَمْ تُوجَدْ عُذْرَةٌ لِلْفَتَاةِ. 21يُخْرِجُونَ الْفَتَاةَ إِلَى بَابِ بَيْتِ أَبِيهَا، وَيَرْجُمُهَا رِجَالُ مَدِينَتِهَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى تَمُوتَ، لأَنَّهَا عَمِلَتْ قَبَاحَةً فِي إِسْرَائِيلَ بِزِنَاهَا فِي بَيْتِ أَبِيهَا. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ.
22«إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ مُضْطَجِعًا مَعَ امْرَأَةٍ زَوْجَةِ بَعْل، يُقْتَلُ الاثْنَانِ: الرَّجُلُ الْمُضْطَجِعُ مَعَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةُ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ إِسْرَائِيلَ.
23«إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُل، فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، 24فَأَخْرِجُوهُمَا كِلَيْهِمَا إِلَى بَابِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا. الْفَتَاةُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهَا لَمْ تَصْرُخْ فِي الْمَدِينَةِ، وَالرَّجُلُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ أَذَلَّ امْرَأَةَ صَاحِبِهِ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ. 25وَلكِنْ إِنْ وَجَدَ الرَّجُلُ الْفَتَاةَ الْمَخْطُوبَةَ فِي الْحَقْلِ وَأَمْسَكَهَا الرَّجُلُ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، يَمُوتُ الرَّجُلُ الَّذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا وَحْدَهُ. 26وَأَمَّا الْفَتَاةُ فَلاَ تَفْعَلْ بِهَا شَيْئًا. لَيْسَ عَلَى الْفَتَاةِ خَطِيَّةٌ لِلْمَوْتِ، بَلْ كَمَا يَقُومُ رَجُلٌ عَلَى صَاحِبِهِ وَيَقْتُلُهُ قَتْلاً. هكَذَا هذَا الأَمْرُ. 27إِنَّهُ فِي الْحَقْلِ وَجَدَهَا، فَصَرَخَتِ الْفَتَاةُ الْمَخْطُوبَةُ فَلَمْ يَكُنْ مَنْ يُخَلِّصُهَا.
28«إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ غَيْرَ مَخْطُوبَةٍ، فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَوُجِدَا. 29يُعْطِي الرَّجُلُ الَّذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا لأَبِي الْفَتَاةِ خَمْسِينَ مِنَ الْفِضَّةِ، وَتَكُونُ هِيَ لَهُ زَوْجَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا. لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُلَّ أَيَّامِهِ.
add
كل ماسبق كان فى العهد القديم
اما فى العهد الجديد فهناك ايضا اوامر ووصايا خاصة بالنساء منها
1- تصمت المراءة ولاتتكلم فى الكنائس
كما جاء فى رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ
الاصحاح 14
34لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ، لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُونًا لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ، بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضًا. 35وَلكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئًا، فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ، لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ. 36
2- المراءة لاتتسلط على الرجل فهى اصل الخطيئة
كما جاء فى رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ
الاصحاح الثانى
12وَلكِنْ لَسْتُ آذَنُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُعَلِّمَ وَلاَ تَتَسَلَّطَ عَلَى الرَّجُلِ، بَلْ تَكُونُ فِي سُكُوتٍ، 13لأَنَّ آدَمَ جُبِلَ أَوَّلاً ثُمَّ حَوَّاءُ، 14وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي.
3- النساء يخضعن للرجال فى كل شىء
كما جاء فى رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ
الاصحاح الخامس
2أَيُّهَا النِّسَاءُ اخْضَعْنَ لِرِجَالِكُنَّ كَمَا لِلرَّبِّ، 23لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ الْمَرْأَةِ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا رَأْسُ الْكَنِيسَةِ، وَهُوَ مُخَلِّصُ الْجَسَدِ. 24وَلكِنْ كَمَا تَخْضَعُ الْكَنِيسَةُ لِلْمَسِيحِ، كَذلِكَ النِّسَاءُ لِرِجَالِهِنَّ فِي كُلِّ شَيْءٍ.
4- المراءة خلقت من اجل الرجل والمراءة يجب ان تغطى شعرها فى الصلاة
كما جاء فى رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ
الاحاح الحادى عشر
3وَلكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُل هُوَ الْمَسِيحُ، وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ، وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ. 4كُلُّ رَجُل يُصَلِّي أَوْ يَتَنَبَّأُ وَلَهُ عَلَى رَأْسِهِ شَيْءٌ، يَشِينُ رَأْسَهُ. 5وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغُطَّى، فَتَشِينُ رَأْسَهَا، لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ. 6إِذِ الْمَرْأَةُ، إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى، فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحًا بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ، فَلْتَتَغَطَّ. 7فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ. 8لأَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنَ الْمَرْأَةِ، بَلِ الْمَرْأَةُ مِنَ الرَّجُلِ. 9وَلأَنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُخْلَقْ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ، بَلِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَجْلِ الرَّجُلِ. 10لِهذَا يَنْبَغِي لِلْمَرْأَةِ أَنْ يَكُونَ لَهَا سُلْطَانٌ عَلَى رَأْسِهَا، مِنْ أَجْلِ الْمَلاَئِكَةِ. 11غَيْرَ أَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنْ دُونِ الْمَرْأَةِ، وَلاَ الْمَرْأَةُ مِنْ دُونِ الرَّجُلِ فِي الرَّبِّ. 12لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْمَرْأَةَ هِيَ مِنَ الرَّجُلِ، هكَذَا الرَّجُلُ أَيْضًا هُوَ بِالْمَرْأَةِ. وَلكِنَّ جَمِيعَ الأَشْيَاءِ هِيَ مِنَ اللهِ. 13احْكُمُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ وَهِيَ غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
تعالوا أولا نرى ماذا يفعل المسلمون في الحروب بإسم الجهاد في سبيل الله ،و كان لهم في يرسول الله أسوة حسنة ،بما فعل في اليهود ،و بما كان يفعل في أعداؤه
أدعوك يا بن لهذه الرابطة لترى سماحة الإسلام
دين السلام !!!
http://politicalmavens.com/index.php/2008/04/13/babies-cut-from-mothers-wombs-warning-graphic-visuals-at-bottom/
أما الرابطة التالية فنرى فيها جرائم أوروبا ضد اليهود ستة ملايين يهودي تم إبادتهم بعد تعذيبهم أشد العذاب ،و في الحقيقة فحتى ترحيل اليهود إلى إسرائيل كان رغما عنهم أيضا .
أدعوك يا بن لهذه الرابطة لترى سماحة الإسلام
دين السلام !!!
http://politicalmavens.com/index.php/2008/04/13/babies-cut-from-mothers-wombs-warning-graphic-visuals-at-bottom/
http://www1.yadvashem.org/yv/ar/index.asp?WT.mc_id=googlearabicsplash&gclid=CJv8j8-QppwCFUQA4wodSCKKjg
مسكين صاحب التعليق الذى يقول :
يهوذا الذى (اشتُق من اسمه اليهوديه) يزنى بأمراءة ابنة ثامار ويلد منها وليدن من الزنا هما(«فَارِصَ».و «زَارَحَ») وياللاسف تضعان هذان الوالدان ابناء زنا المحارم
لانه لا يعرف ان فارص وزارح نسبا ليهوذا وبالتالى ليسوا اولاد زنا حيث نقرأ:فى سفرالاخبار الاول 2:
4 و ثامار كنته ولدت له فارص و زارح كل بني يهوذا خمسة
وهى كانت كنته لان ابنه قد مات عنها وانتظرت ان يتزوجها اخيه فلم يحدث فلجأت الى حيله لتنجب من الذى كان حموها
فهو لم ياخذها وهى مازالت زوجه لابنه
ونحن ننتظر ان يقول لنا المسلم عن ابن من محمد بعد ان مات عبد الله باربع سنوات ؟
اماالغلبان صاحب التعليق الذى يقول :
الى الكلب صوت الحق
المراءه عندنا فى الاسلام مكرمه والاسلام هو الدين الوحيد الذى كرم المراءه واعطاها جميع حقوقها
اما دينكم المفبرك عن طريق بولس الكذاب واعوانه فقد حقرو
فلم يجد غير الشتيمه حجه حيث خلا كلامه من اهانه للمراه فهو قد وضع العقوبات التى على المراة وتعامى عمدا غن العقوبات التى قررت على الرجل
وهكذا اتباع النبى الكذب دائما يحبون الكذب والكذابين
إرسال تعليق