يقول موسي عبد الواحد في كتابه (هذا هو القرآن – ص97): " يصرف المسلم علي الأقل خمسة دقائق في الاغتسال قبل أن يتقدم للصلاة, لكنه قد يعيد الاغتسال مرة أخري في عدة حالات يعتبرها "محمد" من الأمور التي تفسد وضوءه, لذا يجب إعادة الوضوء بالكامل, وذلك مثل لمس يد امرأة أو إذا حدث أمر آخر لا يد للمسلم فيه وهو خارج عن إرادة أي إنسان وأقصد الفساء علي حد قول "محمد" كما جاء في كتاب البخاري (ج1 – كتاب الوضوء – باب: لا تقبل صلاة بغير طهور – ص46): حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر، عن همام بن منبه: أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ). وقال رجل من حضرموت: ما المحدث يا أبا هريرة؟ قال: فساء أو ضراط".
فمن المعروف إذن إن أحد مبطلات الصلاة هو إخراج ريح من الجسم (أو ما يسمي بالفساء أو الضراط كما ورد في الحديث النبوي الشريف), و هنا نقول أن العلم الحديث أثبت أنه من المستحيل التحكم في إخراج الريح من الجسم لأنها عبارة عن غازات, فمهما حاول الشخص إمساكها بالعضلة القابضة لفتحة الإست, فإن ذلك يمنع خروجها مرة واحدة ولكنها قد تخرج بصمت دون أن يكون لها ريح أو صوت، فضلاُ عن ذلك فإن حبس هذة الغازات داخل الجسم يسبب ألم وتقلصات في عضلات البطن وقد يؤدي إلي التسبب في ضرر بوظائف القناة الهضمية. وإخراج الريح هذا ليس إلا عملية وظيفية (فسيولوجية) يقوم الجسم من خلالها بتفريغ هذة الغازات خارج القناة الهضمية, والجسم غالبا ما يشعر بالراحة عند القيام بإخراج الريح نتيجة لإفراغه هذة الغازات الزائدة التي تملأ البطن.
.
ويتابع موسي عبد الواحد كلامه في ص98, قائلاً: "بعد أن يتوضأ المسلم ويغتسل ويبدأ الصلاة بل ويقترب من نهايتها, ربما يحدث أن يمر من أمامه أخته مثلاً أو أي إمرأة أخري أو انه يخرج ريحاً, فإنه يكون مضطراً في هذة الحالات أن يعيد الوضوء ويعيد الصلاة من البداية!! ومما يلفت النظر في كل هذة الأمور أن الصلاة ليست علاقة شخصية وشركه وحديث بين الإنسان والله, بل مجرد فريضة ومجرد تأدية أمر مظهري لا جوهر فيه. وإلا فما معني أن الصلاة تلغي أو لا تقبل منه ويجب إعادتها مرة أخري إذا مر من أمام المصلي حمار أو كلب أو إمرأة أو إذا خرجت منه الريح؟!! كيف تًلغي وقد تم فيها حديث بين الإنسان وخالقه؟! أليست الصلاة هي وجود في محضر الله وتسليم القلب والكيان له؟!! فما معني إنها لن تًقبل ويجب أن تًعاد؟!!
هناك 29 تعليقًا:
ههههههههههههه.... فعلا حاجة غريبة .ربنا يرحم المسلمين
هي حاجة تضحك فعلا يا فرعون !! آخر مسخرة!!!
يا عم فسى براحتك هنا
كلكم فسوا براحتكم
@ منتصرون
انا مصدقتش لما قرأت كلمة "زراط" ولقيتها وردت في الحديث بهذا المعني الصريح! فعلاً شيء مُخجل!!
سؤال هام يثار هنا لماذا يحب المسلميين الصلاة بأوضاعها الإسلامية ؟
فهذا السؤال ليس بسيطا و لكن سنذكر سبب لذلك ،وهذا السبب أثبته أيضا العلماء بمتابعة سلوك الحيوانات .
لقد أثبت العلم أن التجمع و الإلتصاق الجسدي يحمي الإنسان من الشعور بالخوف
و ذلك في بحث سلوك القرده العليا وجد أنها عندما تزداد عليها الضغوط و تشعر بالخوف ،و الذي عرضه لها العلماء تلتصق ببعضها و تمارس الجماع كنوع من أنواع الشعور بالقوة و اللجوء لبعضهم البعض ,و هذا بالضبط هو شعور المسلمون عندما يتجامعون . و من أهم أوقات هذا الجماع جماع الفجر
إن جماع الفجر كان مشهودا !
أثبت العلم أن وضع الجماع و بالذات ممارسته تجاه القبله يقوم بتفريغ الشحنات الكثربائيه الزائده من الجسم
كما أنه الوضع المثالي لتفريغ الأمعاء من الغازات !!!
سيسأل سائل كيف تفريغ الأمعاء من الغازات وقت الصلاة مع أن من مبطلات الصلاة إخراج الريح من الجسم
و هنا نقول أن العلم الحديث أثبت أنه من المستحيل التحكم في إخراج الريح من الجسم لأنها غازات فمهما حاول الشخص إمساكها بالعضله القابضه لفتحة الإست فإن ذلك يمنع خروجها مره واحده و ظهور رائحتها ،و لكنها تتسرب منه فلا يشعر بها و لا يكون لها ريح لبطئ خروجها ، لأنها عباره عن غازات ،و على ذلك عندما يمارس المسلم وضع الجماع في كثير من الأحوال و حتى إن كانت بطنه تؤلمه لحبسه الغازات بها يشعر بالراحه عند القيام بهذا الوضع لأن الغازات خرجت و هو لا يشعر بها .و هنا يتساءل سائل آخر و هل هذا يبطل الصلاة ؟لا طبعا لا يبطلها لأنه لم يشعر بها و لم يكن لها ريح و لا صوت و لكنها كما يقولون خرجت بصمت !!!
أقدم لكم فيما يلي رائعة أبو قثم من أقول الشيخ عتريس و الإعجاز في سورة التفنيس
بسم الله الرحمن الرحيم
ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
المفانس المفانس المفانس @ألا تشعرون بالرجفة و أنتم مفنسون في المفانس@ جباهكم تحت أقدام بعضكم تتنسمون عبيرالجنة @يا أيها المفنسون ستخرج منكم ريح بلا رائحة و لا رنة @فإكملوا مفانستكم بعضكم فوق بعض متفانسون@و تلك آيات التفنيس نضربها في مخؤخراتكم و أنتم مفنسون في المفانس @
صدق الله العظيم
المفانس من إبتكار رسولنا العظيم أبا قثم
فله كل الشكر و التقدير
يا خادم المسيح أنقل لك وجهة النظر الأخرى إحتمال تعجب أحد و يتحول إلى الإسلام ،ده ناس كتير مثل ما يقول المشايخ يدخلون الإسلام مخصوص عشان يستمتعون بحلاوة الصلاة فتعالى معي لتعرف
و أرجوك إعرض وجهة النظر هذه في مدونتك ليعرف كل العالم أن
الصلاة عماد الدين
إلا صلاتي ما أخليها said...
يا أخي إن الله يريد بكم اليسر و لا يريد بكم العسر ...
إن الصلاة هي هديه من الله إلى المسلمون
و قد كانت ركعاتها أكثر من ذلك بكثير و لكن سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في رحلته في الإسراء و المعراج توسط أمام الله فظهرت بالصورة المفروضه على المسلمون الآن
،يا أخي إني أحبك في الله و لا أريد لك النار و العياذ بالله .
أما في الدنيا فعقوبتك القتل ،بل أن جزاء الذين يحاربون الله و رسوله و يعيثون في الأرض فسادا أن يرجموا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم و أرجلعم من خلاف جزاءا لهم بما كانوا يصنعون .
فأنت إن كنت لا تصلي عقوبتك في الدنيا هي تعذيبك حتى الموت ,بل على مرأى من كل البشر و على الجميع أن يشاهدوك ،ليشفي الله قلوب قوم مؤمنون ،و لتكون عبره لكل من تسول له نفسه بالتطاول على الإسلام و نبي الإسلام .
و في تعذيبك هذا جل الرحمه ،فقفص البرتقال عندما يكون فيه برتقاله فاسده ستعطب كل القفص ،فأفضل حل هو إخراج هذه البرتقاله من القفص و حرقها ...
و على هذا أنا أحبك في الله و لا أريدك أن تواجه عذاب القبر و سكرات الموت ...
هل تعلم أنه بتركك صلاة الجماعة أنت تستوجب الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فمجرد تخلف المسلم عن صلاة الجماعه يأخذ حكم المرتد و وجب قتله .
لماذا تنكر نعمة الله عليك ؟؟؟فالصلاة هي هدية الله لنا ،بل أن الكفار و أولاد القرده و الخنازير يحقدون علينا بسبب حفاظنا على هذه الصلاة .
فالرئيس الأمريكي جورج بوش يستمع إلى خطبة الجمعه ،و يتمنى أن يجلس و يصلي و يسجد مع الساجدين لكنه الكبر ..
فأمة الإسلام خير أمه أخرجت للناس
و من أحاديث نبينا
الفرق بيننا وبينهم الصلاة فمن أقامها فقد أقام الدين و من هدمها فقد هدم الدين .
فمن لم يصلي فليس له حظ في الإسلام:-
و سأعرض عليك فيما يلي فوائد الصلاة عسى الله يهديك و ينزع الغمامه من على قلبك !!!
لإكمال هذا الموضوع القيم تعالى معي لهذه الرابطة و ستجد التكملة في تعليق
إلا صلاتي ما أخليها
إلا صلاتي ما أخليها
إلا صلاتي ما أخليها
http://voice-of-egypt.blogspot.com/2009/01/blog-post_13.html
http://voice-of-egypt.blogspot.com/2009/01/blog-post_13.html
http://voice-of-egypt.blogspot.com/2009/01/blog-post_13.html
و لا تنسى تضع إلا صلاتي ما أخليها في مدونتك
تحياتي
خادم الحرمين
برضوا المسلمين بيشوفوا تخاريف الكتاب المقدس وبيعرضوها
انت بقه بتختار كتاب وبتتكلم عن اشياء داخله
شوفت الفرق بين نقدنا ونقدك
انا بنقد كتاب عقيدتك
انت بتحاول تشوف كتاب وتختار منه كلمات تهاجم بيه عقدتى
اما بقه الموضوع بتاعك
مش تجاوب على سؤالى الاول اللى بلك
ومش عيب عليك زعلان ان المسلم دايمن لما يقابل ربه لازم بيكون طاهر
مش زيك ممكن تقابله وانت مبلوس بعد ما بتقرى سؤالى
يعنى انت لو مسلم وعاوز تصلى مينفعش تكون نتن ولازم كل يوم تغتسل
اما بقه انا لو بقيت مسيحى ممكن افضل نتن وريحتى معفنه واورح الكنيسة اصلى
اخيييييييييييييييه
خادم المسيح ..
هو انت لا مؤاخذه يعنى بتعد طول ايوم تفسى..الانسان اعادى بيفس من 10 الى 15 مرة بس فى اليوم وبما ان وقت طلوع الفسوة بياخد ثانيه واحده يعنى هما 15 ثانيه فى اليوم بالكتير ..يعنى محبكتش تفسى فى العشر دقائق بتوع الصلا, انت حسستنى ان الحياه كلها فسى,هههههه
وبعدين لو بصيت فى نفس الصفحه اللى انت جايب منها الحديث هتلاقى الحديث اللى بيقول ان المسلم لا تبطل صلاته الا اذا شم ريحا او سمع صوتا ..يعنى لوشاكك ومحصلش حاجه من الاتنين خليك على ووضؤك
وعموما الوضوء فيه راحه للروح المسلمون فقط يشعروا بها
ثانيا..الكلمه فى الحديث ضراط مش زراط
(انت هتعمل زى ابوك بطرس ولا ايه)
وبالنسبه لذكر الضراط ليس غريبا لانه لاحياء فى الدين ولا فى العلم طالما انها امور امور الغايه منها الفهم والشرح.
تحياتى القلبيه وتمنياتى بالنجاح
الله يقرفك طب دى اهم حاجه فى الصلاه هى النظافه ويكفى ان المسلم يغسل ارجله خمس مرات باليوم بعكس المسيحى ممكن يعدى اسبوع ولاتلمس المياه رجله ممايودى الى بكتريا ورائحة عفن لاتطاق ههههههههههههههه
@ إلي الغير معرف صاحب الرد الأخير:
طيب وإيه رأي حضرتك في رائحة الاقدام حينما يتم غسلها بالماء وإرتداء نفس الشراب عليها مما يؤدي إلي تعفن في الشرابات وظهور رائحة كريهه منها .. ؟!!
جرب كدة تغسل رجليك بالماء وإلبس نفس الشراب بعدها وجرب الموضوع دا مرتين أو تلاته وبعد كدة شم شرابك في آخر اليوم!!!!
الحل الوحيد بقي إنك تغير شرابك بعد كل مرة تغتسل فيها ..!! :D
إلي زيد:
بلاش النباهة الزيادة عن اللزوم يا أخ زيد !! ..
الضراط مش هتقدر تتحكم فيه بمزاجك ! .. دي مسألة غير إرادية ومتقدرتش تتحكم فيها اصلاً عشان تيجي تقول أؤجلها مثلاً إلي ما بعد الصلاة..
أنا مش فاهم أي نوع من الإله هذا الذي يرفض صلاة إنسان لمجرد انه أخرج غازات زائده من بطنه؟!!!
خادم المسيح
ويعنى انت زعلان من الاله اللى ما يقبلش صلاة الا لما الانسان يكون طاهر
ومش زعلان من الاله اللى يقبل تخش الكنيسة وانت نجس ومعفن وتصلى وانت نجس ومعفن ايها اجمل الاله اللى عاوزك نضيف ولا الاله اللى عاوزك معفن
خادم المسيح
هو انت بتضحك على نفسك ولا ايه
هو مال الوضوء ومال الشراب
هو انت متعرفش تغسل رجلك وتنشفها وتصلى يا راجل
طيب ما انت عقبال ما تصلى هتكون رجلك نشفت وتلبس الشراب
وانت فاكر الشراب ده فرض على الانسان من قديم الازل وبسببه ممكن الدين يلغى حاجه فيه
بجد منطقك غبى اوى
بس عادى ما دينك كله تخارف وبتفسروه بمنتهى غباء
مش هتجاوب على السؤال بقه
ليس كل الغازات تبطل الوضوء ولكن فقط التى تكون مصحوبه برائحه أو صوت
ماهو الغريب فى ذلك ياسيرفانت.
@ لا للتطرف
هههههههههههههههههه
حتي غازات الريح كمان بقي فيها اللي بيبطل الصلاة واللي مش بيطل الصلاة !!
علي كدة بقي إحنا محتاجين عالم يكون فقيه في علم الضراط!!
وتسألني ما الغريب في ذلك؟
الغريب يا سيد هو تفاهة مثل هذة الأمور !!
ضراط إيه وفساء إيه اللي بيبطل الصلاة والوضوء .. هو انت المفروض إنك بتصلي بقلبك ولا ولو مؤاخذة بتصلي بمؤخرتك؟!!
من التراث الإسلامي :-
فسي يا شهر يار فسي لشهر زاد
و إنتي يا شهر زاد شمي ليلو ليلو لطلوع النهار
فإذا إقترب الفجر سيكون ظراطه جبار
إرفاعيله حاله و كتاريله عياله :خلي ماؤه يجري من تحتيكي أنهار
و هتكون زيادة النسل لقتال الكفار الفجار
عند المسلمين الوقوف امام الله يستوجب ان يكون المسلم طاهرا ونظيفا .
هو الاسلام كده انت مالك؟
انت سألت ومليون واحد جاوبك؟
عايز ايه تانى
وبعدين فقيه فى علم الضراط ايه اللى انت هتعوزه , انت اسلمت ولا حاجه
الموضوع شكله تافه لان انت اللى جيت فى الهايفه وتتصدر وبرده الناس جاوبتك
ابقى خلى القلب ينفعك.هههههههههههههههههههه
معنى خروج الريح من الجسم أنها موجوده أصلا في الجسم ،فهل معنى عدم إخراجها أنها غير موجوده في بطن المسلم ؟
و ماذا نفعل في المرضى الذين يخرجون الريح بإستمرار ؟
كما أن الريح تخرج منا رغما عنا و لكننا لا نشعر بها .
نوعية الغذاء نفسها أيضا تتحكم في خروج الريح ،فطبيعة الطعام تتحكم في كمية الريح ،و قد يكون ذلك أيضا مرتبط بمستوى الدخل .
تانى!
ياسيدى الحديث اهه
ثبت في الحديث الصحيح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا " . رواه مسلم
اما بالنسبه للمرضى فلاحرج عليه عند أغلب الفقهاء.
اما موضوع ان الريح تخرج منا ولانسعر بها فذلك يحدث أثناء النوم فقط اما فى الاستيقا ظ فالانسان يشعر بخروج الريح منه حتى لو لم تكن مصحوبه برائحه او صوت .
طبعا انت بتحس لما بتخرج ريح او ضراط زى أى حد بس أنت بتستعبط.
وعموما الحدي واضح..ماعدا الريح والصوت فلا حرج بتحس بيها مبتحسش مش مهم.(واضحه جدا)
بالنسبه للطعام والاكل الرسول (ص)قال نحن قوم لا نأكل حتى نشبع..اللى ياكل بقى فول كتير ولا كبسه وفته ويحلى بجلاش مع شاى ملناش دعوه بيه هههههه وينطبق عليه الحكم السابق برده
الاسلام ببساطه اشهد لن لا اله الا الله ثم استقم.
واضح ان النصارى عندهم مشكلة جامدة مع الغازات فمتصورين ان المسلمين بيعانو من نفس المشكلة..غير صحيح.
كما ذكر احد المعلقين عدد مرات إخراج الغازات حوالي 14 مرة في اليوم..يعني مش محتاجة كل النهار.. النقطة التانية ان شرط من ربنا انك تكون طاهر بهذه الطريقة..هو جل و علا يأمر و أنت تطيع بدون مناقشة.
ثالثا :
العلم الحديث أثبت أنه من المستحيل التحكم في إخراج الريح من الجسم لأنها عبارة عن غازات, فمهما حاول الشخص إمساكها بالعضلة القابضة لفتحة الإست, فإن ذلك يمنع خروجها مرة واحدة ولكنها قد تخرج بصمت دون أن يكون لها ريح أو صوت
يحدث هذا فقط لما تكون العضلة القابضة باظت نتيجة لاستخدامها في شئ غير وظيفتها ..كاستخدامها من قبل القساوسة الشاذين في ارتكاب جريمة الشذوذ..هنا تصاب العضلة بارتخاء يمنعها من ممارسة مهمتها في وقف و منع خروج الغازات بل و .....
اما بالنسبة لك يا خادم..يعني مكسوف من كلمة ضراط و مش مكسوف من مني الحمير و لا مكسوف من ثدياك و دوائر فخذيك ..
و بعدين كل مرة تقول مانا كتبتلكم الردود في تدوينة نشيد الأنشاد..
طب برضه ردينا عليك و قلنا لك الكلام الروحي الجميل ده ترضى تقوله لمراتك في العلن ؟
يعني ما شفناكش كتبت لمراتك على المدونة هنا ثدياك و لا دوائر فخذيك..؟
يبقى روحاني منين حضرتك ؟
أنا قلت لك فعلا إنتو فطرتكم و طبيعتكم اتنكست .. و بقيتو زي ربنا ما قال (إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا)
مستغرب من كلمة ضراط التي تأتي لتبيين حكم شرعي بوبجوب الوضوء للصلاة إذا خرجت غازات بصوت أو من غير صوت ..
و مش مستغرب من حشر كلام جنسي إباحي في كتاب تدعون أنه مقدش و تنسبوه إلى رب العالمين ؟
بس بجد بجد.. واضح إن كتر قرايتكم لكتابكم المزور جعلت منكم مهووسين جنسيا.. ده غير العفن الذي أصاب أجسادكم و أرواحكم.
الأحاديث التي جئت بها يا أخي الفاضل والتي منها ما يذكر كلمة "زراط"و مع أن في كتابك المقدس كلمات إباحية أسوأ منها بكثير, هي أحاديث باطلة وضعيفة.
وليس فى القرآن الكريم أن خروج الريح مما ينقض الوضوء ، إنما هو البول و الغائط ، وهما متلازمان فى التعبير القرآني ( أو جاء أحد منكم من الغائط ).
سلام.
أرأيت يا خادم المسيح
الفساء و الظراط لا يفسد صلاة المسلم
يعني عادي خالص
و هذا كله بفضل أبحاثك القيمة فإتضح أن القرآن لم يذكر إخراج الريح من الجسم
و إذا كان عندك رأيك آخر يا ريت تفيدنا به
سيرو تتحوو
سؤال هل تضرطون في الكنيسة ؟ (عذرا على الكلمة لكن لابد ان تقال ) الآن لو يوجد شخص منكم في حضرة قس او مسئول كبير في الدوله ويضرط هل يعتبر فعله هذا مناسبا جدا ؟
عندنانحن المسلمين في الصلاة نستحضر اننا امام الله سبحانه وتعالى ونتطهر بالوضوء ثم نؤدي الصلاة ثم انه ليس صعبا عندنا مسك الهواء الخارج خصوصا عندما يكون الوضوء حديثا قد يكون مشكلتكم انتم وحدكم ويجب عليكم حلها
قال تعالي "قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ "
حسبي الله ونعم الوكيل هو القادر على نصرة نبيه وقرآنه ربنا يهديكم للاسلام
حسبنا الله ونعم الوكيل الله ينتقم من كل من يريد بالإسلام سوء
وأسأل الله أن ينتقم كل من تسول له نفسه التحريف في كلام الله تعالى الله عما يصفون وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أكرم وأشرف خلق الله
أظن ليس من دينك أن تستهزئ بدين الآخرين مهما كان اختلافك فى عقيدتهم..لأن من يحترم دينه و يقتنع به يعرف قدسية أى فكر آخر دينى للغير..
أما بخصوص ما تطرأت له..فإن ديننا دين يحث على النظافة و الطهارة دائمًا..
لذلك فإن مما يبطل الوضوء الريح لان رائحتها كريهة فيستوجب على الإنسان أن يتوضأ مرة أخرى حتى تنتهى هذه الرائحة فى هذه المده لكى لا يؤذى بها نفسه اثناء صلاته أو غيره إذا كانت صلاته جماعة..
.إنك اذا أخرجت ريحا و معك أحد تخجل و تحاول أن تبتعد عن المكان فما بالك و انت بين يدى ربك؟؟
و الصلاة هى عبادة و فريضة يأمرنا الله بالإلتزام بها و التعود عليها لكى لا نقطع حدودنا مع الله بأى شكل..
أسأل الله لك و لنا جميعا الهداية..
إرسال تعليق