ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

1 ديسمبر، 2010

النصاري وعبادة شنودة..؟


في أحد المنتديات الإسلامية.. يتسأل أحد المسلمين عن سجود النصاري للبابا شنودة قائلاً: لماذا يسجد الاقباط للبابا شنودة؟ ثم يدعي أن في هذا السجود دليل علي عبادة النصاري لرهبانهم وقساوستهم. ثم يستشهد بعد ذلك بسورة التوبة 31: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون).

وكان هذا نص سؤاله:

عبادة الأقباط للبابا شنوده من دون الله
بتاريخ : 02-08-2010 الساعة : 09:27 AM

لماذا يسجد الأقباط للبابا شنوده؟
وفين السجود دا من تعاليم المسيح في الكتاب المقدس؟
طبعا كالعاده مافيش غير انها مجرد سجود لبشر من دون الله.

الرد:

من كتاب الكهنوت لقداسة البابا شنودة الثالث:

سجود العبادة، وسجود الإكرام:

هل يليق السجود لإحدى رتب الكهنوت، كما يفعل البعض؟
أليس السجود هو لله وحده حسب تعليم الكتاب؟

تعوَّد الناس أن يسجدوا للأسقف احتراماً، باعتباره وكيل الله (تى 1: 7). فهم يسجدون لله في شخصه. ومثال ذلك انهم يستقبلون الأسقف بلحن إب أورو.. "يا ملك السلام، أعطنا سلامك" بينما ملك السلام هو المسيح. ولكنهم يقولون هذا اللحن في وجود الأسقف، للترحيب به، باعتباره وكيلا للمسيح.

وبالمثل حينما يصلى الأسقف الإنجيل، يرتلون لحن "أقسم الرب ولن يندم، أنك أنت هو الكاهن إلى الأبد على طقس ملكي صادق" (مز 110) بينما هذا اللحن هو للسيد المسيح، وهذا المزمور نبوءة عنه. ولكن اللحن يقال في وجود الأسقف باعتباره الوكيل الذي يمثل لرئيس الجمهورية، حتى لو كان  ضابطا صغيراً..

 والسجود للأسقف هو سجود احترام، وله أمثلة في الكتاب:

وكثير من الأساقفة يمتنعون عن قبول هذا السجود، فيحترمهم الشعب بالأكثر بسبب تواضعهم، ويتمسكون بالسجود بالأكثر. فيضطر هؤلاء أن يستسلموا لهذا الواقع، وفى قلوبهم يعتقدون أنهم تراب ورماد..

 ولبحث الموضوع لاهوتيا وكتابيا نقول إن هناك نوعين من السجود: سجود عبادة وسجود احترام.

وسجود العبادة هو الله وحده.

وعن سجود العبادة قال الكتاب عن الأصنام: "لا تسجد لهن ولا تعبدهن" (تث 5: 9). وقال أيضاً: "الرب إلهك تسجد، وإياه وحده تعبد" (مت 4: 10). وفى كلا النصين يقترن السجود بالعبادة والايات كثيرة. ولا خلاف في أن سجود العبادة لله وحده.

أما سجود الاحترام، فأمثلته كثيرة في الكتاب. وقد صدر من قديسين يعتبرون أمثلة عليا في الإيمان: سجدوا لغيرهم، وأقبلوا السجود.

أبونا إبراهيم مثلا، أبو الآباء والأنبياء: لما اشترى من بنى حث ارضاً لمقبرة، ليدفن زوجته سارة، يقول الكتاب: "فقام إبراهيم، وسجد لشعب الأرض لبنى حث" و"سجد إبراهيم أمام شعب الأرض" (تك 23: 7، 12).

فهل كان سجود أبينا إبراهيم لبنى حث ضد الإيمان؟! فأبونا إبراهيم من أبرز الأمثلة في الإيمان بشهادة الكتاب (عب 11: 8 – 10).

وابونا يعقوب أبو الأباء "سجد إلى الأرض سبع مرات، حتى اقترب إلى أخيه عيسو" (تك 33: 3). وكذلك سجدت زوجتاه وجاريتاه وأولادهن لعيسو فهل خرجوا جميعاً عن الإيمان؟! حاشا.

وداود النبى سجد أمام شاول الملك لأنه مسيح الرب "ثم قام داود بعد ذلك و خرج من الكهف و نادى وراء شاول قائلا يا سيد الملك و لما التفت شاول الى ورائه خر داود على وجهه الى الارض و سجد" (1صم 24: 8).

إن سجود آبائنا إبراهيم ويعقوب وداود وموسى، أمام بشر، كان مجرد احترام وتوقير. ومن المحال أن نتهم إيمان هؤلاء الأنبياء العظام الذين شهد لهم الرب بنفسه.

تعليق:

إن كان كل سجود للبشر هو سجود للعبادة كما يتخيل بعض المسلمين.. فكيف لهم أن يفسروا سجود "يحيي بن زكريا" وهو جنين في بطن أمه للسيد المسيح الذي هو أيضاً كان جنيناً في بطن امه السيدة العذراء..؟!!

فما معني قول أم يحيى بن زكريا لمريم والدة المسيح: "إني أجد الذي في بطني يسجد للذي في بطنك" كما جاء في تفاسير سورة آل عمران 39..؟!

وما نوع السجود هنا يا إخوة..؟؟!

إن قلتم إنه كان سجود عبادة فهذا يعني إعترافكم بإلوهية السيد المسيح.

وإن قلتم إنه كان سجود إحترام وليس عبادة.. فنحن أيضاً نقول لكم أن سجود الشعب للأنبا شنودة هو سجود إحترام وليس سجود عبادة!

كذلك في سورة البقرة 34: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين).

هنا نسأل أيضاً نفس السؤال ونقول: هل كان سجود الملائكة لآدم هو سجود عبادة أم سجود إحترام..؟!

فإن كان سجود إحترام.. فلماذا تعترضون علي سجود الشعب المسيحي لقداسة البابا شنودة ولا تعترضون علي سجود الملائكة لآدم..؟!!

أجيبونا يا مسلمين!

هناك تعليق واحد:

جمال عبد الرحيم يقول...

أنت تقول :
إن كان كل سجود للبشر هو سجود للعبادة كما يتخيل بعض المسلمين.. فكيف لهم أن يفسروا سجود "يحيي بن زكريا" وهو جنين في بطن أمه للسيد المسيح الذي هو أيضاً كان جنيناً في بطن امه السيدة العذراء..؟!!

هل يمكنك أن تأتي بدليل واحد من خارج كتابك الذي تقدسه بأن ذلك قد حدث ؟؟؟

Related Posts with Thumbnails