ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

29 أكتوبر 2010

رداًً علي بن باز - عن كيف حقرت اليهودية والمسيحية المرأة (1)

كتب الملحد بن باز عن تحقير اليهودية والمسيحية للمرأة قائلاً:

رفض الزواج الثاني في مصر من قبل الكنيسة مثال على دولة داخل الدولة.

أولاً: ليست الكنيسة دولة داخل دولة. فهذة المقولة أخذ يرددها السلفيون والوهابيون في مصر بعد أن رفضت الكنيسة القبطية قرار المحكمة بالسماح للمطلقين من المسحيين بالزواج الثاني, وأنت بدورك تردد هذة المقولة السخيفة من وراءهم دون أن تحاول فهم أبعاد الموضوع.

ثانياً: المسيحية هي أول من نادت بالعلمانية وفصل الدولة عن الدين (إعطوا ما لله لله وما لقيصر لقيصر). وهذا الدليل لوحده كافي لإثبات عكس ما تقوله في أن الكنيسة دولة داخل دولة.

ثالثاً: الكنيسة ملتزمة بتعاليم الكتاب المقدس. وليس من حق القضاء التدخل في شئون العقيدة المسيحية, أو محاولة فرض قوانين أو أحكام تخالف تعاليم هذة العقيدة.

رابعاً: دور الكنيسة هو حفظ تعاليم الإنجيل والإلتزام بها. فلا زواج ثاني للمسيحين المخطئين. وهذا ليس رأي رجال الكنيسة وحدهم بل رأي كل الشعب القبطي. والمسيحي الذي يري في هذا ظلماً له وإعتداء علي حقه في أن يتزوج مجدداً, فمن حقه في هذة الحالة أن يتزوج زواجاً مدنياً ولكن فليفعل ذلك بعيداً عن الكنيسة.

خامساً: إن أراد شخص أن يكون مسيحياً ويؤمن بالإنجيل, فعليه الإلتزام بما جاء فيه من تعاليم ووصايا وإلا فليتخلي عن إيمانه ويعتنق اي عقيدة اخري تسمح له بالزواج (أو النكاح) مثني وثلاث ورباع دون شروط أو قيود! فالكنيسة لن تغير في ثوابت المسيحية من أجل إرضاء رغبات بعض الناس (لأنه ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس).

ضع في بالك ان الله عندما خلق كل الحيوانات فانه خلق الذكر والانثى سويتا، وبعدها خلق ادم وكان ادم وحيدا في الجنة (دليل فاضح على ان الجنة ليس روحانيات كما يدعي المسيحيين)..

الواضح إنك لا تعلم الفرق بين الجنة التي كان فيها آدم وحواء, وبين ملكوت السموات الذي سيحيا فيه الإنسان إلي الأبد. فالجنة هذة التي تتحدث عنها كانت علي الأرض وليست في السماء كما تظن!

عزيزي بن باز.. جنة آدم وحواء ليست هي ملكوت السموات. فهذة كانت علي الأرض وهذة ستكون في السماء.. وشتان الفرق بينهما! لهذا أتمني منك أن تفكر جيداُ فيما تكتبه حتي لا تظهر أمام الناس وكأنك لا تعي ما تقول!

ورداً علي سؤالك لماذا جعل الله آدم وحيداً في الجنة ولم يخلق له حواء من البداية كما خلق باقي الحيوانات ذكراً وانثي سوياً. أقول لك إن الله لم يفرض علي آدم أن يكون له إمرأة.. بل أن الله حينما خلق آدم قصد في البداية أن يخلقه وحيداً وذلك حتي يُشعر آدم بالوحدة وبمدي حاجته لشخص آخر يكون شريكاً ومعيناً له في هذة الحياة. وحينما وجد آدم أن لكل حيوان من الحيوانات في الجنة يوجد ذكراً وأنثي, إشتاق هو أيضاً أن يكون له إمرأة. فالإنسان لا يعرف قيمة الشيء إلا حينما يفتقده. وآدم حينما كان وحيداً كان يشعر بأن شيء ينقصه. وهنا خلق الله له حواء لتكون معيناً ونظيراً له في كل شيء.

وبعدها الله اعطاه حبوب منومه حتى يتخمد واخرج واحده من اضلاع صدره، وراح خالق حواء (عجيب !! لما لم يخلقها من كن فيكون ولكنه تكريس للدونية).

حبوب منومة..؟؟

دائماً أتسأل لماذا لا يحاول الملحدون من أمثالك أن يكونوا موضوعيين في كلامهم بدلاً من عبارات السخرية..؟؟

أما الرد علي سؤالك لماذا خلق الله حواء من ضلع آدم, ولم يخلقها بكلمة كن فيكون, فأقول لك إنما الله خلق حواء من آدم لتكون جزء منه. فالأب مثلاً يحب ابنه لإنه يجد أن ابنه هذا إنما هو جزء منه. كذلك آدم فانه قد أحب حواء لإنها كانت جزء منه. فقال آدم: "هذة الان عظم من عظامي ولحم من لحمي. هذه تدعى امراة لانها من امرء اخذت".

وقد خلقها الله من ضلع آدم. والضلع بجانب القلب وتحت الذراع حتي يحيطها بحبه ويحميها بذراعه وهي ليست من رأسه فتنتفخ عليه ولا من قدمه فيدوسها. ولاحظ طريقة الله، فالله أخذ من آدم ضلعاً فهو حرمه من شئ، أي أحد ضلوعه ولكن ماذا أعطي له بعد ذلك.. معيناً نظيره. وهكذا كل ما يحرمنا منه الله يعوضنا عنه بركات مضاعفة.

وايضا نتساءل ألم يكن ذلك الله العليم الخبير يعلم ان ادم سيكون وحيد ويشعر بالضجر؟ لماذا لما يخلقهم سويا من البدء.

بالطبع الله يعلم ذلك. ولكن كما قلت لك فإن الله أراد أن يُشعر آدم إنه بحاجة إلي زوجة, وكأن الله يريد أن يقول له إنك الآن يا آدم تعيش وحيداً ولكنك يوماً ما ستحتاج إلي زوجة تعينك. وهنا يعرف آدم مدي حاجته وإشتياقه للمرأة التي كان يشعر بالنقص والوحدة بدون وجودها.

على كل حال قام الله بوضع ادم وحواء في حديقة الجنة وقال لهم كلوا أي ثمرة من أي شجرة الا شجره واحده "شجرة المعرفة". فجاء الثعبان (كانها حديقة حيوان) وهو ذلك المخلوق الحكيم العالم وقال لحواء كلي من الشجرة الممنوعة، وعندما رات حواء الثمرة حبت تاكلها حتى تصير حكيمة وعالمه ( تكريس لكون المراه كائن جاهل) المهم امنا حواء اكلت ثمره منها، يعني باختصار ادم بريء من الذنب وحواء هي من قادته إلى الضلال، ربما كان على الله ان يخلق له دمية مطاطية افضل من حواء !!

ومن قال لك أن حواء هي الوحيدة المذنبة..؟؟

آدم أيضاً كان مذنباً ومخطئاً حينما أكل مع حواء من شجرة معرفة الخير والشر.

والدليل علي ذلك أن كلاهما طردهما الله من الجنة!

أما كلامك عن المرأة وكأنها كائن ناقص فهو غير صحيح بالمرة.. والدليل علي ذلك أن آدم أيضاً أكل من الشجرة! فإذا افترضنا أن حواء قد أكلت من الشجرة لأنها كانت تري في نفسها إنها مجرد إمرأة وكائن ناقص عن الرجل.. فهل آدم كان أيضاً يشعر بالنقص حينما أكل من الشجرة كما فعلت حواء..؟؟ إن ما فعلته حواء حينما أكلت من هذة الشجرة لم يكن لأنها كانت تري في نفسها النقص والجهل لمجرد إنها إمراة! بل ما فعلته كان بسبب إنخداعها وتصديقها لكلام الحية. وآدم أيضاً قد إنخدع بنفس الكلام وصدقه. فلا تحاول أن تلبس ما قامت به حواء من ذنب لمجرد كونها إمرأة أو لشعورها بالنقص عن الرجل!

كما نرى المرأة مخطئة أكثر من الرجل، لان الشيطان اغراها وايضا حولت زوجها عن طاعة الله، وانها كانت اداة هلاك له، اذا على المراه ان لا تنسى هذا وهذا سبب كافي هذه الايام ان تكون خاضعه للرجل وتتحمل عارها.

حتي وإن افترضنا صحة ما تقوله في أن المرأة كانت هي سبب هلاك آدم. فإننا نؤمن بأن المرأة كانت أيضاً هي سبب نجاة نسل آدم من هذا الهلاك. واقصد بهذا السيدة مريم العذراء التي منها جاء مخلص العالم يسوع المسيح. وهذا ما تكلم عنه الرب الإله في سفر التكوين حينما قال لحواء بعد أن أكلت من شجرة معرفة الخير والشر: "واضع عداوة بينك وبين المراة وبين نسلك ونسلها هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه" (تكوين 3: 15). لاحظ هنا أن الرب الإله قد قال عن نسل المرأة إنه هو الذي يسحق الحية. لو يقل نسل الرجل.. بل قال نسل المرأة! اي من نسل المرأة يأتي الخلاص لكل البشر! وهذة كانت أول إشارة في الكتاب المقدس لمجيء المسيح كمخلص للعالم. فإنه قد جاء من نسل إمرأة لأنه قد وُلد من إمرأة عذراء وبدون زرع رجل.

لقد تم معاقبة حواء بشدة فقط لمحاولتها ان تحصل على المعرفة وايضا لعدم خضوعها ومحاولة ان تكون مستقلة عن زوجها. ولذلك سأضاعف لكي العذاب والالم واجعلك تعانين من الم الانجاب والولادة. سفر التكوين 3: 16"إلى رجلك يكون اشتياقك، وهو يسود عليكِ".

للأسف أقول إنك شخص غير أمين في نقلك وتعتمد علي الإسلوب الإسلامي المعروف بالتدليس والقص واللصق! وهل الله قد عاقب حواء فقط يا محترم..؟؟ ألم يعاقب أيضاً آدم حينما قال له: "لانك سمعت لقول امراتك واكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تاكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تاكل منها كل ايام حياتك. وشوكا وحسكا تنبت لك وتاكل عشب الحقل. بعرق وجهك تاكل خبزا حتى تعود الى الارض التي اخذت منها لانك تراب والى تراب تعود" (تكوين 3: 17-19)..؟؟

لأن كلاً من آدم وحواء قد أخطئا, فإن الله قد عاقب كل واحد منهما!

الله قد عاقب حواء بالتعب أثناء الولادة..
وعاقب آدم بالتعب في العمل..

وهذا هو العدل الإلهي..

نستكمل الرد في البوست القادم.

28 أكتوبر 2010

المسلمون يتسألون ومأساة "عباد الشمس" في الإسلام!

"عبَاد الشمس" نبات كافر وعليه لعنة الله!!

هذا النبات الفاجر والداعر إختار أن يعبد الشمس إلهاً من دون الله!


إحرقوا هذا النبات الكافر إينما وجدتموه!




ماذا ستتوقعون من أناس مازالوا يؤمنون بأن البرص عدو الله
وأن الفأرة فويسقة ومن جنود إبليس..؟؟

البقاء الله في العقول الإسلامية!

24 أكتوبر 2010

فقه التبول والتغوط في الإسلام


الشيخ محمد حسين يعقوب وشرح كيفية الإستنجاء في الإسلام بعد التبول والتغوط!



لازم 3 مناديل يا مسلم.. وإلا فالثعبان الأقرع في إنتظارك!

20 أكتوبر 2010

لا تعايرني وأعايرك.. الهم طايلني وطايلك!


حينما أتحدث كمسيحي مع شخص مسلم وأطلب منه ردود منطقية عن بعض التساؤلات في القرآن أو الأحاديث.. لا أجد منه سوي الهجوم علي الكتاب المقدس وكأن بهجومه علي المسيحية قد انتصر للإسلام ورد الشبهات عنه! كأنه يريد أن يقول لي: إن كان الإسلام فيه من الأمور التي تتنافي مع العقل أو الأخلاق السليمة, فالمسيحية أيضاً فيها كذلك.. يعني إحنا كدة خالصين! يعني بصريح العبارة: لا تعايرني ولا أعايرك.. دة الهم طايلني وطايلك!

وأعطي بعض الأمثلة علي ذلك.. فمثلا عندما أتحدث مع مسلم عن المرأة التي تقطع الصلاة كالحمار والكلب الأسود, أجده علي الفور يتهم الكتاب المقدس بوصف المرأة بالنجاسة!

وعندما أتحدث معه عن آيات القتال وفرض الجزية علي اليهود والنصاري, أجده يقول لي ان المسيحية أيضاً تشجع علي القتل ويستشهد بمقولة السيد المسيح: ما جئت لألقي سلاماً علي الأرض بل سيفاً!

وعندما أتحدث معه عن الإعجاز العلمي في التداوي ببول الإبل والحبة السوداء, أجده يتكلم عن فطيرة حزقيال المخبوزة علي فضلات البشر!

وهكذا أجد أن الكثيرين من المسلمين لا يهمهم الدفاع عن الإسلام بقدر ما يهمهم أن يثبتوا للطرف الآخر تحريف الإنجيل وفساد العقيدة المسيحية!

ولنفترض جدلاً أن المسيحية عقيدة محرفة كما يقولون.. فهل هذا كافي ليثبت بأن الإسلام هو العقيدة الإلهية الحق..؟؟

فإذا افترضنا أن الكتاب المقدس قد وصف المرأة بالنجسة.. فهل هذا الأمر سيبرر إشتراك المرأة مع الحمير والكلاب في قطع الصلاة..؟؟

وإذا افترضنا أن المسيحية تشجع علي القتل.. فهل هذا سيبرر آيات القتال والإرهاب وفرض الجزية في القرآن..؟؟

وإذا افترضنا أن الكتاب المقدس يأمر بأكل فضلات البشر.. فهل هذا سيبرر فضيحة التداوي ببول المعيز والجمال..؟؟

أم هو الأمر كله كما قلت في البداية يتلخص في عبارة: لا تعايرني وأعايرك..؟؟

للاسف أري أن المسلم ينظر للمسيحية وكأنها العدو اللدود للإسلام! فلا يغضب المسلم حينما يري أمامه أحد المسلمين يلحد أأابيبلو ينكر وجود الله أكثر من رؤيته لمسلم يرتد إلي المسيحية ويؤمن بالإله الحق!

حينما يقوم شخصاً ما بجريمة السرقة ويتم محاكمته وحبسه.. فإن يصبح في نظر القانون مجرم ويستحق العقوبة.

فحتي وإن برر هذا الشخص جريمته بالقول انه سرق المجني عليه لأنه قد وجد الأخرين أيضاً يسرقون.. فهذا لن يبرأه من العقوبة! فحتي ولو كان جميع الناس لصوص, فهو أيضاً سيظل لص في نظر المحكمة ويستحق أن يُعاقب!

فإن كانت المسيحية عقيدة فاسدة يا عزيزي المسلم, فهذا لن يبريء الإسلام! سيظل الإسلام مُدان حتي وإن كانت كل عقائد الأرض مُحرفة ومزورة!

ليت المسلم يفهم أنها ليست مباراة يريد أن ينتصر فيها أو علي الأقل يتعادل! إنه مصيره الأبدي الذي هو بعد موته لا يمكن إعادة تصحيحه مرة أخري..

18 أكتوبر 2010

في التفاسير القرآنية.. يوسف الصديق يخلع سراويله ويجلس بين رجلي زوجة فوطيفار!


يوسف العفيف بين الكتاب المقدس والقرآن..

نقرأ في سفر التكوين 39: 7-12

7 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ امْرَأَةَ سَيِّدِهِ رَفَعَتْ عَيْنَيْهَا إِلَى يُوسُفَ وَقَالَتِ: «اضْطَجعْ مَعِي».

8 فَأَبَى وَقَالَ لامْرَأَةِ سَيِّدِهِ: «هُوَذَا سَيِّدِي لاَ يَعْرِفُ مَعِي مَا فِي الْبَيْتِ، وَكُلُّ مَا لَهُ قَدْ دَفَعَهُ إِلَى يَدِي.

9 لَيْسَ هُوَ فِي هذَا الْبَيْتِ أَعْظَمَ مِنِّي. وَلَمْ يُمْسِكْ عَنِّي شَيْئًا غَيْرَكِ، لأَنَّكِ امْرَأَتُهُ. فَكَيْفَ أَصْنَعُ هذَا الشَّرَّ الْعَظِيمَ وَأُخْطِئُ إِلَى اللهِ؟».

10 وَكَانَ إِذْ كَلَّمَتْ يُوسُفَ يَوْمًا فَيَوْمًا أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ لَهَا أَنْ يَضْطَجعَ بِجَانِبِهَا لِيَكُونَ مَعَهَا.

11 ثُمَّ حَدَثَ نَحْوَ هذَا الْوَقْتِ أَنَّهُ دَخَلَ الْبَيْتَ لِيَعْمَلَ عَمَلَهُ، وَلَمْ يَكُنْ إِنْسَانٌ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ هُنَاكَ فِي الْبَيْتِ.

12 فَأَمْسَكَتْهُ بِثَوْبِهِ قَائِلَةً: «اضْطَجعْ مَعِي!». فَتَرَكَ ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ وَخَرَجَ إِلَى خَارِجٍ.

هذا إذن هو يوسف العفيف الذي رفض الخطية بل وهرب منها.. وهذة هي سيرته الطاهرة كما نعرفها من كتابنا المقدس..

لكن علي الجانب الآخر.. نقرأ في القرآن:

ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين  [يوسف : 24]

هذا القرآن الذي طالما سمعنا انه كرم الأنبياء نجد أنه يدعي بأن يوسف الصديق قد همّ بفعل الخطية مع إمرأة فوطيفار. والهمّ في اللغة معناه القصد والمقاربة من الفعل! الأكثر من ذلك أن المفسرين المتقدمين قد بينوا أن همّ يوسف كان بحل سراويله والجلوس بين رجلي أمراة فوطيفار استعداداّ لممارسة الخطية معها!!

أهذا هو تكريم الأنبياء في نظركم يا مسلمين..؟؟

جعلتم يوسف الصديق يخلع سراويله ويهّم ليمارس الزنا..؟!!

إقرأ معي ما قاله مفسري قرآنك في هذة الآية:

* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق

{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ } ، يقول: همت المرأة بيوسف حتى استلقت للجماع، { وَهَمَّ بِهَا } يوسف حين حل سراويله وجلس بين رجليها، { لَوْلاۤ أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ } ، يعني آية ربه لواقعها، والبرهان مثل له يعثوب عاض على إصبعه، فلما رأى ذلك، ولى دبراً واتبعته المرأة { كَذَلِكَ } ، يعني هكذا، { لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوۤءَ } ، يعني الإثم، { وَٱلْفَحْشَآءَ } ، يعني المعاصي، { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ } [آية: 24] بالنبوة والرسالة، نظيرها.

* تفسير تفسير الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت المحلي 864 هـ) مصنف و مدقق

{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ } قصدت منه الجماع { وَهَمَّ بِهَا } قصد ذلك { لَوْلآ أَن رَّءَا بُرْهَانَ رَبّهِ } قال ابن عباس:( مَثَلَ له يعقوب فضرب صدره فخرجت شهوته من أنامله) وجواب «لولا» لجامعها { كَذٰلِكَ } أريناه البرهان { لِنَصْرِفَ عَنْهُ ٱلسُّوءَ } الخيانة { وَٱلْفَحْشَآءَ } الزنا { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُخْلَصِينَ } في الطاعة. وفي قراءة بكسر اللام: أي المختارين.

* تفسير معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) مصنف و مدقق

{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } ، والهمُّ هو: المقاربة من الفعل من غير دخول فيه، فهمُّها: عزمُها على المعصية والزنا. وأمّا همُّه: فروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: حلّ الهميان وجلس منها مجلس الخائن. وعن مجاهد قال: حلّ سراويله وجعل يعالج ثيابه. وهذا قول أكثر المتقدمين مثل سعيد ابن جبير والحسن. وقال الضحاك: جرى الشيطان فيما بينهما فضرب بإحدى يديه إلى جيد يوسف وباليد الأخرى إلى جيد المرأة حتى جمع بينهما.

* تفسير مدارك التنزيل وحقائق التأويل/ النسفي (ت 710 هـ) مصنف و مدقق

{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ } هم عزم { وَهَمَّ بِهَا } هم الطباع مع الامتناع قاله الحسن. وقال الشيخ أبو منصور رحمه الله: وهم بها هم خطرة ولا صنع للعبد فيما يخطر بالقلب ولا مؤاخذة عليه، ولو كان همه كهمها لما مدحه الله تعالى بأنه من عباده المخلصين. وقيل: همَّ بها وشارف أن يهم بها، يقال: هم بالأمر إذا قصده وعزم عليه. ويجوز أن يكون { وهم بها } داخلاً في حكم القسم في قوله { ولقد همت به } ويجوز أن يكون خارجاً. ومن حق القارىء إذا قدر خروجه من حكم القسم وجعله كلاماً برأسه أن يقف على { به } ويبتدىء بقوله { وهم بها } وفيه أيضاً إشعار بالفرق بين الهمين. وفسر همَّ يوسف بأنه حل تكة سراويله وقعد بين شعبها الأربع وهي مستلقية على قفاها.

* تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي (ت 685 هـ) مصنف و مدقق

{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } وقصدت مخالطته وقصد مخالطتها، والهم بالشيء قصده والعزم عليه ومنه الهمام وهو الذي إذا هم بالشيء أمضاه، والمراد بهمه عليه الصلاة والسلام ميل الطبع ومنازعة الشهوة لا القصد الاختياري، وذلك مما لا يدخل تحت التكليف بل الحقيق بالمدح والأجر الجزيل من الله من يكف نفسه عن الفعل عند قيام هذا الهم، أو مشارفة الهم كقولك قتلته لو لم أخف الله. { لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبّهِ } في قبح الزنا وسوء مغبته لخالطها لشبق الغلمة وكثرة المغالبة.

* تفسير المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ ابن عطية (ت 546 هـ) مصنف و مدقق

وقوله: { ولقد همت به } الآية، لا شك أن " هم " زليخا كان في أن يواقعها يوسف، واختلف في " هم " يوسف عليه السلام، فقال الطبري: قالت فرقة: كان مثل " همها " ، واختلفوا كيف يقع من مثل يوسف وهو نبي؟ فقيل ذلك ليريه الله تعالى موقع العفو والكفاية، وقيل الحكمة في ذلك أن يكون مثالاً للمذنبين ليروا أن توبتهم ترجع بهم إلى عفو الله كما رجعت بمن هو خير منهم ولم يوبقه القرب من الذنب، وهذا كله على أن هم يوسف بلغ فيما روت هذه الفرقة إلى أن جلس بين رجلي زليخا وأخذ في حل ثيابه وتكته ونحو هذا، وهي قد استلقت له؛ قاله ابن عباس وجماعة من السلف.

والآن انظروا إلي الكذب الإسلامي في محاولة للتستر علي هذة السقطة!

في موقع طريق الإسلام, مسلم يسأل ويقول:

ما تفسير الآية : { ولقد همت به وهم بها } في سورة يوسف ، مع أن يوسف عليه السلام " عفيف " وقد رفض الانصياع لنزوة امرأة العزيز ، فكيف يهم بها ؟

الإجابة:

الحمد لله

قال تعالى : { ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان } [يوسف:24]

كان همها للمعصية ، أما يوسف عليه السلام فإنه لو لم ير برهان ربه لهم بها - لطبع البشر - ولكنه لم يهم ؛ لوجود البرهان. إذا في الكلام تقديم وتأخير ، أي : لولا أن رأى برهان ربه لهم بها.

وهنا نسأل.. هل لغوياً يجوز التقديم والتأخير في هذة الآية كما يقول هذا المفتي..؟!

والرد من أقوال المفسرين أنفسهم:

** تفسير البغوي: وزعم بعض المتأخرين: أن هذا لا يليق بحال الأنبياء عليهم السلام، قال: تمّ الكلام عند قوله: { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ } ، ثم ابتدأ الخبر عن يوسف عليه السلام فقال: { وَهَمَّ بِهَا لَوْلاۤ أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ } ، على التقديم والتأخير، أي: لولا أن رأى برهان ربه لهمَّ بها، ولكنه رأى البرهان فلم يهم. وأنكره النحاة، وقالوا: إن العرب لا تُؤخّر لولا عن الفعل، فلا تقول: لقد قمت لولا زيد، وهو يريد لولا زيد لَقُمْتُ.

** تفسير البيضاوي: ولا يجوز أن يجعل { وَهَمَّ بِهَا } جواب { لَوْلاَ } فإنها في حكم أدوات الشرط فلا يتقدم عليها جوابها، بل الجواب محذوف يدل عليه.

**  تفسير النسفي: وجواب { لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبّهِ } محذوف أي لكان ما كان. وقيل: { وهمّ بها } جوابه ولا يصح، لأن جواب « لولا» لا يتقدم عليها لأنه في حكم الشرط وله صدر الكلام والبرهان الحجة.

17 أكتوبر 2010

الشيخ محمد حسان والكذب في الإسلام!

الشيخ محمد حسان يشرح للمسلمين كيف يكذبون علي زوجاتهم!



"ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا أعده كذابا الرجل يصلح بين الناس ، ويقول القول لا يريد به إلا الإصلاح ، والرجل يقول في الحرب ، والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها."

الراوي: أم كلثوم بنت عقبة - المحدث: عبد الحق الإشبيلي
المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 534
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

أهذة هي مكارم الأخلاق التي جاء بها نبيكم..؟!

أجاء ليعلم الناس الكذب..؟!!

كيف ستثق أي مسلمة في زوجها بعد ذلك إن كان يقول لها الصدق ام يكذب عليها..؟!

والعكس أيضاً.. كيف سيثق اي مسلم في زوجته بعد أن تقسم له بالكذب أنها مخلصة له وهي من داخلها تتمني له الموت..؟!

أي حياة زوجية تلك القائمة علي الكذب والغش يا إخوة يا مسلمين..؟!

أين عقولكم..؟!!

13 أكتوبر 2010

هل للملائكة أجناس..؟؟


من فتاوي العلامة الشيخ بن باز:

حكم وصف الممرضات بملائكة الرحمة

سؤال من (أ.أ.ع) من الدمام يقول: نقرأ ونسمع كثيراً من عامة الناس وكتابهم وشعرائهم من يصف في كتابه أو شعره الممرضات بأنهن ملائكة الرحمة، فما رأي سماحتكم في مثل هذا الوصف، وهل يجوز ذلك؟ أفتونا جزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هذا الوصف لا يجوز إطلاقه على الممرضات؛ لأن الملائكة ذكور وليسوا إناثاً، وقد أنكر الله سبحانه على المشركين وصفهم الملائكة بالأنوثية؛ ولأن ملائكة الرحمة لهم وصف خاص لا ينطبق على الممرضات؛ ولأن الممرضات فيهن الطيب والخبيث فلا يجوز إطلاق هذا الوصف عليهن، والله الموفق.

من الموقع الرسمي للشيخ بن باز

وأيضاً من تفسير الإمام الطبري:

14714- حدثني المثنى قال، حدثنا الحجاج قال، حدثنا حماد، عن عمران بن حدير، عن أبي مجلز في قوله:(وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم)، قال: الملائكة. قال قلت: يقول الله"رجال"؟ قال: الملائكة ذكور.

كنا نتمني أن يكون سماحة الشيخ العلامة بن باز علي قيد الحياة لنسأله..

ما معني كلام فضيلتك في أن الملائكة ذكور..؟؟

أليس هذا الكلام يعني أن للملائكة أجناس..؟!

فهل وجدت أيها الشيخ أن لهذة الملائكة أعضاء ذكورية حتي تصفهم بالذكور..؟!

أليست هذة الملائكة مخلوقة من نور كما تقولون..؟؟

 فهل هناك نور ذكري ونور آخر أنثوي..؟!!

وإن كانت لهذة الملائكة أجناس.. فهل هذا يعني انهم يتناكحون ويتناسلون..؟!!

وإن لم يكن هناك نكاح فيما بينهم, فما هي الحاجة أصلاً لوجود جنس لهم..؟!!

سيرد البعض ليقول أن القرآن لا يذكر أن الملائكة ذكور, بل فقط ينفي كونهم إناث.. [الزخرف : 19]

وهنا أسأل.. إن لم يكن للملائكة أجناس كما يقول بعض المسلمين, فلماذا جاء القرآن لينفي فقط كون هذة الملائكة إناثاً..؟!

ألم يكن من الأفضل أن يأتي القرآن لينفي من الأساس مبدأ وجود أجناس للملائكة وليس فقط يكتفي بنفي كونهم إناث, وذلك حتي لا يدعي مجالاً للشك بأنهم ذكوراً..؟!

12 أكتوبر 2010

إغلاق قنوات النصب الإسلامي: الناس والخليجية والحافظ!


أخيراً.. الحكومة المصرية تتدخل لوقف بث قنوات الدجل والنصب والتطرف الإسلامي!

خبر عاجل: إدارة النايل سات تقرر إغلاق أربع قنوات فضائية إسلامية هي قنوات:

الناس, والخليجية, والحافظ, والصحة والجمال

من موقع جريدة اليوم السابع:

اعتمد أسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار القرارات الصادرة عن مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية أمس الاثنين، بإيقاف بث قنوات "خليجية" و"الحافظ" و"الصحة والجمال" وقناة "الناس" التابعة لشركة "البراهين" العالمية، بشكل مؤقت اعتباراً من بعد غد الخميس، وذلك لمخالفة الشركة لشروط الترخيص الممنوح لها على الرغم من سابق إنذارها عدة مرات، ويستمر الإيقاف لحين توفيق الشركة لأوضاعها وقيامها بإزالة أسباب المخالفة.

كما تقرر توجيه إنذار لقناتى "أون تى.فى" ON TV التابعة لشركة "هوا ليميتد" وقناة "الفراعين" التابعة لشركة "فيرجينيا للإنتاج الإعلامى"، وذلك لمخالفتهما أيضاً لشروط الترخيص الصادر لهما ، بينما تواصل قناة الحكمة الفضائية البث على القمر الصناعى " نور سات " ولا يشملها قرار هيئة الاستثمار الخاص بقنوات النايل سات.

وأكد رئيس هيئة الاستثمار أن هذه القرارات تأتى نتيجة رصد بعض المخالفات لشروط التراخيص الممنوحة لهذه القنوات، مشيراً إلى أن مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة الإعلامية قام بإعداد مراجعة للضوابط العامة والخاصة للعمل بالمنطقة الإعلامية، وإضافة بعض الضوابط العامة والمبادئ التى يتعين على جميع القنوات الفضائية مراعاتها مستقبلاً فيما تقدمه على شاشاتها، وذلك بهدف ضمان مزيد من الالتزام من جانب القنوات بميثاق الشرف الإعلامى ومبادئ العمل بالمنطقة.

وأشار أسامة صالح إلى ضرورة التزام جميع القنوات الفضائية بآداب وأخلاقيات العمل المهنى وبميثاق الشرف الإعلامى فى كل ما تبثه على شاشاتها، انطلاقاً من أن حرية الرأى والتعبير تنتهى حدودها عند التسبب فى إحداث الضرر أو الأذى للمجتمع أو للمتلقى بشكلٍ عام، وأن حرية التعبير لا تعنى تقديم مواد علمية أو إعلامية تثير الفتن والكراهية، أو تنشر ما هو غير صحيح علمياً أو فكرياً أو عقائدياً بين الناس، وإنما الاستفادة من ارتفاع سقف الحريات لتحقيق ما فيه نفع الوطن وصالح المواطنين. ومن جانبهم أفاد خبراء بأن القرار يأتى فى إطار إعادة ترتيب النايل سات، ووقف كل ما من شأنه إثارة الفتنة أو الاحتقان بين المواطنين.

والخبر أيضاً علي قناة الجزيرة مع تعليق الشيخ السلفي محمد الزغبي:


***

وبهذة المناسبة نحيي الدولة المصرية لإنتباها لهذا الوباء والسرطان الفضائي الذي
لوّث عقول شعبنا المصري الطيب وجعل منه شعباً وهابياً إرهابياً!
ولا عزاء للزغبي والحويني وحسّان وحسين يعقوب..
فلتعودوا إلي شرائط الميكروباص!

***
Related Posts with Thumbnails