ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

2 يونيو، 2009

"وهن" الإعجاز العلمي في سورة العنكبوت!

يدعي المدعون بأن القرآن الكريم قد سبق العلم الحديث ب1400 عام, وقد توصل إلي الحقيقة العلمية الثابتة في أن أنثي العنكبوت هي التي تقوم ببناء ونسج الخيوط العنكبوتية التي تشكل بيت العنكبوت. ويستند دعاة هذا الإعجاز في ذلك إلي الاستشهاد بالآية 41 من سورة العنكبوت والتي تقول ".. كمثل عنكبوت اتخذت بيتاً..", فيدعوا بأن استخدام كلمة "اتخذت" وهي فعل مؤنث يدل علي أن أنثي العنكبوت هي من تقوم ببناء البيت. وقد وصلتني رسالة بهذا الشأن من أخي المعلق صاحب مدونة "إحساسي لسه حي" يقول فيها:

"في هذا النص القرآني الكريم إشارة واضحة إلي أن الذي يقوم ببناء البيت أساساً هي أنثي العنكبوت‏,‏ وعلى ذلك فإن مهمة بناء بيت العنكبوت هي مهمة تضطلع بها إناث العناكب التي تحمل في جسدها غدد إفراز المادة الحريرية التي ينسج منها بيت العنكبوت‏.‏ وإن اشترك الذكر في بعض الأوقات بالمساعدة في عمليات التشييد‏‏ أو الترميم‏‏ أو التوسعة‏,‏ فإن العملية تبقي عملية أنثوية محضة‏,‏ ومن هنا كان الإعجاز العلمي في قول الحق ‏(تبارك وتعالى‏) :‏ اتخذت بيتا‏".

وفي الحقيقة إذا نظر البعض منا إلي هذا الموضوع نظرة سطحية بدون بحث أو دراسة, فقد ينخدع بسهولة بهذا الإدعاء ويُصدق بأكاذيب الإعجازيين من محترفي الدجل والنصب علي عقول البسطاء. ولكن بالبحث عن أصل هذا الموضوع ودراسته من الناحية اللغوية والناحية العلمية, نتوصل بكل يقين إلي الحقيقة التي تكشف كذب وتدليس مدعوا الإعجاز القرآني ونقول لهم أن هذا ليس فيه أي إعجازاً علمياً, ولكنه - كما يقول أحد المسلمين الذين تحولوا إلي الإلحاد – هو "إعجازاً تأويلياً" أي إعجاز قائم علي ليّ عنق النصوص القرآنية والانتقال من مغالطة إلى أخرى حتى يخرجوا لنا بهذا الإعجاز "المُفبرك"!

.

أولاً: العنكبوت في اللغة العربية:-

.

لنقرأ بدايةً عن معني كلمة "العنكبوت" من الناحية اللغوية. ففي لسان العرب كلمة (العنكَبوتُ) تعني: دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها ]مؤنثة وقد تذكر]. (والجمع): عَنْكبُوتات، وعَنْاكِبُ، وعَناكِيبُ.

.

وقال ابن الأَعرابي: "العَنْكَبُ" هو ذَّكَرُ العنكبوت, و"العَنْكَبةُ" الأُنثى.

.
وقال الفراء: العَنْكَبُوت أُنثى, وقد يُذَكِّرها بعض العرب والتأْنيث في العنكبوت أَكثر.

.

إذن فبعد الرجوع إلي معاجم اللغة العربية, نجد أن كلمة "العنكبوت" هي كلمة يغلب عليها التأنيث في اللغة, وبناءاً علي ذلك فقد وردت كلمة "العنكبوت" في الآية الكريمة بصيغة التأنيث, فنقرأ في هذة الآية أن العنكبوت قد "اتخذت بيتاً" وهو ما يعني أن كلمة "العنكبوت" هي لفظة مؤنثة ولا يعني بالضرورة أن أنثي العنكبوت هي التي تقوم بهذا الدور. وكما قال "الفراء", فإن تأنيث "العنكبوت" هو أمر شائع في اللغة العربية. إذن فالأمر لا يمت بصله بكونه إعجازاً علمية كما يدعي البعض, ولكن الموضوع في الأصل يتعلق في أن القرآن الكريم قد اتبع الإسلوب الغالب في اللغة العربية واستخدم لفظة "العنكبوت" بصيغة المؤنث, وهذا طبقاً لما كان شائعاً في لسان العرب الذين اتفقوا علي تأنيث كلمة "العنكبوت" أو تذكيرها في بعض الأحيان الأخرى.

.

ثانياً: العنكبوت من الناحية العلمية:-

.

بالدراسة العملية للعناكب وجد علماء التصنيف أنها حيوانات لافقاريات تنتمي إلي شعبة مفصليات الأرجل (Arthropoda), وحتي عام 2008, وصل عدد الفصائل المُكتشفه من هذة العناكب إلي أكثر من 40 ألف فصيلة مختلفة. وفي الغالبية العظمي من هذة الفصائل, نجد أن كلاً من الذكر والأنثى يقوما بنسج الخيوط وبناء ما يسمي بالشبكة العنكبوتية (أو بيت العنكبوت طبقاً للمصطلح القرآني). وهذا يعني إنه حتي إذا صح قول القرآن في أن الأنثى وحدها هي المُكلفة بالقيام ببناء البيت, فهذة مغالطة علمية واضحة حيث يوجد العديد والعديد من فصائل العناكب التي يقوم الذكر فيها أيضاً بنسج وبناء الشبكة العنكبوتية. فهذة الشباك ليست مجرد "بيتاً" ولكنها أيضاً "المصيدة" التي من خلالها يصطاد الذكر فريسته ولولاها لماتت كل الذكور جوعاً ولإنقرضت العناكب منذ زمن بعيد!

.

.

أما عن فصائل العناكب المتجولة, فكل هذة العناكب - سواء كانت ذكوراً أو إناثاُ - لا تقوم إطلاقاً ببناء أي شباك عنكبوتية, بل تعتمد في صيدها علي التجوال بحثاُ عن فريسة مناسبة والتربص بها والهجوم عليها بغتة كالقطط. ومع ذلك فقد وُجد أن كل هذة العناكب المتجولة تقوم أيضاً بإفراز خيوط من الحرير ولكن لاستخدامها في تغليف بيضها أو لاستخدامها كحبال آمان لها. فمثلاً لو أن عنكبوتاً منها كان يتحرك علي سطح ورقة نبات وجاءت رياحاً شديدة لتطيح به من علي السطح, فإنه يستخدم هذا الخيط الرفيع الذي يفرزه مسبقاً كحبل آمان له للتعلق به ولحمايته من السقوط علي الأرض (تماماً كالحبل الذي يستخدمه متسلقي الجبال).

.

وللخلاصة في هذا الموضوع نقول أن إفراز الخيوط الحريرية هي خاصية تتميز بها كل العناكب, أياً كان نوعها أو جنسها. والكثير من العناكب لديها القدرة علي استخدام هذة الخيوط ونسجها في بناء الشباك العنكبوتية (Web-builders). وفي أغلبية هذة الأنواع من العناكب, نجد أن الذكر أيضاً يقوم بنسج وبناء الشباك تماماً كالأنثى. ولكن في بعض الفصائل (كفصيلة العنكبوت الأصفر الأسود مثلاً - Argiope aurantia) نجد أن الشبكة التي تنسجها الأنثي تكون أكبر حجماً من تلك التي ينسجها الذكر.

.

أما الدور الإضافي الذي تقوم به الإنثي ولا يقوم به الذكر هو تغليف البيض بكيس من خيوط الحرير, وذلك لحمايه بيضها من الجفاف والافتراس من جانب الحيوانات.

.

للمزيد.. ادخل علي الرابط التالي:

http://www.dmns.org/spiders/biology.html

هناك 19 تعليقًا:

غير معرف يقول...

بيهرب

بيهرب
بيهرب

اهرب يا هراب

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

خادم المسيح

هو انا هفضل اكرر التعليقات ليك علشان ترد عليها

ومتنساس سؤالى فى راى بولس للمرة المائة

خادم المسيح

وده كمان تعليق عجبنى

يا أخي الفاضل دقق في ما تقوله الآية الكريمة قبل أن تأتي لنا بفيديوهاتك!
الآبة الكريمة تقول أوهن البيوت وليس أوهن الخيوط! فبيت العنكبوت بالفعل أضغف البيوت وبمجرد ما تلمسه سينهار. أما كون تكوين الخيط ذات نفسه قوي أو ضعيف فهذا ما لم تقل به الآية الكريمة أساسا وليس دليلا ضدها.
ربنا يهديك مثلما هدى غيرك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ده اولهم

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

وده كمان اعادة

خادم المسيح

ودى كمان


‏(1)‏الوهن المادي: أن بيت العنكبوت هو من الناحية المادية البحتة أضعف بيت على الإطلاق‏,‏ لأنه مكون من مجموعة خيوط حريرية غاية في الدقة تتشابك‏,‏ مع بعضها البعض تاركة مسافات بينية كبيرة في أغلب الأحيان‏,‏ ولذلك فهي لا تقي حرارة شمس‏,‏ ولا زمهرير برد‏,‏ ولا تحدث ظلاً كافياً‏,‏ ولا تقي من مطر هاطل‏,‏ ولا من رياح عاصفة‏,‏ ولا من أخطار المهاجمين‏,‏ وذلك على الرغم من الإعجاز في بنائها.

(2)الوهن في بيت العنكبوت وليس في الخيوط:قوله تعالى ( إن أوهن البيوت ) وهنا إشارة صريحة إلى أن الوهن والضعف في بيت العنكبوت وليس في خيوط العنكبوت وهي إشارة دقيقة جداً فخيوط بيت العنكبوت حريرية دقيقة جدا‏ً,‏ يبلغ سمك الواحدة منها في المتوسط واحداً من المليون من البوصة المربعة‏,‏ أو جزءاً من أربعة آلاف جزء من سمك الشعرة العادية في رأس الإنسان‏,‏ وهي على الرغم من دقتها الشديدة فهي أقوى مادة بيولوجية عرفها الإنسان حتى الآن، وتعتبر الخصلات الحريرية التي تكون نسيج العنكبوت أقوى من الفولاذ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور، ويتمدد الخيط الرفيع منه إلى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع، ولذلك أطلق العلماء عليه اسم "الفولاذ الحيوي" أو "الفولاذ البيولوجي" أو "البيوصلب"، وهو أقوى من الفولاذ المعدني العادي بعشرين مرة، وتبلغ قوة احتماله 300.000 رطلا للبوصة المربعة، فإذا قدر جدلا وجود حبل سميك بحجم إصبع الإبهام من خيوط العنكبوت فيُمْكِنه حَمل طائرة "جامبو" بكل سهولة‏.


فهمت ولا لسه

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

دى كمان مهمه ورد عليها

بليززززززززززززز لو مش عارف

جيب حد كبير يعرف يرد

خادم المسيح

ودى كمان


لو كان القرآن الكريم من تأليف محمد rلما وجد حرجاً في أن يقول: " إن أوهن الخيوط لخيط العنكبوت ". فمن كان سيكذبه بحسب معارف ذلك الزمان ؟

وسبحان منزل القرآن

شوفت ليه اتقال البيوت ومش الخيوط

لو كانت الخيوط كان زمان كام واحد مسلم تنصر على ايديك

دور على غيرها بقه

لا للتطرف يقول...

هههههههههههه
انت حتى فى العلم بتضحك على نفسك
انا دخلت الموقه اللى انت حاطط اللينك بتاعه..وفيهوش اى حاجه بتقةل ان الذكر بينتج خيوط
خلاصه ايه يا بو خلاصه
وخد بقى موسوعه المعرفه ياسيدى وجايبالك كل حاجه عن العناكب من الالف للياء بالرسومات التوضيحيه والالفاظ الاتينيه كمان ..
هتلاقيها بتقول فى اكتر من موضع ان ان الانثى فقط هى التى تنسج الخيط ..
وتحياتى

لا للتطرف يقول...

http://www.marefa.org/index.php/%D8%B9%D9%86%D9%83%D8%A8%D9%88%D8%AA#.D8.A5.D9.86.D8.AA.D8.A7.D8.AC_.D8.A7.D9.84.D8.AD.D8.B1.D9.8A.D8.B1
اللينك اهه

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

خادم المسيح

ايه اللى بيقوله لاللتطرف

كده احط تعليقه علشان ترد عليه

انا دخلت الموقه اللى انت حاطط اللينك بتاعه..وفيهوش اى حاجه بتقةل ان الذكر بينتج خيوط
خلاصه ايه يا بو خلاصه
وخد بقى موسوعه المعرفه ياسيدى وجايبالك كل حاجه عن العناكب من الالف للياء بالرسومات التوضيحيه والالفاظ الاتينيه كمان ..
هتلاقيها بتقول فى اكتر من موضع ان ان الانثى فقط هى التى تنسج الخيط

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

خادم المسيح

وعلشان تشوفلك موضوع تانى وترتاح

ده ويكيبيديا، بتقول ايه عن العنكبوت

الخيط الحريري، الذي تحيك به العنكبوت بتفنن شبكتها، هو في الحقيقة مجموعة خيوط ملتفة على بعضها، فسمك شعرة الإنسان يزيد عن سمك خيط العنكبوت ب400 مرة. إلا أن هذه الخيوط، اللينة والقابلة للتمطيط بعشرين في المائة من حجمها دون أن تتمزق، ورغم شدة رقتها وشفافيتها، تعد أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق، ولها قوة تحمل للضغط أقوى حتى من قوة تحمل الفولاذ، ولذلك يطلق عليها الفولاذ البيولوجي. وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بنسج هذا الخيط الحريري، بواسطة ثلاثة مغازل أسفل البطن، متصلة بغدد صغيرة، تفرز المادة التي تتشكل منها الخيوط.

وتقوم أنثى العنكبوت بهندسة الشبكة ونسجها، بمهارة عالية، بخيوط منحنية أو مستقيمة، بترتيب متناسق المسافات فيما بينها، على شكل دائري أو ثلاثي رائع التصميم. وشبكة العنكبوت ليست مصيدة فحسب، بل هي كذلك شبكة اتصال واستشعار (تشعر من خلالها بوقوع الفريسة، يتصل عن طريقها الذكر، تتمدّد عندما تقع عليها الأجسام الثقيلة حتى لا تتكسر.

وعندما تقع الفريسة، قد تستعمل خيوط الشبكة لتقييدها أو لسحبها، أو لتغليفها لحفظها طازجة. وتحقن العنكبوت فريستها سما يشلها عن الحركة، ثم تفرغ فيها لعابها الذي يذيب الأعضاء الداخلية للفريسة، فتمتصها سائلا، فتتخلص من هيكل الفريسة الأجوف. فعملية الهضم عندها تتم خارج بطنها، ولذلك تحتفظ بفرائسها حية، لكي تبقى طازجة.

واللينك اهووووووووووو

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%86%D9%83%D8%A8%D9%88%D8%AA

Servant of Christ يقول...

الأخ إحساس

الويكيبيديا دي تبلها وتشرب ميتها!

أنا مش بعترف ولا بثق بالكلام اللي في الويكيبيديا لأن ممكن اي حد يألف فيها ويضع معلومات علي مزاجة وكلام مش صح.

من فضلك يا اخ احساس ياريت تجيب لنا معلومات من مصادر محترمة وياريت تكون مواقع اجنبية وبلاش الويكيبيديا لحسن أنا كمان أجيبك لينك من الويكيبيديا بيقول إن الاخ احساس معندهوش اي إحساس .... هههههه

تحياتي :)))

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

انى علشان ترد على الراجل

خادم المسيح

ايه اللى بيقوله لاللتطرف

كده احط تعليقه علشان ترد عليه

انا دخلت الموقه اللى انت حاطط اللينك بتاعه..وفيهوش اى حاجه بتقةل ان الذكر بينتج خيوط
خلاصه ايه يا بو خلاصه
وخد بقى موسوعه المعرفه ياسيدى وجايبالك كل حاجه عن العناكب من الالف للياء بالرسومات التوضيحيه والالفاظ الاتينيه كمان ..
هتلاقيها بتقول فى اكتر من موضع ان ان الانثى فقط هى التى تنسج الخيط

صوت الحق يقول...

هذا الكلام عن العنكبوت لايوجد به أي إعجاز ،فهذه حقائق يمكن أن ترى بالعين المجرده .

و أنا أعرف هذه الحقائق من طفولتي ،من المتابعة بالعين المجرده للعناكب ،فعرفت أنه يوجد أنواعه تنسج خيوط لإصطياد فرائسها ،و أنواع أخرى تصطاد فرائسها عن طريق الهجوم عليها مثل عنكبوت الأسد التي تصطاد الذباب .

و عرفت أن أنثى العنكبوت تكون أكبر من الذكر ،وفي الغالب لا يتعاون الذكر و الأنثى بل أن الأنثى لو وصت للذكر فسوف تأكله .

و كثير من الحقائق الأخرى يعلمها الأطفال أثناء لعبهم و محاولتهم إكتشاف العالم من حولهم .

أما تلفيق آيات الإعجاز ،فهي سلعة رائجه من أجل إعطاء الأهمية للجهلة و أنصاف المتعلميين ،و لتكون ماده سهلة في أفواههم لإعطاء أهمية لأنفسهم في المجالس .

كما أن مجال الإعجاز العلمي في الإسلام هو وسيلة سهلة للكسب السريع بدون أي مجهود

سأعطيك الآن موقع هدية يبين و بالصور الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ،و لكن كل ما عليك هو النقر على الصور لتصطيع رؤية الكتابة و الرسومات بشكل واضح
http://arabsinspace.blogspot.com/

http://arabsinspace.blogspot.com/

حديث شريف يقول...

عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنهما قال: سمعت عائشه رضي الله عنها تسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ما حكم الدعس على القران بالقدم اليسرى يا رسول الله), فقال عليه اطيب الصلاه و افضل التسليم: (فهذا مكروه و من فعلها يؤثم و اما من دعس على القران الكريم بقدمه اليمنى فهذا حلال و يؤجر من فعلها). صدق رسول الله


رواه البخاري
حديث صحيح

غير معرف يقول...

الحديث ده اللى رواه مش البخارى
انما امك القرعه يابن المفكوكه

dr aly khamis يقول...

السلام على من اتبع الهدى
1-أحساس:1)‏الوهن المادي: أن بيت العنكبوت هو من الناحية المادية البحتة أضعف بيت على الإطلاق‏,‏ لأنه مكون من مجموعة خيوط حريرية غاية في الدقة تتشابك‏,‏ مع بعضها البعض تاركة مسافات بينية كبيرة في أغلب الأحيان‏,‏ ولذلك فهي لا تقي حرارة شمس‏,‏ ولا زمهرير برد‏,‏ ولا تحدث ظلاً كافياً‏,‏ ولا تقي من مطر هاطل‏,‏ ولا من رياح عاصفة‏,‏ ولا من أخطار المهاجمين‏,‏ وذلك على الرغم من الإعجاز في بنائها.

(2)الوهن في بيت العنكبوت وليس في الخيوط:قوله تعالى ( إن أوهن البيوت ) وهنا إشارة صريحة إلى أن الوهن والضعف في بيت العنكبوت وليس في خيوط العنكبوت
كلام جميل ...بس لم يرد عليه الخادم


2-لا للتطرف:

انا دخلت الموقه اللى انت حاطط اللينك بتاعه..وفيهوش اى حاجه بتقةل ان الذكر بينتج خيوط
خلاصه ايه يا بو خلاصه
وخد بقى موسوعه المعرفه ياسيدى وجايبالك كل حاجه عن العناكب من الالف للياء بالرسومات التوضيحيه والالفاظ الاتينيه كمان ..
هتلاقيها بتقول فى اكتر من موضع ان ان الانثى فقط هى التى تنسج الخيط ..
و برده لم يرد الخادم

3-الخادم:
الويكيبيديا دي تبلها وتشرب ميتها!

اشمعنى دى قريتها طب ليه مردتش على اللى فات

4-حديث شريف ...
ياراجل و مين العبيط اللى هيصدق ان ده كلام النبى صلى الله عليه و سلم ..مفيش الحديث ده فى البخارى و لا فى اى كتاب من كتب المسلمين ده واحد مبيعرفش عربى هو اللى كتبه ..شوف بقة الطالح بيقول ايه : من فعلها يؤثم

ههههه يؤثم ...كتكوتى يؤثم
ههههه ده معاه شهادة محو الأمية من عند هيئة الجهل المتحدة
ههههه حتى لما بيكدب مش عارف يحبك العملية
ههههه

5 - على العموم إضافة صغيرة :
انت بتقول ان العنكبوت تطلق فى الغالب على الأنثى فمفيش اعجاز فى كلمة اتخذت ....طب يا عم و لا تزعل نفسك ...
خلى الإعجاز فى كلمة العنكبوت لأنه كان ممكن يقول العناكب و العنكب زى ما انت قايل كده ...هههههه
ده فرضا بس ...يعنى بسايرك فى الكلام
ههههه

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

خادم المسيح

اللى عاوز اعرفه ليه لما تحبوا تجيبوا غلط فى القرأن او السنه بتخترعوا احاديث متقلتش

ما ان اى كلام بنقوله عنكم بيكون من العهدين القديم والجديد

وعمر ما حد بيخترع حاجه لاننا مش محتاجين

والحديث الشريف اللى خطه جاهل عندك اكبر دليل

بجد انا اتاكدت انكم مش لاقين شئ تقوله فبتخترعوا اكاذيب علشان تقولها

والتعليق ده رد عليه يا ريت

ومتنساش سؤالى عن بولس ولبس النساء اللى مجننك ومش لاقيله رد

السلام على من اتبع الهدى
1-أحساس:1)‏الوهن المادي: أن بيت العنكبوت هو من الناحية المادية البحتة أضعف بيت على الإطلاق‏,‏ لأنه مكون من مجموعة خيوط حريرية غاية في الدقة تتشابك‏,‏ مع بعضها البعض تاركة مسافات بينية كبيرة في أغلب الأحيان‏,‏ ولذلك فهي لا تقي حرارة شمس‏,‏ ولا زمهرير برد‏,‏ ولا تحدث ظلاً كافياً‏,‏ ولا تقي من مطر هاطل‏,‏ ولا من رياح عاصفة‏,‏ ولا من أخطار المهاجمين‏,‏ وذلك على الرغم من الإعجاز في بنائها.

(2)الوهن في بيت العنكبوت وليس في الخيوط:قوله تعالى ( إن أوهن البيوت ) وهنا إشارة صريحة إلى أن الوهن والضعف في بيت العنكبوت وليس في خيوط العنكبوت
كلام جميل ...بس لم يرد عليه الخادم


2-لا للتطرف:

انا دخلت الموقه اللى انت حاطط اللينك بتاعه..وفيهوش اى حاجه بتقةل ان الذكر بينتج خيوط
خلاصه ايه يا بو خلاصه
وخد بقى موسوعه المعرفه ياسيدى وجايبالك كل حاجه عن العناكب من الالف للياء بالرسومات التوضيحيه والالفاظ الاتينيه كمان ..
هتلاقيها بتقول فى اكتر من موضع ان ان الانثى فقط هى التى تنسج الخيط ..
و برده لم يرد الخادم

3-الخادم:
الويكيبيديا دي تبلها وتشرب ميتها!

اشمعنى دى قريتها طب ليه مردتش على اللى فات

4-حديث شريف ...
ياراجل و مين العبيط اللى هيصدق ان ده كلام النبى صلى الله عليه و سلم ..مفيش الحديث ده فى البخارى و لا فى اى كتاب من كتب المسلمين ده واحد مبيعرفش عربى هو اللى كتبه ..شوف بقة الطالح بيقول ايه : من فعلها يؤثم

ههههه يؤثم ...كتكوتى يؤثم
ههههه ده معاه شهادة محو الأمية من عند هيئة الجهل المتحدة
ههههه حتى لما بيكدب مش عارف يحبك العملية
ههههه

5 - على العموم إضافة صغيرة :
انت بتقول ان العنكبوت تطلق فى الغالب على الأنثى فمفيش اعجاز فى كلمة اتخذت ....طب يا عم و لا تزعل نفسك ...
خلى الإعجاز فى كلمة العنكبوت لأنه كان ممكن يقول العناكب و العنكب زى ما انت قايل كده ...هههههه
ده فرضا بس ...يعنى بسايرك فى الكلام
ههههه

رد يا مؤمن بقوة المسيح

Servant of Christ يقول...

يا جماعة أنا عندي إمتحانات دلوقتي .. وللاسف معنديش اي وقت علشان عليكم أرد بالتفصيل ..

أستأذنكم في الرد علي كل تعليقاتكم الإسبوع القادم إن شاء الله ..

تحياتي للجميع

وبمناسبة الاخ بتاع تعليق الحديث الشريف, فياريت تجيب رابط بهذا الحديث لأني عمري ما سمعت عنه قبل كدة... وإلا هضطر آسفاً إني امسح التعليق دا!

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

خادم المسيح

يعنى انت من غير الامتحانات بترد على التعليقات

انت بتهرب كتير من اسئلة كتير

ومتنساش بقه سؤال بولس ولبس النساء

هههههههههههههههههههههه

أحساس لسه حى...كلام من جوه روح لكل روح يقول...

ايه رائيك بقه

الفاتيكان (ا ف ب) - ذكرت وكالة انسا الايطالية للانباء ان البابا بنديكتوس السادس عشر التقى الجمعة المسؤولين عن الكنيسة الكاثوليكية الايرلندية لمناقشة طريقة مواجهة فضيحة التجاوزات الجنسية في مؤسسات دينية ايرلندية بما في ذلك على صعيد التعويضات.

وقدم الكاردينال شون برادي رئيس اساقفة ايرلندا واسقف دبلن ديارميد مارتن الى البابا افكارهما لاعادة تحسين صورة وصدقية المؤسسات الدينية التي كان تقرير صدر في الفترة الاخيرة اتهمها بتلك التجاوزات ، كما اضافت الوكالة.

فقد نشرت لجنة تحقيق ايرلندية في 20 ايار/مايو تقريرا انتقد تجاوزات جنسية استمرت عقودا، واحيانا "مزمنة" حصلت ابتداء من الثلاثينات في مؤسسات تعنى بالاطفال تتولى ادارتها الكنيسة الكاثوليكية المتهمة بالتزام "الصمت". وتشمل الفضيحة ثماني عشرة منظمة دينية.

وقال الكاردينال برادي والاسقف مارتن ان على منظمات الكنيسة الكاثوليكية الايرلندية التي كانت ترأس هذه المؤسسات تقديم مزيد من التعويضات الى الضحايا. وطالبا باعادة النظر في اتفاق يعود الى العام 2002 حول التعويضات لضحايا هذه التجاوزات.

وقد عقدت الحكومة الايرلندية في 2002 اتفاقا مثيرا للجدل مع المنظمات الكاثوليكية يحدد حصتها من التعويضات التي يتعين دفعها الى الضحايا ب 128 مليون يورو اي 10% من المبلغ الاجمالي.

وفي المقابل، افلتت المنظمات الدينية بالكامل تقريبا من الملاحقات القضائية، ونددت الهيئات التي تمثل الضحايا بذلك.

واكد رئيس الوزراء بريان كوين اواخر ايار/مايو وجود "التزام اخلاقي للمنظمات بدفع مزيد من المساهمات للتعويض".

ودعت الرئيسة الايرلندية ماري ماكاليس ووزير العدل درموت اهيرن الى ملاحقات جزائية ضد القائمين بالتجاوزات الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وطالب ايرلنديون يعيشون في اكثر من 30 بلدا بتعويضات.


ده العادى والطبيعى بس هناك بيعلنوا هنا بقه كله فى طى الكتمان

غير معرف يقول...

انا عايزة اقول حاجات 1هما المسلمين والمسيحين بيحاربوا فى بعض لية انا سوف اتكلم عن الاسلم فهو دين التسامح يحترم كل الاديان السماوية ويومن بها لانة تكملة لها فىهدا الوقت فرسولنا الكريم هوخاتم النبين والمرسلين ونحن نومن بسيدنا عيسى لانة غير دلك يكون ايماننا ناقص فيجب علينا ان نؤمن بجميع الانبياء عن ايمان حق واقتناع فقد بين لنا اللا تعالى فى كتبة العزيز قصصهم وعندى سوال للمسيحين لمادا تكرهون الاسلام وتحاربونة مع ان اللة تعالى قال لتجدن اشد الناس عداوة للدين امنوا اليهود والدين اشركوا ولتجدن اقربهم مودة الدين قالوا انا نصارى

Related Posts with Thumbnails