ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

9 أبريل 2009

لماذا أربعة أناجيل .. ؟!

وصلني هذا التعليق من شخص مجهول ويقول فيه:
السلام عليكم ...
لما سيادتك بتقول انه مش متحرف (يقصد الإنجيل), تفسر بإيه تعدد الأناجيل ( بولس ، يوحنا ، متى ...)؟
أخي / أختي العزيز(ة) صاحب هذا التعليق ..

نعم .. كتابنا المقدس صادق وسليم 100% وغير مُحرف وهذا ما يؤمن به جميع المسيحيون وحتي علماء التاريخ الملحدون واللادينيون يؤمنون بصحة الكتاب المقدس لإنه لا يوجد دليل تاريخي واحد ومنطقي حتي الاّن يؤكد أو يثبت تحريف الكتاب المقدس كما يدعيّ إخواني المسلمين والذين هم من المفترض أن يكونوا أول من يؤمنوا بهذا الإنجبل كما أمرهم الله عز وجل بذلك في القراّن الكريم .. ! فكيف يكون هذا الإنجيل كتاب مًحرف وهناك عشرات النسخ الأثرية التي يرجع تاريخها إلي القرن الثاني والثالث الميلادي والتي يتطابق معها الإنجيل الذي بين ايدينا الاّن ..؟!! ولتعلم يا أخي أن هذة النسخ الأثرية من الأناجيل تم تحديد تاريخها وتوثيقها بواسطة علماء محايدون. أيوجد بعد ذلك دليل أقوي من هذا يؤكد سلامة الإنجيل من التحريف .. ؟! إن لم تكن تصدق كلامي, فلتذهب إذن إلي المتحف البريطاني ومكتبة الفاتيكان ومتحف مكتبة باريس الوطنية لتري بنفسك هذة النسخ القديمة المعروضة لجميع الناس ولتقارنها بالإنجيل الحالي لتري إذا كان هذا الإنجيل مًحرف ام لا..

هذا عن صحة كتابنا المقدس ..
أما عن موضوع الأربعة الأناجيل .. فهذا هو الرد:

بداية أحب أن أصحح هذة المعلومة .. لا يوجد سفر في الكتاب المقدس باسم "إنجيل بولس" كما ذكرت. ولكنك لعلك تقصد "رسالة القديس بولس" .. علي اي حال الأناجيل الأربعة الموجودة غي كتابنا المقدس هي أناجيل: متي ومرقس ولوقا ويوحنا.

أخي الكريم..

.

لتتخيل معي أنه يوجد قصر عظيم وفخم على ربوة عالية ومن جهاته الأربعة وقف أربعة أشخاص ينظرون إلى هذا القصر, وقد طُلب من هؤلاء الأربعة أن يصفوا لنا منظر وشكل القصر الذي يرونه أمامهم, فقام كل شخص منهم بوصف تفصيلي لما يراه..

.

سؤال: هل تعتقد أن يكون كلام الأربعة أشخاص متشابه..؟

الإجابة: بكل تأكيد نعم.. لأن القصر الذي يصفه كل شخص منهم هو نفس القصر الذي يصفه الشخص الآخر.. فالقصر الموصوف هو في الحقيقة قصر واحد!

.

سؤال اّخر: هل تعتقد أن يكون هناك اختلافات في السرد وطريقة الوصف.. ؟

الإجابة ستكون أيضاً نعم بكل التأكيد لأن زاوية رؤية كل شخص تختلف من شخص إلي آخر!

.

سؤال أخير: إذا كان هؤلاء الأربعة أشخاص مختلفين فيما بينهم.. بمعني أن واحد منهم "رسام" والثاني "طبيب" والثالث "فيلسوف" والرابع "محاسب".. فكيف ستكون رواياتهم وأوصافهم عن القصر ..؟

الإجابة: بالتأكيد سيكون هناك تشابه ولكن الاختلاف في الوصف والسرد سيكون أوضح وأشمل وذلك لاختلاف الشخصيات التي تصف ذلك القصر.

.

أخي الكريم..

هذا المثل نستطيع أن نطبقه على الأناجيل الأربعة بكل بساطة!

.

لعلك تسأل أنت وغيرك.. لماذا أربعة أناجيل .. ؟! بمعني آخر ما هي الحاجة لوجود هذة الأناجيل الأربعة من أجل سرد قصة حياة شخص واحد.. ؟!!

.

هذا سؤال منطقي وإجابته في الحقيقة أكثر منطقية..

تتسألون لماذا أربعة أناجيل .. ؟!

.

في الواقع يوجد سببان لوجود أربعة أناجيل:

.

السبب الأول: وهو أن حدوث أي حدث يمكن أن تتبين صدقه أو كذبه إذا كان هناك أكثر من شاهد عليه.. وهؤلاء أربع شهود شاهدوا المسيح ولازموه معظم أوقات خدمته منهم ثلاثة شهود عيان والرابع يقول في البداية (بحثت بالتدقيق).

.

السبب الثاني: وهو أن اختلاف الرؤيا والتنوع يعطي أبعادا كثيرة لخدمة القارئ. فالقارئ تختلف هويته من بلد إلى بلد ومن عقيدة إلى عقيدة. وكل واحد من الأربع المبشرين كتب لفئة من الناس تختلف عن الفئة التي كتب إليها الآخرون.. فالهدف كان مختلف والاهتمام كان مختلف.. لنرى ذلك بالتفصيل:

.

1- إنجيل متى مثلاً كان موجهه بالأساس إلي اليهود. فالقديس متي البشير يحاول في إنجيله أن يثبت لليهود أن هذا المسيح هو شخص حقيقي جاء إلى العالم لأجلكم وأنتم تنتظرونه ولكنكم رفضتموه.. لذلك نجد متى دائما يستند إلى التوراة في أحاديثه.. ودائما يقول عبارة "كما هو مكتوب" الأمر الذي لم يفعله بقيه أصحاب الأناجيل لأنهم لم يوجهوا رسالتهم إلي اليهود ولذلك لم تكن التوراة بذات الأهمية بالنسبة لجمهور القراء الآخرين. والقديس "متي" هو واحد من التلاميذ الإثني عشر وشاهد عيان عاش مع المسيح أغلب أوقات خدمته.

.

2- أما إنجيل مرقس فقد اهتم بالرومان وكان إنجيله موجه لهم.. وهو أيضا شاهد عيان إلى حد كبير. فقد كان صبيا وأمه من ضمن الذين كانوا يتبرعون بالمال للمسيح حتى تستمر خدمته.. والصلاة الأخيرة كانت في عليه ببيته.. لذلك عاش الصبي الصغير وهو يعرف ما يدور من حوله.. ربما كتب الإنجيل وهو يبشر في مصر وربما قبل ذلك. ولأن القديس مرقس كان يبشر الرومان والدولة الرومانية فقد جاء إنجيله مختصرا وخالي من الاقتباسات التوراتية التي لا يفهمها الرومان.. وأراد أن يوضح للرومان أن المسيح هو الشخص الوحيد الذي يمكن أن يخلص البشر فهو ابرز المسيح الخادم.

.

3- أما إنجيل لوقا فكتبه لوقا البشير وكان ذلك الطبيب اليوناني الذي تتبع كل شئ بالتدقيق فكان المؤرخ الصادق الذي كتب إنجيله لليونان وأراد أن يقول أن المسيح هو ابن الإنسان الذي يدونه لا خلاص..

.

4- وأخيرا يوحنا .. ذلك التلميذ الذي كان يسوع يحبه فجاء إنجيله (إنجيل يوحنا) تحفة فنية رائعة أراد أن يوضح طبيعة المسيح الإلهية وليقول لكل الخليقة أن المسيح جاء لهذا العالم لكي يعطي الخلاص.. ويوحنا هو الذي قال في البدء كان الكلمة وبهذا أوضح لنا المسيح الكلمة.. كلمة الله وروح منه.

.

الجدير بالذكر أن كلمة "الإنجيل" هي كلمة يونانية تعنى "الخبر السار".. فالمسيح عندما قال "توبوا وآمنوا بالإنجيل.." لم يقصد أن هناك انجيل منزل عليه وعليهم أن يسمعوه ويؤمنوا به بل أراد أن يقول أن لديه خبر سار يجب أن يؤمنوا به وهو أنه قد اقترب ملكوت السماوات بوصوله إلى الأرض.. لقد أراد أن يقول أن كل المواعيد قد اقتربت وكل وعود الله لشعب إسرائيل ها هي قد أتت وهذا هو الخبر السار الذي أراد المسيح أن يقوله أما الأناجيل الأربعة فهي لأربع شهود نقلوا شهادتهم إلى أربع فئات مختلفة من الناس وبشروا بذلك الخبر السار الذي أتى به المسيح إلى العالم. هذة هي الأناجيل الأربعة والتي كتبها قديسين الله (متي - مرقس - لوقا - يوحنا) مسوقين بالروح القدس. فالجانب البشري لا يمكن إنكاره, ولكن بوحي من روح الله القدوس.

او على الاقل فسر لي ليه هناك العهد القديم والعهد الجديد ؟
أعتقد إنه بإمكانك قراءة الرسالة السابقة, فهي توضح وتجيب علي هذا السؤال بالتفصيل.
لفت نظري تنزيهك لله عز و جل عن اي تحريف في الكتاب المقدس, فلماذا لم تنزه الله (رب العالمين وحده لا شريك له) عن ان يكون له شريكا في الملك والمسيحيين يقولونها صراحة ان المسيح هو الرب او ابن الرب؟
أخي العزيز ..
.
من قال لك أن المسيحيين يشركون بالله .. ؟!
حاشا لله أن نشرك به .. فأنا كشخص مسيحي أؤمن بإله واحد لا شريك له هو الله .. وأشهد أن لا إله إلا الله. يا عزيزي الفاضل, العقيدة المسيحية تؤمن بإله واحد ولكن كالعادة يختلط الأمر عند الإخوة المسلمين ويعتقدون أننا نؤمن بثلاث ألهه نتيجة الفهم الخاطيء لعقيدة الثالوث. ولشرح هذا الموضوع بالتفصيل (عقيدة الثالوث) يمكنك مشاهدة هذة الحلقة (إن أردت) علي هذا الرابط:
اجبني لـِمَ لـَمْ تنزه الله - جل شأنه - عن ان يكون له ولد. هل هو في حاجة لأن يلد ؟
نحن نؤمن أن الله تجسد وظهر في صورة إنسان هو يسوع المسيح الذي وُلد من السيدة العذراء مريم عندما حل عليها الروح القدس. والتجسد الإلهي كان هدفه هو خلاص البشرية وفدائهم من الموت والهلاك. وعبارة "المسيح ابن الله" لا تعني أن الله تزوج من السيدة مريم وأنجب منها طفلاً. حاشا لله .. فهذا كفر! بنوة المسيح لله ليست بنوة جسدية أو جنسية كما تظنها لكنها بنوة روحية وتعني ان المسيح مرسل من الله وإنه الله المتجسد والإله المُخلص.
أليس الله هو القوة المطلقه و الملك المطلق والوجود المطلق و كل ما سواه عدم ؟
نعم .. فالله هو صاحب القوة والقدرة الغير محدودة. متفقين في هذا ..
اشكر سعة صدرك
و اتمنى تتأمل كل سؤال قبل الاجابة
و اتمنى ايضا ان تجيب بصدق
كل احترامي
شكرا لك أخي العزيز وشكرا علي نقاشك المحترم ..
وأتمني أن أكون قد جاوبت علي كل ما يدور في ذهنك.
مع خالص تحياتي لك..

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

السلام عليكم

اعذرني يا اخي و لكني حقا لم اقتنع بردك مع كامل احترامي لما تعتقد

و ذلك لسبب بسيط وهو اعتقادي بأن الكتب السماوية لا يصح الا ان تكون كلام الله

فلا يصح ان يكتبه بشر الا بوحي من الله حتى لو كتبه بكل دقة فلابد ان تشوبه صفة النقص

للعلم فأنا اؤمن بوجود الانجيل - ليس الذي بين ايدينا الان - كما امرني قرآني و اؤمن بنبي الله عيسى بل و اكن له من المحبة الكثير جدا

و لكنه ابدا لم يكن الها او تجسيدا لله ، سبحان الله و تعالى على ان يجسد في جسد
بل اؤمن بأنه ( السيد المسيح ) عبد الله و رسوله
و معجزاته كلها بإذن الله رب العالمين
يعني لو لم يأذن له الله لما فعل

اسمح لي ارد على تعليق الاستاذ بسطويسي الذي رد على تعليقي

يا سيدي
هو ربنا مكانش يعرف مسبقا ان الخطيه هتتغفر ؟

طبعا كان يعرف و هو القادر على ان ينزل الكتاب الحق الجامع لكلتي الفئتين
بدلا من ان يأتي بعهد جديد و يثير البلبله بين الناس

اما بخصوص الابن فأنا اختلف مع حضرتك تمام الاختلاف فيما لا يصح ان يكون موضع اختلاف من الاساس

حقا اضحكني قولك بأن الله ( في حاجه ) لابن ، ثم بعد ذلك تقول ان الله قادر على كل شئ ؟
الا تتنافى القدرة المطلقة مع الحاجة ؟؟؟؟!!!!


نص كلامك :
( ربنا كان بحاجة لابن لغفران خطية البشر
خلي بالك هنا الابن مش معناه كيان منفصل و بس لأ و نفس الكيان الالهي كمان هاتقوللي ازاي هاقولك مايقدر عالقدرة الا ربنا )

سبحان الله و تعالى عما تقول

انا يا سيدي لم انس ان اضيف انه القدرة المطلقة لأن صفات الله عز و جل لا نهائية
فهو القدرة المطلقة و العدل المطلق و الكمال المطلق و الجمال المطلق و الحق المطلق و الخير المطلق و و و و و .........

فأنا لم انس بل اخذت من الصفات ما احتاجه في سردي و الا لكنت احتجت الى مئات السنين لكي انتهي - و للعلم لن انتهي ابدا -



اشكرك يا سيرفانت
و احييك لروحك العالية و تقبلك للاخر

كل احترامي

SERVANT OF JC يقول...

الأخ العزيز ..

مرحبا بك مرة اخري

دعني في البداية أن اشرح لك مفهوم الوحي في المسيحية .. ثم لي عودة اخري مع إدعائكم بتحريف التوراة والإنجيل ..

السؤال الان:

هل الكتاب المقدس هو وحي من الله ام إننه من تأليف بشر ..؟ وإذا كان وحي .. فهل مفهوم الوحي في المسيحية يختلف عن مفهوم الوحي في الإسلام ..؟

مفهوم الوحي في المسيحية يختلف إلي حد كبير عن المفهوم الإسلامي. ففي الإسلام نجد أن الوحي الإلهي محفوظ منذ الأزل في اللوح المحفوظ. ففي سورة البروج مثلاً آية 21 - 22 تقول: "بل هو قـرآن مجيد في لوح محفوظ" وأيضاً في سورة العلق آية 1 تقول: "أقرأ باسم ربك الذي خلق.. " أي أن دور "محمد" كان ينحصر فقط في قراءة الكلام المكتوب منذ الأزل. ولكن في المسيحية فالأمر مختلف, فقد ورد في رسالة معلمنا بطرس الثانية الإصحاح الأول والآية 21 التي تقول: "لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس", وهنا لاحظ جيداُ وتأمل عبارة "مسوقين من الروح القدس". فالوحي الإلهي إذن في المفهوم المسيحي يختلف تماماً عن المفهوم الإسلامي لأن الوحي هنا يتم من خلال الروح القدس. وهذا الروح القدس هو في الحقيقة روح الله القدوس الذي يقود أنبياء الله ورسله القديسين وهو الذي ينير قلوبهم ويفتح عقولهم وهو أيضاً الذي يرشدهم ويوحي إلي أذهانهم بكل الأفكار والمعاني الإلهية المقدسة التي يريد الله إيصالها إلي كل البشرية.

بمعني آخر يمكننا القول بكل وضوح أن الكتاب المقدس هو كتاب ووحي من الله ولكن الوحي الإلهي في المسيحية يمكن تحديد معناه بأنه كلام الله المعلن بالروح القدس لإنسان معين اختاره الله ليكون نبياً أو رسولاً له. ووحي الروح القدس يحدث عندما تتصل أرواح الأنبياء والرسل القديسين بالله اتصالا روحياً ومن هنا يصبح فكرهم مسلم كلية إلي الله فينقلون لنا الفكر الإلهي ويعبرون عنه بكلماتهم وتعبيراتهم الإنسانية. والتعبير الإنساني هنا في هذة الحالة يكون محفوظاً تماماً من أي خطأ بشري لأن روح الله المهيمن والمسيطر على حياة الإنسان سواء كان نبياً أو رسولاً يضبط كلماتهم وتعبيراتهم عن الفكر الإلهي فينقل إلينا الرسالة الإلهية بكل دقة وسلامة وبدون أي نقص أو إضافة أو تبديل أو تحريف.

مع خالص تحياتي

Related Posts with Thumbnails