ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

9 مايو 2009

الضرب "الشرعي" في الإسلام

شروط وقواعد ضرب الزوجات في الإسلام

فضيلة الدكتور مبروك عطية:

«الراجل المحترم هو إللي يضرب مراته بالكيفية التي أمره الله بها .. مجرد رفع السواك في وجه الزوجة هو "إهانة" لها .. وإنتهي الضرب علي كدة!»

إضغط علي الصورة .. لتشاهد وتسمع
تحذير: المدونة غير مسئولة عن أي فتاة تحجم عن الزواج بسبب هذا الفيديو

.

وبعد الاستماع إلي إرشادات ونصائح الدكتور مبروك عطية عن كيفية ضرب الرجل لزوجته ضرباً شرعياً.. نستطيع الآن أن نستنتج شروط وقواعد الضرب الشرعي للزوجات في الإسلام:

.

أولاً: أن يتم الضرب باستخدام عود سواك ونحوه أو منديل ملفوف. وإذا تعذر وجود هذة الأدوات, فيمكن للزوج في هذة الحالة أن يستخدم يديه في الضرب. ولكن استخدام اليد مشروط أيضاً بعدة ضوابط, أهمها أن تكون راحة اليد منبسطة أو مفرودة لأن الضرب باليد وهي مقبوضة قد يؤدي إلي إيذاء الزوجة لا قدر الله.

.

ثانياً: يفضل أن يتم تقييد الزوجة قبل ضربها حتي لا تتمكن من الهرب من زوجها ولكي يستطيع الرجل أن يمارس مهامه الزوجية التي كلفه وأمره بها الله سبحانه وتعالي في ضرب وتأديب زوجته الناشز.

.

ثالثـاً: يُفضل أيضاً تكميم فم الزوجة لئلا تصرخ أو تستغيث بأحد الجيران ولئلا يسمعها أحد من أعداء الإسلام الذين يتربصون بدين الله.

.

رابعاً: لابد وأن يكون الضرب لمرة واحدة فقط مع الأخذ في الاعتبار إنه يجوز إعادة الضربة مرة أخري في حالة أن الضربة الأولي لم تأتي بالنتائج المرجوة.

.

خامساً: في حالة الضرب أكثر من مرة, يُفضل أن يتم توزيع الضربات في أماكن متفرقة من الجسم وعدم التركيز علي الضرب في مكان واحد.

.

سادساً: يفضل أن تكون هناك فترة زمنية بين الضربة والأخرى يطمئن الرجل خلالها علي أن زوجته لا تتأذي من الضرب.

.

سابعـاًً: إذا شعر الزوج أن زوجته قد أصابها اي ضرر جسدي (لا قدر الله) جراء هذا الضرب, ينبغي له في هذة الحالة أن يتوقف تماماً وفوراً عن ضربها علي أن يقوم باستكمال ذلك حالما تتحسن الحالة الصحية للزوجة.

.

ثامنـاً: في حالات النشوز القصوي للزوجة, يجوز للزوج في هذة الحالة فقط أن يستخدم أكثر من أداة للضرب. فمثلاً, يمكنه أن يستخدم عود سواك يكون أكثر سمكاً وصلابة علي أن يكون ملفوف بطبقة من ورق المنديل المقوي وذلك من أجل الحصول علي نتائج أفضل وفي وقت أقصر.

.

انتهي الضرب علي كدة..

والله ولي التوفيق ,,,

هناك 14 تعليقًا:

غير معرف يقول...

لماذا تركت الأسئلة التي نشرتها في تعليقي الأخير و جئت هنا تتحدث مرة أحرى عن الإسلام ؟
جاوب على الأسئلة و ماتهربش ..

nakedeye يقول...

أنت تغوص لإخراج الجواهر المدفونة في الإسلام !!!!!!!!!!!!!

فالضرب هو وسيلة الزوج الصالح المسلم ،المحافظ على أركان الإسلام ،فإذا إعتاد الرجل المساجد و شوهد بها بإستمرار فسيقف المسلمون بجواره و لن يسمعوا إستغاثة زوجته !!!!!!!!!!!

و قبل أن تحاول الحديث عن المرأه المسلمة ،إعرف ما تريده المرأه المسلمة

المرأه المسلمة تحب هذا الضرب و تتلذذ به ،و من هنا ظهر المثل ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب ، و لكن بشرط أن ترى زوجها مسلم حق مواظب على المساجد ،مداوم على قراءة القرآن ،فتكون مكافأته أنها تسمح له بضربها أو حتى قتلها طالما راجل صالح و يعرف ربنا .

و بخصوص الضرب بالسواك و وضع السواك عليها فقط أو ضربها بقطعة قماش ملفوفة أو رفع السواك في وجهها فقط فهذه الأمور من المستحيل أن تحدث عمليا ،و محاولات مفضوحة للتجميل

غير معرف يقول...

ما تفعلونه هو تعمد تشويه صورة الإسلام و تشويه نقاط معينة حتى تثبتو وجهة نظركم..ضرب الزوجة الناشز فقط و يأتي بعد عدة مراحل من الوعظ الكلامي ثم الهجر في المضجع فإن استمرت في غيها و سوء أدبها مع زوجها فله حق ان يضربها ضربا غير مبرح و لا يكون الضرب على الوجه بل يكون باي شئ زي السواك و لو خبطة بالإيد على الكتف ..و الغرض ليس الضرب بل التأديب و الزجر..

ده ردي عليكم في النقطة دي..و لا زلت منظر ردودكم حول العقيدة المسيحية ..الأسئلة كتير و كنت منتظر ردود منكم لكن واضح انه ليس لديكم ردود..و ان كل ما تملكونه هو البحث عن نقاط و تحويرها لتشويه الإسلام

لا زلت بانتظار الردود

زكريا بقلظ الشهير بزكروتا بطاطس يقول...

لنبدأ معا طريق انهاء ما بدأتموه
لنبدأ معا طريق الخلاص من كل اثامكم وشروروكم
لنبدأ يا احبائى باسم الرب ننتصر على الاعداء المتصهينون الاقباط
يا خادم الشيطان يا متصهين

غير معرف يقول...

مشكلتك انك غير موضوعى وانتقائى تختار كل مايمس الاسلام بسوء وتنشروا وتصور الاسلامى على انه دين شيطانى وتمدح المسيحيه وتصورها على انها الروعه والجمال والتسامح فنظرتك غير موضوعيه ومثلك مثل الارهابيين الاسلاميين لاتفرق عنهم فى الحقد والتطرف ولو حبيت ان تنتقد عقيدتك المسيحيه فلنا تكفى الاف المجلدات لكشف مساوى المسيحيه وتاريخ المسيحيه ولن اقول لك ادخل للمواقع الاسلاميه التى تتحدث عن نقدالمسيحيه فيوجد الالاف من المواقع الغربيه التى تناقش المسيحيه وتنتقدها لتكتشف مصائب لاتخطر على بالك
فالاسلام كالمسيحيه كاليهوديه اديان من العصور الوسطى لاتتفق مع حياة البشر الان واى دول تحكم بالدين فمصيرها التخلف والجهل والانحطاط فاوروبا تطورت عندما اتخذت العلمانيه والالحاد طريق لها وحجمت المسيحيه عن الحياه العامه ولاسبيل للدول الاسلاميه الا ان تسلك طريق اوروبا وتتخلص من تدخل الدين فى حكم الدوله لكى تنفض عنها غبار التخلف

SERVANT OF JC يقول...

@ غير معرف (1):

إطمئن .. سأجيب عن كل أسئلتك في البوست القادم ولو إنني سبق وأن جاوبت علي مثل هذة الاسئلة من قبل .. تحياتي :)

SERVANT OF JC يقول...

@ nakedeye:

هو فعلا معاك حق طبعاً ..

وأتحدي انه يكون في راجل بيضرب مراته بالسواك او بمنديل ملفوف زي ما بيدعوا ويقولوا.. دا أصلاً كلام ميدخلش عقل طفل!!

تحياتي

SERVANT OF JC يقول...

@ غير معرف (2):

تشويه إيه يا عمنا المحترم؟!
هو أنا جايب حاجة من عندي ..؟!!

ما هو دا الشيخ بتاعكم وهو اللي بيتكلم وبيقول الكلام دا .. وبعدين الضرب أصلاً أمر مرفوض تماما وهجيب نتائج عكسية .. ومفيش ست محترمة وعندها كرامة هترضي إن زوجها يضربها وبعدها تنام معاه في اخر اليوم!

وكما سبق وقلت ..هرد علي كل حاجة .. تحياتي :)

SERVANT OF JC يقول...

@ زكريا ...:

لو انت فاكر إنك بإسلوب السخرية والتريقة هتقدر تعمل حاجة, يبقي كان غيرك أشطر.

سامحك الله يا أخي المحترم..
تحياتي ...

SERVANT OF JC يقول...

@ غير معرف (3):

إتفضل قل لنا ما هي مساوئ العقيدة المسيحية في نظرك ..؟ ام هو مجرد كلام مرسل؟!!

في إنتظار ردك عزيزي
تحياتي:)

المتنصًرون الأقبـــاط يقول...

والله مسخره مسخره ضرب الزوجة في الحمام اصدي الاسللام

SERVANT OF JC يقول...

@ Motnasroon:

لو هي جت بس علي اد الضرب بالسواك, يبقي مفيش مشكلة واهو كله يهون علشان مكانة المرأة في الإسلام ... :)

فرعون يقول...

فعلا دى مسخرة ومهاذل موجودة فى الاسلام ... ربنا يقدرنا ونكشف الامور على حقيقتها ...مش ده الشيخ الى كان مع بسمة وهبة .... فعلا هو صورة للاسرم الضعيف ... تحياتى لك اخى خادم المسيح

SERVANT OF JC يقول...

@ فرعون:

أيوا هو دا اللي كان مع جمال قطب في حلقة بسمة وهبي .. الحلقة التاريخية واللي كشفت عن المستور !!

تحياتي ودايما منور:)

Related Posts with Thumbnails