ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

24 يونيو 2009

مثال الحديد والنار

يعترض الأخ العزيز حسام علي تشبيه إتحاد لاهوت وناسوت المسيح بمثال إتحاد الحديد بالنار, فيقول:

"اما بالنسبة لمثالك عن الحديد والنار فهو غير مقنع فالإثباتات العلمية تثبت بالدلائل عدم تلاحم النار بالحديد فهذة تركيبة والأخرى تركيبة أخرى تماما, ولا يوجد تفاعل كيميائي أو بيولوجى بين النار والحديد إلا فى حالة التصهير فقط وهذة الحالة لا يختلط النار بالحديد".

مرة أخري نعيد ذكر إيماننا عن مفهوم طبيعة المسيح, فنقول:

.

1) أن للمسيح طبيعتين: طبيعة بشرية كاملة وطبيعية إلهية كاملة.

.

2) أن الطبيعتان متحدتان وغير منفصلان, وهذا الإتحاد يتصف بأنه:

  • إتحاد بدون اختلاط أو امتزاج (بمعني أن الناسوت لم يختلط أو يمتزج باللاهوت ولا اللاهوت اختلط أو امتزج بالناسوت) تماماً كإتحاد النار بالحديد, فلا نقول مثلا أن الحديد والنار ممتزجان بل نقول انهما متحدان. لأن المزج والاختلاط بينهما يعني تغيير طبيعة كل مادة منها إلي مادة أخري. بينما الحقيقة أن الحديد مازال يحتفظ بخواص الحديد (حتي في اتحاده بالنار), والنار كذلك مازلت تحتفظ بخواصها (حتي في اتحادها بالحديد)!
  • إتحاد بدون تغيير أو إستحالة (بمعني أن الناسوت لم يتحول إلي لاهوت, ولا اللاهوت تحول إلي ناسوت) تماماً كإتحاد الحديد بالنار, فلا الحديد تحوَل إلي نار ولا النار تحولت إلي حديد, بل ظل الحديد حديداً, وظلت النار ناراً!

لذلك فإن استخدامنا لمثال الحديد والنار, نقصد به أن إتحاد الناسوت باللاهوت هو إتحاد لم ينتج عنه أي تغيير لا في خصائص اللاهوت ولا في خصائص الناسوت. بمعني آخر إتحاد اللاهوت بالناسوت لم يغير في الناسوت شيء, وإتحاد الناسوت باللاهوت لم يغير في اللاهوت شيء. والحديد هنا رمز إلى جسد المسيح والنار رمز إلى نار اللاهوت. فمثلاً اللاهوت من خلال المسيح يعمل أعمال الإله وكما أن الحديد له خواصه المادية وهو متحد بالنار فالمسيح أيضاً متحد باللاهوت وله صفاته الجسدية ولذلك كان يأكل ويشرب ويجوع وينام. وهذا المثال يفسر لنا طبيعة السيد المسيح الذي هو إله يقوم بأعمال لا يقوي عليها البشر والذي هو في ذات الوقت إنسان كأي إنسان آخر يتعب ويحزن ويفرح ويبكي ولكن دون أن يكون له أي خطيئة!

.

وعندما تقول يا أخي العزيز أن للحديد تركيبة وللنار تركيبة أخري.. فهذا هو بالفعل ما نحن نقصده من مثال الحديد والنار, فالحديد بالرغم من إتحاده بالنار مازال يحتفظ بتركيبته وخواصه (فيمكنك مثلاً طرقه وتشكيله كما تشاء), والنار بالرغم من إتحادها بالحديد ظلت تحتفظ بتركيبها وخواصها (فيمكن لهذة النار أن تلسع أو تحرق), وهذا هو نفس الحال تماماً الذي ينطبق علي إتحاد لاهوت المسيح بناسوته. وعندما تقول أيضاً أن إتحاد النار بالحديد لم ينتج عنه تفاعل كيميائي, فهذا أيضا ما نحن نقصده من هذا المثال, لأنه لو كان هنالك تفاعل كيميائي بين الحديد والنار أثناء إتحاديهما لهذا يعني أن هناك تغيير في طبيعة كل من الحديد والنار وتحولاهما إلي مواد جديدة ذات خصائص مختلفة, ولكن هذا ما لا يحدث في الواقع. فلا أدري علي ماذا أنت معترض يا عزيزي؟؟

هناك 6 تعليقات:

Hossam يقول...

Hello Mr.Servant Of Christ
Firstly,thnx,really,for ur comment on ma blog,and I felt happy so much for ur comment because it reflects me how u r a human.
-----------------------------------
Nots-Plz tell me on my blog in which language u prefere to discus
Arabic Or English cuz I see u commented in English.
-----------------------------------
شكرا بجد لتوضيح الفرق بين الامتزاج والاتحاد وتوضيح الفكرة اللى حضرتك مقتنع بيها.
الفكرة مقنعة جدا جدا جدا بس فى الحديد والنار بس مش فى ربنا والمسيح.انا قراءت الموضوعيين السابقيين وسارد عليهم ان شاء الله بس بجد انا زعلان منك جدا جدا جدا لانك اهنت دينى وبتوقل انه مش مبعوث من عند الله مع فى القراءن ربنا بيقول
بسم الله الرحمن الرحيم-- 45*وقفينا على اثرهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يدية من التورئة واتينة الانجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يدية من التورئة وهدى وموعظة للمتقين 46*وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفسقون--صدق الله العظيم فى سورة المائدة وانا بقولك انا مؤمن بموسى وعيسى وعارف انهم نزلم طبعا وعارف ان موسى نزل بالانجيل وعيسى نزل بالتوراة مكمل للانجيل.والقرءان شاهد على الكلام ده وانت تيجى تهنى فى دينى.بجد زعلت منك جدا وانا بقولك حققك فى الحياة التفكير والتدبر مش القذف.انا سهل جدا انى اشتم فى المسيحية بس ازاى اشتم فيها وانا عارف انها من عند ربنا؟ ومش من حقى اشتم فى التوراة لانها برده من عند ربى زى منا مسمحش لحد انه يشتم فى الاسلام لانه برده من عند ربى وربك ورب كل الدنيا.بجد اما قريت عجبنى كلامك بس اول ملقيتك بتشكك فى الاسلام فانة مش من عند الله ومش سماوى قلت لنفسى هو حر فى تفكيرة بس ليه يجرحنى وهو عارف انى هقرالو.والله والله والله انا بضايق من تعليقات احساس وغيرة لسبب بسيط ان ده يعتبر حجب للتفكير والتامل ومش من حقة انه يشتمك ولا يشتم افكارك لكن تجرحنى وفى دينى.متشكر جدا يا خادم المسيح اللى اوصى بالتسامح اللى جت 3 مرات فى الانجيل ومجتش ولا مرة فى القرءان والمحبة اللى جت 90 مرة وجت فى القرءان مرة وحدة.بجد زعلان منك جدا.

احساس لسه حى يقول...

خادم المسيح

اهو رديت على حسام طيب ما انا بديك فى اسئلة ليه مطنشها

ولا ناس وناس كوسة يعنى

وانت يا حسام اعمل معاك واجب واخليه يعبرك ويرد عليك وانت تقول ان تعليقاتى بتضيقك

طب قوله يرد على الميت سؤال اللى سالتهموله

شوف يا حسام شكلك مش بتعرف كويس فى الاديان الاخرى

لانك باين فاهم ان المسيحين فاكرين ان الاسلام دين وان سيدنا محمد رسول

وعلشان كده هو بيتجاوب معاك لانك مش هتعرف تزنقه

ما هو لو يظن ان سيدنا محمد رسول وان الاسلام دين سماوى كان امن بيه

وطبيعى انه يهاجم الاسلام هنا ما هو عامل المدونة علشان كدة

بس اللى مش طبيعى انه يهرب من اسئلة الناس

وده اللى عاوزك تدور عليه فى موضوعات سابقه اشوف الاسئلة اللى مزنوق فيها ومجوبهاش وتعالا ادهاله وهتشوف الهرب الكبير

عوف الأصيل يقول...

أشكرك خادم المسيح على مواضيعك القيمة و التي تثري المعرفة و حوار الأديان للوصول لحل لوقف الإرهاب !

و إذا قلنا الحقيقة عن مصدر الإرهاب و الكره ،بسرعة سيتهمنا المحمديون بالكذب ،و بأننا نهاجم الإسلام .

فالحقيقة مره و لكنها الحقيقة .

و تذكروا أن من يقول لك الحقيقة هو الصديق .

فخادم المسيح كل ما يفعله أنه يستعلم عن بعض أمور و طقوس الإسلام .

وبصراحة لم يجرح أحد بل أنه يشرح كثير من الأمور الإسلامية بوجهة محايدة و بالإستعانة بآراء كبار علماء الإسلام .

و يمكن يكون خادم المسيح يكون سبب لنشر الإسلام.

و من يعترض على آراء كبار علماء الدين الإسلامي التي يستعين بهم خادم المسيح كمرجع ،يبقى في هذه الحالة لا يعجبه دينه الإسلامي .

احساس لسه حى يقول...

خادم المسيح




الإسلام أمر بقتل و تعذيب كل غير المسلميين ،و بالطبع فكل مسلم ينكر أي شئ في الإسلام أو يترك أي فرض به فإنه يعتبر أيضا غير مسلم بل و منافق أي في الدرك الأسفل من النار ،و يكون قتله واجب على كل مسلم

أدخل لترى

http://www.youtube.com/watch?v=yKHPc4PcfHk

بذمتك يا حسام دول ناس بتتكلم عن الحوار العقلى

هو انا لما بتكلم عن المسيحية بجيب من الكتاب المقدس كلام ولا بجيب فيديوا

طيب ما تعملوا كده برضوا مع الكتاب المقدس اللى فيه اوامر بقتل النساء والاطفال بامر مباشر من الرب

غير معرف يقول...

ما ترد يا كافر يا مهرطق على التساؤلات و لا ما بتشوفهاش .. و لا عمى قلبك و بصيرتك خلاك ماتشوفهاش.. و لا مش عارف ترد ؟

اه صحيح..سلمتلي على رفقة و صاحب جوزها ؟ فعلا من ثمارهم تعرفونهم..وسخين..زناة..لوطيين..مهرطقين..مجدفين


ممكن تقولنا برضه..
1- وردت كلمة ثدياك في الإنجيل كام مرة و لم ترد في القرآن
2-وردت كلمة دوائر فخذيك في الإنجيل و لم ترد في القرآن
3-وردت كلمة زغزغو في الكتاب المقدس كام مرة.. ولم ترد في القرآن
4-وردت كلمة ضاجعوها في الكتاب المقدس كام مرة؟

5-كم مرة وردت جملة منيهم كمني الخيل في الكتاب المقدس

و لو حابب

في القرآن وردت كلمة الصلاة كثيرا ليس بتعبير صلوا بل أقيمو الصلاة و هو تعبير أقوى و أجمل..

المغفرة وردت كثيرا في القرآن بصيغ مختلفة غير اغفرو مثل و ليعفو و ليصفحو
و تشمل المغفرة و تشمل التسامح..

الطهارة وردت بصيغ مختلفة..مثل : فيه رجال يحبون أن يتطهرو ,أو ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج و لكن يريد ليطهركم !


و بما إنك بتستهبل و بتستعبط و تضلل هاديلك حاجة حلوة من عندك :

1-قم اعبر هذا الأردن أنت وكل هذا الشعب إلى الأرض التي أنا معطيها لهم أي لبني اسرائيل كل موضع تدوسه بطون أقدامكم لكم أعطيته ، كما كلمت موسى ... لا يقف انسان في وجهك كل أيام حياتك . " سفر يشوع 1 : 2


فنَفخ الكهَنةُ في الأبواقِ فهَتَفَ الشَّعبُ عِندَ سَماعِ صوتِها هُتافًا شديدًا فسَقطَ السُّورُ في مكانِهِ. فاَقتَحَمَ الشَّعبُ المدينةَ لا يَلوي أحدُهُم على شيءٍ واَستَولَوا علَيها. 21وقتَلوا بحَدِّ السَّيفِ إكرامًا للرّبِّ جميعَ ما في المدينةِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ وأطفالٍ وشُيوخ، حتى البقَرَ والغنَمَ والحَميرَ " يشوع 6 :20

و قتلو بحد السيف إكراما للرب رجال و نساء و اطفال و شيوخ.

المسيح يقول :
فإني سألقيها على فراش وأبتلي الزانين معها بمحنة شديدة . . وأولادها اقتلهم

ما ذنب اولادها ؟ و لماذا لم يعف عنها كما عفا عن المرأة الأخرى ؟

قال المسيح : (( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لألقي سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لألقي سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً.فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا

هذا هو السلام ؟هذه هي المحبة ؟ هذا هو التسامح و الوداعة ؟
هل هذا الإنقسام والتفكك الذى سيحدثه داخل الأسرة والنار التى يُلقيها على الأرض كما في لوقا 12 : 49 هي من أجزاء محبته؟ وكيف تُعمَّر الأرض بهذه الطريقة؟

الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء. اقتلوا للهلاك. ولا تقربوا من إنسان عليه السمة, وابتدئوا من مقدسي. فـابتدأوا بـالرجال الشيوخ الذين أمام البيت. حزقيال6/9

أقتلوا للهلاك ؟هأو و قال إيه القرآن بيأمر بالقتال و الإنجيل بيأمر بالوداعة؟

أقتلوا للهلاك ؟
بينما ربنا يأمرنا بألا نتبع الفارين من ميدان القتال رحمة بهم, يأمركم كتابكم المزور بقتل الأطفال و النساء ؟

لا عجب إذن أن يتم إغتصاب 50.000 امرأة على يد الصرب الأرثوذكس في البوسنة و لا عجب أن يقتل 54 مليون من السكان الأصليين في الأمريكتين..لأنه إهلاك باسم الرب لا عجب من قتل ملايين المسلمين في محاكم التفتيش ثم تتحدثون كذبا و زورا عن الإكراه في الدين؟

رمتني بدائها و انسلت..
أو نقول كلم القحبة (اللي تزغزغت ترائب عذريتها و دغدغت ثديهما يعني اتقفشت و لا مؤاخذة) تدهيك و اللي فيها تجيبه فيك.

عوف الأصيل يقول...

يا من تتحدث عن أحداث من العهد القديم بصورة منفصلة بدون أن تربطها بسياق الأحداث .

خادم المسيح يستشهد بتعاليم المشايخ ،صوت و صورة ،فنرى رجال الدين الإسلامي يتحدثون عن دينهم و يأمرون المسلميين بها ،يعني الكلام في النهاية هو كلام رجال الدين الإسلامي ذاتهم.

و نحت لم نشاهد من قبل رجال أي دين في العالم يأمرون أتباع هذا الدين بالإنتقام من الآخرين و الإنتحار في سبيل قتل الآخرين إلا رجال الدين الإسلامي .
بل و الغريب في الأمر أنهم يأمرونهم بقتل بعضهم البعض لينالوا حور العين و الغلمان المطهرون.

فخادم المسيح يظهر لك تعاليم دينك عن طريق تعاليم رجال دينك و مشايخك الذين تحبهم ،و تتنافس من أجل الحصول على محاضراتهم ،و نرى منهم من هو أيضا الشيخ المودرن الجامع للنساء حوله ليفتيهم في شئونهن الخاصة.

Related Posts with Thumbnails