ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

31 مارس 2009

سؤال يستحق التفكير والتأمل .. والدراسة أيضاً!

الجان والعفاريت بين الإسلام والمسيحية ..
.
1."الجان" في العقيدة الإسلامية
.
نتحدث في هذا الموضوع
عن عالم الجان في العقائد الدينية ولنبدأ بالعقيدة الإسلامية. وطبقاً للعقيدة الإسلامية, فالجن لها أجسام هوائية قادرة على التشكل باشكال مختلفة لها عقول وأفهام وقدرة على الأعمال الشاقة وهم خلاف الأنس, ويقال أنما سميت بذلك لأنها تتقي ولا ترى, وهي ثلاث أصناف وقد روي الطبري بأسناد حسن عن ابي ثعلبة الخشني أن النبي (ص) قال "الجن ثلاث أصناف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء وصنف حيات وصنف يحلون ويظعنون". كما أجمع المسلمون قاطبة على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مبعوث إلى الجن كما هو مبعوث إلى الأنس قال الله تعالى في كتابه الحكيم "وأوحي إلى هذا القراّن لأنذركم به ومن بلغ" سورة الانعام - اّية 19. ولندخل في صلب الموضوع ونطرح هذا السؤال المباشر وهو:
.
هل يؤمن المسلمون حقاً بوجود ما يسمي "بالجان" .. ؟!
.
الإجابة بكل تأكيد .. نعم!
.

وإليكم الأدلة والبراهين التي تثبت ذلك:
.
أولا: الأدلة من القراّن الكريم:-
.
يجمع المسلمون على إقرار وجود ما يسمي "بالجا
ن". ولفظ "الجان" أو "الجن" هذا قد ورد كثيرا في القراّن الكريم, وعلي سبيل المثال ما ورد في (سورة الحجر - الاّيتان 26-27), والتي يقول فيها الله عز وجل:
.

"َلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ،
وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ"
(سورة الحجر - الاّيتان 26-27)
.
فيقول الله تعالي في هذة الاّية إنه قد خلق الجن من النار وأول الجان هو أبيهم سوميا الذي دعى للجن أن يكونوا مريبين في الأرض واسكنهم الأرض قبل خلق اّدم كما يذكر القراّن في الاّية السابقة.
.
ولا يخفي علي اي مسلم وجود سورة بكاملها باسم الجان في القراّن وهي "سورة الجن". علاوة علي هذا, فكلمة "الجن" أو "الجا
ن" وردت في القراّن 35 مرة وتكررت في أكثر من موضع في القراّن الكريم, ومنها ما ورد في الاّية التالية:
.
"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"
(سورة الذاريات - آية 56)
.
وهنا إشارة واضحة في القراّن الكريم وتأكيد للاّية ال
سابقة (سورة الحجر- اّية 27) من أن "الجان" هي كائنات مخلوقة (اي خلقها الله) وبالتالي فهي "كائنات لها وجود" وليست مجرد أوهام كما يعتقد بعض المسلمين. فالله خلق الجن (العفاريت) والإنس (الإنسان) من أجل أن يعبدوه كما تقول الاّية الكريمة بكل وضوح. وإليكم بعض الاّيات الأخري التي تؤكد علي وجود ما يسمي "بالجان":
  • "يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ" سورة الأنعام - آية 130.
  • "وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ" سورة السجدة - آية 13.
  • "يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ" سورة الرحمن - آية 33.
  • "قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً" سورة الجن - آية 1.

فهذه الآيات وغيرها دليل على وجود الجن وبعض أحوالهم، ولا يتكلم القراّن عن شيء غير موجود ولا ندركه فهو منزل لأجلنا ولفهمنا وإن كنا لا نراهم فلحكمة أرادها الله, حيث ذكر القراّن سبب أستتارهم عن أعيننا بقوله: "يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ" سورة الأعراف - آية27.

ثانياً: الأدلة من الأحاديث النبوية (كتاب صحيح مسلم والبخاري):-

1. ورد في صحيح مسلم عن ابن مسعود قال: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ففقدناه فألتمسناه في الأودية والشعاب، فقلنا: أستطير أو أغتيل، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فلما أصبحنا إذا به جاء من قبل حراء فقلنا يا رسول الله فقدناك وطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم، فقال صلى الله عليه وسلم: أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القراّن, قال ابن مسعود: فأنطلق بنا ، صلى الله عليه وسلم، فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم...) صحيح مسلم بشرح النووي ، 4/170.

2. وروي عن صحيح مسلم ومسند الإمام أحمد عن النبي محمد, قال: (خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من نار، وخلق اّدم كما وصف لكم) صحيح مسلم بشرح النووي 18/123.

3. وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة أن النبي محمد أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها وقال له: (ولا تأتيني بعظم ولا روثة)، -نهاية حديث البخاري هنا- ، و لما سأل أبو هريرة النبي محمد بعد عن سر نهيه عن العظم و الروثة، قال : (هما من طعام الجن، و أنه أتان وفد من جن نصيبين فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم : و أن لا يمروا بعظم و لا بروثة إلا وجدوا عليها طعاماً).

4. وفي سنن الترمذي بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "لا تستنجوا بالروث، و لا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن".

5. وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود : أن النبي محمد قال: "أتاني داعي الجن، فذهبت معه، فقرأت عليهم القراّن، و سألوه الزاد فقال: "لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم، و أوفر ما يكون لحماً، و كل بعرة علف لدوابكم". فقال رسول الله: "فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم".

إذن .. إذا كان "الجان" فعلاً موجود, فلماذا لا نراه .. ؟

لا يستطيع الإنسان أن يري الجان لأستتارهم عن العيون (ولذلك سموا جنا)، فهم يرون الناس ولا نستطيع رؤيتهم، وهذه الحقيقة معروفة والدليل قول القراّن: "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ" سورة الأعراف - آية 27، والمقصود إن الإنسان لا يرى الجن على صورتهم الحقيقية التي خلقوا عليها ولكن قد نراهم بصور أخرى متجسدين لها أو وهما للعقل كما يحصل لبعض المسحورين.

وللخلاصة من ذلك, نستنتج أن:

"الجان" هي عقيدة أساسية في عقائد المسلمين بل ولها حضور قوي في الكتابات الاسلامية سواء في الحديث أو التفسير أو السيرة بل هناك احيانا ابواب خاصة بها.

والجن في الاسلام مخلوق من نار وهذة المخلوقات تتميز بكونها كائنات عاقلة وواعية وتشاركنا الحياة في هذا الكوكب، فحقيقة الجن إنهم جنس مكلف مثل البشر للعبادة، ولهذا فلهم أديان شتى كالبشر ففيهم المسلم, وفيهم النصراني، واليهودي، والهندوسي، والبوذي وغير ذلك وفيهم حتى الكفار. الجن يتواجدون بيننا، ومع كل هذا التواجد الهائل فهم يزاحمونا مناطقنا المعمورة بنا نحن الأنس، ومنهم من يقيم إقامة دائمة بمنازلنا وفي غرفنا أو صالاتنا، ومنهم الشياطين التى تأوي إلى السحرة والكفرة وتؤذي البشر ومنهم من يتواجد في المناطق الفارغة كالصحاري وغيرها. وبحسب العقيدة الإسلامية, الجن فيهم الذكور وفيهم الاناث ويتناسلون ويأكلون ايضا ومن بين ما يأكلون العظم والجوف.

ويعتقد المسلمون أن النبي محمد كان رسولاً للانس والجن في آن واحد وانه عند بعثته منعت الشياطين الوصول للسماء الدنيا التي كانوا يأخذون فيها مقاعد يتجسسون على اهل السماء فصار الله يرجمهم بالنجوم ليحرقهم بها. والدليل علي ذلك ما ورد في سورة الأنعام - الاّية 130: "يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ".

ولكن .. أمير الإنتقام الإلكتروني له رأي اّخر

فينكر وجود الجان والعفاريت .. ويقول في أحد تعليقاته:

وهنا أتوجه إلي الأخ المسلم الذي ينكر وجود الجان والعفاريت بهذا السؤال:

لماذا تنكر وجود "الجان" وتعتبر ذلك مجرد "خزعبلات" وتخاريف دينية لا صحة لها بينما القراّن الكريم والأحاديث النبوية حافلان بالأدلة التي تؤكد وجود مثل هذة المخلوقات .. ؟!! فهل تقصد بذلك أن القراّن الكريم وكتب الأحاديث النبوية كمسلم والبخاري والترمذي هي كتب مليئة بالخزعبلات أيضاً .. ؟!!!

في إنتظار الإجابة عن ذلك ... !

هناك 10 تعليقات:

ياسر جورج يقول...

مرحباً

لاحظت أكثر من مرة بعضاً من تعليقاتك في مدونات الزملاء الملحدين, ولكني دخلت بالصدفة ولأول مرة الى مدونتك اليوم

ألاحظ محاولاتك الحثيثة -الفاشلة- للدعوة إلى دينك, ويبدوا ان جلالتك لا تؤمن إلا بأسلوب الترغيب ولباس قناع الداعي بالتي هي أحسن و اسلوب "أطبب وأدلع"

ولكن بعد الدخول الى مدونتك وتفحصها قليلاً, وجدت موضوع بعنوان الهلالي يهدد ويتوعد .. !!"

وقتها اكتشفت انك منافق من الدرجة الاولى, كان الهلالي حبيبك عندما كان يستهدف "العراعير" المسلمين, وعندما قرر ان يستهدف عراعير دينك لم يعجبك الأمر.. مما يدل على حقد وانحياز لفكرة ما لأنها توافق أهواء إلهك الوهمي (نعم لن أقول الخروف هذه المرة)

للمسيحيون نسبة لا بأس بها في سوق العرعرة, بل ويتفوقون في عرعرتهم على المسلمين أحياناً, فمن "بيني هن" الى "الأب مكاري" الى القساوسة وهواياتهم الغير محببة مع الأطفال, كلهم يستحقون النقد الساخر والإستهزاء لأنهم يحرجون أنفسهم بأنفسهم

كن حيادياً في اطروحاتك, فكما أعطيت لنفسك الحق لنقد أعدائك, لأعدائك الحق في نقدك


وهداكم العقل

SERVANT OF JC يقول...

مرحباّ بك ياسر ..

تحياتي لك وشكرا علي المرور والتعليق .. :)

أخي الكريم ياسر ..

لماذا أصدرت حكمك سريعاً عليّ بالفشل ..؟!

يا أخي العزيز ..

أنا أسير في طريقي بمعونة الرب وبنعمته والذي يسير في هذا الطريق لا يعرف الفشل ابداّ.

ولتعلم يا ياسر إني مازلت في بداية الطريق, فهذة المدونة لم يمر عليها أكثر من 3 شهور ..

لتعلم أيضا إنني لا أدعو إلي ديني .. ولكن المسيح هو من يدعوك ويدعو الأخرين إليه .. الموضوع ليس لي علاقة به. الموضوع بينكم وبين الرب يسوع المسيح.

فإن اّمنتوا بالسيد المسيح وإعترفتم به كمخلص وفادي لكم, فستخلصون وترثون الحياة الابدية مع المسيح.

وإن رفضتم المسيح, ففي هذة الحالة لن أكون أنا المسئول عن ذلك .. بل ستكونوا انتم المسئولون أمام الله في يوم الدينونة العظيم.

أعلم إنك ملحد ولا تؤمن بوجود الله أصلا .. ولكني لا أعلم الاسباب وراء ذلك .. ولكن أتوقع إن كراهيتك لدينك السابق (الإسلام) قد جعل منك شخصاً كارها للأديان عموما وملحدا بوجود الله. وللاسف كثيرين لهم نفس هذة الظروف مثلك .. ولهذا فأنا أحاول أن أعرفكم بالسيد المسيح .. لكي تعرفوا إنه الإله المحب والإله الرقيق والإله الحنون..

الهلالي نعم يهدد ويتوعد ..

ويحرض الأخرين لتبليغ أمن الدولة في مصر بحجة إني قمت بتوجيه الإساءة للإسلام ويبدو إنه نسي إنه أول من أساء للإسلام حينما وصف الحجاب بالزبالات (فالحجاب مازال فرض إسلامي طبقا لرأي كل المشايخ في كل العالم). معني ذلك إنه بينكر شيء من فروض الدين الإسلامي ..!

هو يريد أن ينتقم ويريد أن يهاجم وينتقد لمجرد الإنتقاد والهجوم .. مدونة الهلالي خرجت عن إطارها الموضوعي وهذا ليس رأيي بل رأي جميع من كانوا يعلقون عنده.

هو يقول إنه ينتقد الاشخاص ولا ينتقد العقائد .. ولكني أثبت له إنه ينتقد العقائد نفسها .. وهذا ضد إطار المدونة وسياستها وهذا ما دفعني لإتخاذ موقف مختلف معه.

فلا يصح أن أتهاون في هذة الأمور وأعتبر إخراج الكهنة للشياطين شغل دجل وشعوذة كما يدعي كذبا .. وشرحت هذا الاموضوع مرارا وتكرارا في بوستات سابقة .. ولكن لا حياة لمن تنادي !!

أنا لا أؤمن غير بالرب يسوع المسيح ولا أعترف بأي أديان وعقائد أخري .. إنما أحترم حرية الإنسان في إختيار دينه وعقيدة بإرادته هو.

شكرا لك ..

eagleeyez يقول...

ya messa2 el fastakoliya 3al mana5oliya :D

enta messkine begad roghem kol ma ta9ra2oh fe modwanat al 3a9laniyine, laken layssa laka 3a9el, walazelt tat5abato fel 5orafa wal raghba fe an tad3ou lel massi7, wadha3et nafessak fe wahem, e3tazalet al 7aya wa tafaraghet le3alam al tadwine letabligh ressala la a7ad yahtam bemadhmouniha ba3eda ana sara al 3a9el wal wa3ey hom asyad al 3asser, fa wafer wa9tak wa 3ech 7ayatak, e7tafedh bedinek le nafessek fahwa la yanfa3 wala "yadhor"

rawndy يقول...

هلا بالخادم المسيحي

دعني أدخل بصلب موضوع الجن

هم بديننا الأغبر : شياطين ومرة جان ومرة عفاريت ومرة إبليس وديننا الموقر يخلطهم خلطاً بلا منطق كعادتنا ولا أدري عن رأي الأديان ألأخرى بمسألة الجن المضحكة؟

أديان بعصرنا التقني العلمي وفوق هذا جان وشياطين وعفاريت لم يرها واحد عاقل ولم يتم أخذ أردأ صورة لأحدها ؟؟؟

نعم الإيمان بالجن الخرافي من أساسيات ديننا ومنكرها كافر خبيث حلال قتله رغم أنني طلبت مراراً من يؤمن بها أن يريني جنياً ولو رضيعاً لأراه وألعب معه لكن لا جواب ولا عقل

رسولنا هو رسول للجان وهذه وحدها كفيلة بأن يكذبه أصحابي ويمقتوه للأبد لكن لا عقول لهم مثلهم مثل المسيحيين واليهود وغيرهم الذين يؤمنون بأديانهم بحماس قوي وبلا منطق وهذه حقيقة تغضب المؤمنين أياً كانوا والحقيقة أن أصحابي أقذر وأخس وأحقد البشر بامتياز

مرة الروث طعام الجن ومرة هو طعام دوابهم !!! يا للتناقض المخجل

لكن لا تنسى أن مسألة الجن تسيطر بقوة على كل المسلمين وأي شيخ مسلم حتى لو هو حافظ للقرآن فأتحداه أن يبقى بالصحراء وحيداً فعندما يأتيه الليل فحركة الورقة والشجرة والصرصور بل وعصفور تائه ستذهب بهامته حيث سيضرب قلبه مائة ضربه بالثانية ويتعرق وتعتريه الأوهام والأشباح ويظن أنه أخطا بحق الرب فهاجمته الشياطين أو أنه تعدى على الجن وتحداهم فحضروا لعقابه !!!!!!!!!!!!!!!!نتحدى أي شيخ مسلم بل أي مسلم أن يسكب الماء الحار بالمغسلة لأن الجن بانتظاره ليدخلوا هامته الفارغة وأتحداهم فعل هذا بالليل ؟؟؟؟!! مساكين

ومسألة الجن والعفاريت تسبب المشاكل لملايين المسلمين سنوياً حيث يرمون عيوبهم وأمراضهم النفسية على الجن ويأتي شيوخنا الأبطال ليخرجوا الجن وهذا بمال وهدايا !!!!!! وهم من أجل هذه المسخرة أغنى الناس

أنا أحبذ نقد ديني وشيوخي وكتابي البدائي مع رفضي لكل الأديان بل إنني أمقتها فتخصصي هو ديني ومذهبي الموحش المدمر

تحياتي لك

غير معرف يقول...

حسن مش هايرد لانه ماعندوش رد
و لو حصل و رد هايقولك لانه معندوش رد ان كل دي شوائب لابد من ازالتها من الدين

SERVANT OF JC يقول...

الاخ eagleeyez:

سلام الرب المسيح معك

بصراحة أنا لا أجيد قراءة هذة اللغة المملة .. رجاء الكاتبة بالعربية أو حتي بالإنجليزية.

مع الشكر

SERVANT OF JC يقول...

الأخ الرواندي

مرحبا وأهلا بك دائما ..

فكرة نشر هذا البوست ترجع للأخ الهلالي, فهو اول من فتح هذا الموضوع في مدونتة ..

الهلالي لا يؤمن بوجود الجان او العفاريت وينكرها ويعتبرها خزعبلات وتخاريف غير منطقية .. وبالرغم من هذا فالجان شيء موجود ومذكور بالقراّن الكريم والأحاديث النبوية كما نشرت هذا بالتفصيل !

فلماذا لا يؤمن بالجان إذا كان الله ورسوله قد تحدثوا عنهم في القراّن والأحاديث ..؟

هو بذلك دون أن يدري ينكر شيء من الدين نفسه .. وهذا هو رأيه الشخصي وأنا لا أتدخل فيه .. ولكن في نفس الوقت هذا يدل علي تناقض واضح في فكره .. إذ كيف يؤمن بكتاب هو يري ان بعض ما يرد فيه ليس إلا مجرد خزعبلات ..؟

أين المنطق في ذلك ؟

عندنا في المسيحية .. لا يوجد شيء اسه جن او جان .. إنما نحن نؤمن بوجود الملائكة ونؤمن في جود الشياطين. أما الجان والعفاريت فهي في رأيي مجرد أساطير قديمة.

----------------

بسطاويسي

تحياتي لك أخي العزيز

أتمني أن الهلالي يرد حتي بهذا ..

ولكن هل تعتقد أن لديه الشجاعة الكفاية ليقول هذا؟! إنه التناقض بعينه .. إذا كان يري أن العفاريت والجن خزعبلات, فليعلم أن هذة الأشياء موجوده في القراّن الذي يؤمن به .. فلماذا يأتي بعد ذلك ويتهم المسيحية بالدجل والشعوذة ..؟

شكرا لكما

rawndy يقول...

هلا فيك

أنت تقول على بلاطة :

عندنا في المسيحية .. لا يوجد شيء اسه جن او جان .. إنما نحن نؤمن بوجود الملائكة ونؤمن في جود الشياطين. أما الجان والعفاريت فهي في رأيي مجرد أساطير قديمة.

فالجان أو العفاريت أو الأبالسة أو الشيطان كلها عندي واحد وهي كلها محض أكاذيب وتخاريف اخترعها الأوائل ليرعبوا الناس ومن ثم صدقها أهل الأديان على مر التاريخ

ومن يؤمن بجان أو شياطين أو ربع شيطان أو ملائكة سواء مسلم أو مسيحي أو بوذي فإنه بلا عقل ومهبول كبير ويضحك على نفسه

إذا أريتوني جاناً أو شيطاناً وتحدثت معه فلكم ما تريدون وغير هذا اسمحوا لي

اتضح هنا أن المسيحية والإسلام بهما نفس التخاريف

نحن بعصر علم وتقنية وحضارة غربية رهيبة غزت بيوتنا ومساجدنا وكنايسكم فهل يعقل أن نؤمن بملائكة لم نرها إلا في الكتب وليت الكتب الدينية رسمت صورة ملونة للملائكة بل كلام عتيق لا غير ؟؟

التحيات لك وأتمنى أن تتحرر من العتيق الضار

SERVANT OF JC يقول...

أهلا بالأخ الرواندي ,,,

مرحبا بك مرة أخري .. :)

يا اخ الرواندي ..

الملائكة والشياطين هي كائنات روحية ولا يمكن أن نراها ونحن بهذا الجسد .. فالعين البشرية لا تري غير الماديات فقط.

ولكننا بالطبع سنري هذة الملائكة والشياطين حينما تفارق ارواحنا أجسادنا عند الموت ..
لأن الأرواح لا تراها إلا الأرواح مثلها.

بعد قليل سأنشر بوست بخصوص الخلق والكون .. والنظريات المحتملة في هذا الموضوع.. سأتحدث فيه بإسلوب علمي ومنطقي بعيدا عن كوني مسيحي .. لذا اتمني أن أقرأ مشاركتك ..

تحياتي عزيزي الرواندي
سلام ربنا يسوع يكون معك ..

غير معرف يقول...

أخي رواندي ...

انت مفتخر بإلحادك و تقول مساجدنا!!!
لامنطقية

أما عن موضوع الجان و العفارايت

مايضحكني انكم تعرفون التفاصيل والأدلة أكثر مني ... لم أهتم لهذا الموضوع
اعلم انه موجود ولا اعلم التفاصيل لأنها لم تسترعي انتباهي فكيف استرعت انتباهك ؟؟

ربما عندما ابحث في الموضوع يوماً سأرد رد موضوعي

Related Posts with Thumbnails