ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

1 أبريل 2009

مناقشات مع الملحدين (1) - الكون والخالق:

الكون والخالق

كثيراً ما يتساءل الإنسان كيف وُجد هذا الكون بكل ما فيه وما عليه من كائنات حية معقدة التركيب إلي أبعد الحدود .. ؟ ومن أوجد هذا الكون .. ؟ بل وكثيراً ما نسمع أن هذا الكون المادي لا يحتاج إلي خالق, ولكننا إن سلمنا بوجود الكون فكيف إذن نفسر وجوده ونشأته .. ؟


إن لوجود الكون عدة إحتمالات أهمها :

1- أن يكون وجود الكون مجرد وهم وخيال.
2- أن يكون الكون قد نشأ من تلقاء نفسه (تلقائية وجود الكون).
3- أن يكون الكون أزلياً
(اي ليس لنشأته بداية).
4- أن يكون للصدفة دوراً في وجو
ده.

الإحتمال الأول: الوهم

وهو يعني أن إحساسنا بهذا الك
ون وإدراكنا لما يحدث فيه ليس إلا مجرد وهم من الأوهام ليس له ظل من الحقيقة وهذا يعني أننا نعيش في عالم من الأوهام, فمثلا القطارات التي نركبها ونلمسها ليست إلا مجرد خيالات وبها ركاب وهميين وتسير فوق قضبان غير حقيقية وتعبر علي كباري لا أساس لها .. إلخ. وهكذا كل ما يتعلق بحياتنا وما يحيط بها. وهذا الرأي في الحقيقة هو الذي يمكننا أن نطلق عليه إنه وهم وخيال ولا يحتاج منا لأي مناقشة أو جدال.


الإحتمال الثاني: تلقائية وجود الكون

وهو يبرز أن الكون وكل ما فيه من مادة وطاقة قد نشأ من تلقاء نفسه, فيعلل العلماء الملحدون ذلك بقولهم أن هذا الأمر قد تم بح
دوث إنفجار إشعاعي في مكان ما بالفضاء أدي إلي تكوين شموس وكواكب وقالوا أن هذا الإنفجار قد حدث فجأة دون أن يعللوا سبب حدوثه ؛ فكيف يكون هذا الإنفجار من لاشيء ؟!

لابد من وجود سبب لهذا الإنفجار, فلابد من وجود مادة أو طاقة أولية لهذا الإنفجار فالمعادن بأنواعها المختلفة كالذهب والفضة والنحاس والحديد .. إلخ المكونة للصخور المختلفة ليس فيها القوة الخالقة لتخلق نفسها من العدم.
فالمادة والطاقة لا تزول ولا تُستحدث.

فمن أي شيء نشأت هذة الطاقة العظيمة التي كونت هذا الكون غير المتناهي؟ وكيف تكونت هذة الإنفجارات الهائلة؟

في الحقيقة هذة الطاقة ليست إلا الله وحده لأن كلمة "الله" في الأصل العبري (إيل) تعني قدرة أو قوة أو طاقة. فالله هو القوة الذي بقدرته الهائلة أوجد تلك الطاقة العظيمة المنشأة للكون. وذلك إن صح فكرة تكوين الكو
ن نتيجة لطاقة إنفجار هذة فالله هو القوة الوحيدة والطاقة غير المحدودة وهو وحده علة بل أصل كل العلل وهو الواجد الوجود وحده والذي لا يمكن أن يتصور أحد عدم وجوده.

الإحتمال الثالث: أزلية وجود الكون


وضع البعض هذا الإحتمال كهروب من الإقرار بوجود الله السرمدي الذي لا بداية لوجوده ولا نهاية .. فإدعوا أن الكون موجود منذ الأزل والشيء العجيب في هذا أنهم لا يتصورون عدم وجود الكون في وقت من الأوقات في حين يستسهلون فكرة عدم وجود الخالق إصرارا منهم علي إلحادهم ولكن هذا الإفتراض من ا
لضعف حتي يسهل الرد عليه بما يلي من الظواهر العلمية وبما يقره المنطق:

1- ظاهرة تراجع المجرات النجمية

كنتيجة لتقدم علم الفلك في الاّونة الأخيرة أثبت علماء الفلك بأحدث الأجهزتهم أن المجرات النجمية اّخذه في التباعد عن بعضها البعض وبسرعة متزايدة , وكنتيجة حتمية لهذا التباعد المستمر والمتزايد في سرعته يأتي يوماً تتباعد فيه المجرات النجمية عن بعضها البعض إلي ما لا نهاية بحيث لا يمكن رؤيتها. فلو كان كان هذا الكون أزلياً كقول هؤلاء الملحدين لما كنا الاّن نري تلك المجرات الظاهرة لنا في الأ
فق وبصفة خاصة في الليالي الخالية من النجوم, بل والتي نلاحظها بمجرد النظر دون استخدام اي أجهزة حيث تبدو كسحب في السماء البعيد ولكون هذة المجرات لازالت مرئية لنا فّإن هذا لدليل قوي وقاطع بعدم أزلية الكون, وإلا لإختفت هذة المجرات عن الأنظار ولما تمكنا من رؤيتها ولا بالأجهزة المقربة!

2- تبدد كتلة الشمس بالإشعاع

من المعلوم لدينا علمياً أن أشعة الشمس التي تحمل إلينا يوميا الإشعاع الحراري والضوئي يرجع مصدرها إلي تحول كتلة الشمس إلي طاقة ضوئية وحرارية تعبر خلال الكون حتي تصل إلينا, وذلك بتحويل 4.7 مليون طن من كتلتها كل ثانية إلي طاقة حرارية وضوئية! فلو أن الشمس موجودة منذ الأزل, لفقدت أغلب كتلتها أو لكانت إنتهت. وفي كلتا الحالتين لما بقيت الأرض للاّن هي وباقي كواكب المجموعة الشمسية لإرتباط وجودها بالوجود القوي الحقيقي للشمس, فجميعها مرتبطة بالشمس بقوة الجاذبية, ومظاهر الحياة علي الأرض مرتبطة بإشعاعات الشمس الواصلة إليها. لكن إستمرارية وجود الأرض بما عليها من حياة حتي الاّن يرجع إلي وجود الشمس بهذة القوة كما أنه يؤكد أن الشمس ومجموعتها الشمسية إنما هي مستحدثة ولا يمكن أن تكون أزلية.

3- ظاهرة ضمور النجوم

إن كانت الشمس تفقد هذا القدر الهائل من كتلتها نتيجة لتحول الكتلة إلي طاقة ضوئية وحرارية, فالأمر كذلك بالنسبة لباقي النجوم, فوجود النجوم كما نراها في السماء بهذة الكثره لدليل قوي عن عدم أزليتها.

4- التغير الإشعاعي للعناصر

يوجد من العناصر ما يسمي بالعناصر المشعة كاليورانيوم مثلا ومن صفات هذة العناصر أنها تتحول علي مدي الزمن من عنصر مشع إلي عنصر غير مشع وهو الرصاص نتيجة لما تفقده هذة العناصر من جسيمات ألفا وبيتا وأشعة جاما. ولقد وجد بالحساب أن كل جرام يورانيوم علي سبيل المثال يتحول 1 / 7600000 من وزنه إلي رصاص كل سنة.

فوجود اليورانيوم دون تحويله بالكامل إلي رصاص حتي الاّن لدليل قوي علي عدم أزلية الكون وإلا لتكانت تحولت كل العناصر المشعة إلي عناصر غير مشعة. بل ولقد وجد بالحساب أيضا من خلال نسبة الرصاص الموجودة حالياً والمتحول من اليورانيوم إلي نسبة اليورانيوم التي لازالت باقية أن عمر تلك الصخور النارية الحاوية لليورانيوم يصل إلي 500 مليون سنة وبالتالي فالكون مهما كان قديماً فهو ليس أولياً بل له بداية. وإن كان للكون بداية فكيف بدأ ومن الذي أوجده ..؟!!
.
بمشيئة الله سنواصل إستكمال هذا الموضوع ونتحدث عن الإحتمال الرابع والأخير لنشأة الكون وهو أن يكون للصدفة دوراُ في وجوده .. كذلك سنتحدث عن الحياة في هذا الكون ونستعرض النظريات الخاصة بالملحدين التي تفسر مصدر وجود الحياة.

هناك 7 تعليقات:

rawndy يقول...

هلا بالخادم المسيحي

الكثير من الأمور لم يفكها حتى العلم ومع هذا فإن فرضية وجود إله فلن يكون لها ولا واحد بالمائة

النجوم الرهيبة والمجرات اللامنتهية وتباعد الكواكب شيء علمي يقاس يومياً فالأمريكان وضعوا ألماس على القمر ويطلقون عليه أشعة ليزر كل فترة ويحسبون الوقت ويلاحظون أنه كل فترة يحتاج الليزر لثواني أكثر مما يدل على هروب القمر والمجرات والنجوم من بعضها
وهذا يدلهم على أن الهروب هذا نشأ من شيء قريب وصغير كتفجر ذرة وما شابهها

نحن لا نعرف من أين جئنا ولا نعرف بالضبط شكل الإنسان الأول وهل هو ناطق ومفكر أم شبيه بالقرد لدرجة كبيرة

لا نعرف متى بدأ الكون بالثانية للآن ولا كيفية نشوءه ولا السبب بهذا

لا نعرف أصل الحياة هل هو الكربون أو البكتيريا أو الأحماض الأمينية أو الأميبيا ولكن هذا بعيد عن فكرة الإله الذي لم يره أحد ويستحيل أن يكون قديماً كعمر الأرض التي تقدر بمئات المليارات من السنين

لا نعرف سبب تشكل الحياة الأولى بعد الانفجار الكوني
لا ندري لم لا يستطيع العلماء بالمصانع خلق حياة من ارتطام تجريبي أو حتى نووي ولكن هذا يجعلني أرفض فكرة أن الكون له خالق أو أن الحياة ليست قديمة

تحياتي لك

SERVANT OF JC يقول...

أهلا بك العزيز الرواندي ..

دعني أقول لك أن عجز العلم والعلماء عن إكتشاف الله لا يعني بالضرورة عدم وجود الله.

وهذا لعدة اسباب منها:

أولا:-أن الإنسان مهما سما علمه ومهما نما عقله, فعقله محدود ولا يمكن أن يحتوي الله غير المحدود إلا بنعمته الإلهية غير المحدودة والتي تُعطي لمستحقيها.

ثانيا:-أن العلم يبحث ويدرس ويكتشف في المادة, والله روح غير محدود لا يُري ولا يُبحث ولا يُدرك بهذا الإسلوب المادي وهو لا يُوزن ولا يُنظر إليه بمناظير .. فنحن إنا كنا لا ندرك الله بالأجهزة إلا إننا نؤمن بوجوده بسبب مظاهر وجوده العظيمة والعديدية التي نلمسها كل يوم..

عزيزي الرواندي .. لا تدع كراهيتك لدينك السابق تجعلك تنكر وجود الله .. الله الحقيقي هو إله محب جدا .. هل عمرك سمعت في دينك السابق أن الله محبة وأن الله تجسد من أجل ألا يموت الأنسان وينعم بالملكوت الأبدي في فرح وسعادة مع الله.. ؟

سأقوم بمواصلة الكتابة عن هذاالمقال وسأتحدث عن الفرضية الرابعة إن شاء الله .

تحياتي الدائمة
وسلام يسوع يكون معك دائما:)

غير معرف يقول...

متابعه
بإذن لله ...

give yourself a chnce

http://www.youtube.com/results?search_type=search_playlists&search_query=the+divin+book+6

غير معرف يقول...

لي عودة للتعليق

ان شاء لله

غير معرف يقول...

مع الاحترام كل الاديان خرفات وهبل وعبط الالحاد وهو الحل

غير معرف يقول...

هل من مزيد ...

سأختصر الكثير ... من الكلام

واقول أني شاهدت أفلام مناظرات الشيخ أحمد ديدات ...

وفوجئت من أسئلته الجريئة التي كانت في صميم العقيدة المسيحية ...

وما صعقني سفاهة ردود القساوسة
ليس بأشخاصهم ...

لكنه رحمه لله ... اهداكم أسئلة في صميم العقيدة تحير حتى المسلمين

وان تكون تلك المناظرة على المستوى من القوة والرقي الأخلاقي والثقافي
لم يسطيعوا اسكات الديدات بجج مقبولة

فهل لديك الجرأة ان تجيب على أسإلته ؟؟ وانا اناظرك ... لعدم وجود من يواجهك من هؤلاء البائسيين
ملاحظة: لست اقصد نعتهم بذلك لكن انظر الا ملفات تعريفهم انهم اناس سأموا الحياة.... وللتوضويح البائسين=الملحدين

وحتى تقتنع ماذا قصدي
شاهد فلم the lost gospels
انه فلم وثائقي قدمة قسسيس بريطاني من قناة bbc
ستجد كيف ان من فم القسسيس يبين تناقض ديانتكم

انا لا اطالبك بمناظرة ذات مرجعية
انما ذات مستوى فكري بسيط
فكلانا مؤمن بلله ... ولكن بطريقة مختلفة

لكن قبل ان ترى الأفلام التي اقصدها
لافائدة من حوارنا

وربي يرزقنا الخير اجمعين

غير معرف يقول...

اخي العزيز انت لست بملحد ولاكنك صاحب حجه قويه وايضا بلاغتك قويه
انا شخص مسلم وسابقا مسلم ولاكن اؤكد لك بان كلامك رصين وصاحب حجه واتمنا لوكنت مسلم لان الاسلام بحاجة الى اشخاص مثلك
"ان فكرتك خاطئة عن الاسلام فالحروب لم تكن بدافع الهيمنة و الحتلال و انما بدافع نشر الدين الاسلامي و شكرا"

Related Posts with Thumbnails