ليس الهدف من الموقع الإساءة الشخصية للمسلم أو السخرية من عقيدته.. هدفنا هو الحوار الموضوعي القائم علي إستخدام الأدلة العقلية بطريقة حيادية ومحترمة

25 مارس 2009

مفاجأة الملحدين: هذا الكون تنظيمه سيء ونحن في حاجة إلي كون اّخر!!

الأخ "دانيال" الملحد يعلق علي كلامي ويقول:

ومين قلك انك تاج الخليقة؟ شلون بتحط حالك فوق باقي المخلوقات؟ أن يكون للانسان عقل لا يعني انه افضل المخلوقات, هذه كذبة اخترعها الانسان وصدقها لأنه يريد ان يرى الكون مصنوع من اجله ولكن الطبيعة لا تؤكد هذه الشيء فالانسان اقل عمرا على الارض من الكثير من الاحياء الاخرى مقارنة بها.

نعم يا أخي دانيال..

.

الإنسان هو تاج كل هذة الخليقة وهو سيدها بلا منازع. وهذا ما يعتقد فيه أي إنسان "عاقل" سواء كان مؤمناً بالله أو ملحداً بالأديان. فإن لم يكن الإنسان هو أفضل المخلوقات كما تقول, فلتقل لي إذن ما هو هذا المخلوق الذي تراه أعظم من الإنسان.. ؟ ويا تري ما هو سبب أفضلية هذا المخلوق علي الإنسان لتجعله سيد الخليقة بدلاً عنه..؟ هل السبب هو لأن هذا المخلوق يعيش فترات أطول من الإنسان كما تقول أم لأن هذا المخلوق لديه القدرة علي الطيران.. ؟! بعض الحشرات المنزلية مثلاً كالذبابة والبعوضة تتفوق علي الإنسان في قدرتها الذاتية علي الطيران.. فهل معني هذا أن الذباب والبعوض أفضل منك يا سيد دانيال.. ؟!

..

تقول أن الإنسان أقل عمراً من كائنات أخري, ونعم هذا صحيح. فالسلاحف, مثلاً, كائنات معمّرة ويمكنها أن تعيش لفترات أطول من عمر الإنسان قد تتجاوز 200 أو 300 عام! ولكن هل هذة السلاحف لديها المقدرة علي الإدراك والتفكير والإبداع مثلك أنت يا تفعل يا سيد دانيال..؟! طبعاً كلامك يا أخي لا يحتاج إلي تعليق أكثر من هذا لأنه كلام سطحي جداً وغير منطقي بالمرة! نأتي للنقطة الأخرى والتي تقول فيها:

الانسان له عقل يعمل بطريقة متطورة جدا على المستوى الفردي أي ان الفرد قادر على محاكاة العقل بنفسه ولكن عقل الفرد على المستوى الجماعي مازال فاشلا والدليل ما يجري في العالم من خراب بشري, الانسان لا يريد ان يشارك اي مخلوق محيطه البيئي بل لا يريد ان يشارك نفسه اصلا.

وها أنت أخيراً تعترف بأن الإنسان لديه عقل.. هاهاها.. حمداً لله علي هذا. ولكن سؤالي لك يا أخي دانيال, من أين تأتي بهذا الكلام العشوائي.. ؟!

.

أولاً: من المعروف للجميع أن الإنسان كائن اجتماعي بالدرجة الأولي. فأي إنسان بطبيعته لا يستطيع أن يعيش وحيداً أو منعزلاً عن باقي البشر إلا لو كان مريضاً بمرض نفسي. وكل ما توصل إليه الإنسان من حضارة وإبداع هو في الحقيقة نتاج مشاركته وتواصله مع غيره من البشر. هذا طبعاً علي عكس بعض الكائنات الأخرى, كأنواع من الحيوانات المفترسة مثلاً, التي تميل إلي أن تعيش في عزلة منفردة تماماً.

.

ثانياّ: أتفق معك في أن العنف من سمة من سمات الطبيعة البشرية, ولكن كثير من الحيوانات الأخرى, كالأسود والفهود والقرود مثلاً, لديها نفس هذة الطبيعة التي تتصف بالعنف. ولكن ما يميز الإنسان عن هذة الحيوانات هو أن الإنسان يمتلك ذلك العقل البشري الذي لديه القدرة في التحكم والسيطرة علي السلوك الإنساني. بعكس الحيوانات الأخرى التي تتصرف وفق طبيعتها المطلقة لأنها لا تمتلك أي عقل لتسيطر به علي سولكها أو انفعالاتها!

.

ثالثاً: إذا كان هناك بعض البشر الذين لا يؤمنون بالتعايش السلمي مع الأخر, فهناك بشر آخرون يرفضون هذا المبدأ ويرفعون "السلام" شعاراً دائماً لهم. ذلك لأن هؤلاء البشر ارتفعوا بفكرهم الإنساني إلي مستوي أعلي من مستوي سلوك الحيوان, وأدركوا إنهم بشراً يملكون عقل وليسوا مجرد حيوانات!

نعود للايمان, والايمان يقسم نوعين: ايمان حقيقي وهو ان تؤمن بأمر معين فتعامله على أنه حقيقة وقد يكون, أو أن لا تؤمن به ... وهو الشك .. عكس الايمان.أن تؤمن أن الله غير موجود لا يعني ان لا تؤمن بوجود الله... انا مثلا اؤمن ان الله غير موجود بينما بن كريشان بـ "احتمالاته" لا يؤمن بوجود الله, الفرق بيننا كبير, أنا "متأكد" من عدم وجود الله بينما هو يبقي الأمر مجرد احتمال.

ولكن علي أي حال.. كيف يمكن ل"بن كريشان" أن يؤمن بفكرة هو يعلم إنها ليست إلا مجرد احتمال..؟! ومعني إنه يؤمن بأنها فكرة "محتملة", فهذا يعني إنه ليس متأكد منها تماماّ وهذا إن دل علي شيء فهو يدل علي أنه مازال يشك في الأمر وغير مقتنع به إلي حد اليقين. وهذا ما يناقض فكرة "الإيمان" التي تعني الاقتناع المطلق والتصديق الكامل لما يؤمن به الشخص من أفكار! فأنا, مثلاً, أؤمن بأن الله موجود (أو أؤمن بوجود الله).. وهذا يعني إنني لا أشك أبداً في وجود الله. هكذا هو معني الإيمان الذي أقصده. ولكن "بن كريشان" ليس لديه إيمان كامل عما إذا كان الله موجود أو غير موجود.

بالنسبة لنسبة الاحتمال, لا يمكن توصيف وجود أو عدم وجود الله على أنه مشابه لرمي فطعة نقدية وبالتالي لا يمكن وضع نسبة لوجوده .. بل بمكن وضع صيغة أخرى: اما الله موجود واما غير موجود واما يوجد شيء ثالث أو رابع أو أو أو ... اذن احتمال وجود الله تبعا لصيغة بن كريشان أكبر "ربما بكثير" من عدم وجوده .. لوجود العديد من الاحتمالات الغير مدروسة.

أخي دانيال.. كلامك غير علمي وغير منطقي بالمرة!

.

فأنت إذا كنت ستتحدث عن مبدأ "الإحتماليات", فعليك في هذة الحالة أن تعلن عن النسبة المحتملة لما تتحدث عنه. فلا يعقل مثلاً أن أقول أن هذا الأمر محتمل حدوثه, وفي نفس الوقت أقول إنه "لا يصلح" أن أحدد نسبة لاحتماله. إذا كان حدوث أمراً ما مُحتمل, فلابد وأن يكون هناك نسبة لهذا الاحتمال وإلا سيكون كلامي غير مقنع وغير منطقي! فهل هذا هو العقل والمنطق الذي تفتخرون به أيها الملحدون..؟ تباّ لهذا العقل والمنطق .. إنه للأسف عقل "مجوًف" ومنطق "أعرج"!!

النقطة الثانية قبل أن ادخل في "تأكيد عدم وجود الله" هي: ماذا لو الله موجود؟ اذا كنت ستعامل حياتك على مبدأ ماذا لو الله موجود فيمكنك ذلك.. بصراحة يمكنك ان تؤمن بما تريد بشكل عام وهذا حقك .. أنا لا يهمني سبب خيارك لاحتمال وجود الله بل ما يهمني هو جواب على سؤالك الذي يفترض ان يخيفني "ماذا لو الله موجود وتوجد حياة بعد الموت" .. جوابي لك: هذا من مصلحتي لأن الهك المزعوم يفترض انه غفور وأنه رحيم وعطوف ولا أظن أنه سيكون سيئا لدرجة أن يزج بي بنار أبدية لسبب تافه مثل عدم اقتناعي بوجوده... واذا زج بي بنار ابدية على هذا السبب فأنا عندها سأكون متأكد أنه اله سادي لا يستأهل العبادة ... أي أن الحق سيبقى معي

ماذا لو كان الله موجوداً فعلاً..؟

نعم.. هذا هو السؤال الأهم الذي كان لابد أن تبدأ به تعليقك..أنت تريد أن تقول لي إنه حتي ولو كان الله موجوداّ, فالملحدين لم يندموا أو يخسروا شيئا لأن الله في هذة الحالة سيرحمهم ويعفو عنهم ولن يعذبهم لمجرد إنهم كانوا ينكرون وجوده في مدوانتهم ومنتدياتهم الإلكترونية!!!

.

طبعاً كلامك هذا في منتهي السذاجة والسطحية العقلية!

.

هل تعتقد أن إنكار وجود الله هو أمر تافه لهذة الدرجة التي تجعلك تتخيل أن الله سيعفو عنك في يوم الدينونة لأنه إله الرحمة والشفقة.. ؟! الإجابة طبعاً وبكل تأكيد "لا" لأنه إذا كان الله هو إله الرحمة والشفقة.. فلا تنس أيضا إنه إله العدل! وأنت أيها الملحد كنت تنكر وجود الله طوال حياتك وتسخر منه وتجدف عليه. وهذة في نظر الله خطيئة عظيمة جداً وليست مجرد أمر تافه كما تعتبرها! وهنا عدل الله يستوجب عليك أن تُعاقب, وعقابك سيكون هو الحرمان من الحياة الأبدية وإلقاءك في بحيرة النار لتعذب ليلاً ونهاراً إلي الأبد!!

.

انتبه يا أخي الملحد وأحترس من خداع إبليس ..

.

الله فعلاً إله الرحمة والشفقة وهو الذي سيرحمك ويغفر لك ذنوبك كلها. ولكنه لن يغفر لك إذا لم تعترف أنت بكل ذنوبك له وتتوب إليه توبة صادقة وتؤمن بابنه يسوع المسيح وتقبله كمخلص وفادي شخصي لك. وتذكر جيداً أن كل لحظة تمر عليك من حياتك هي فرصة لك لتتوب وتعترف بالرب يسوع. وتذكر أيضاًً إنه لا توجد أي فرص أخري بعد موتك وفراق روحك من جسدك!! ووقتها لن تنفع أي توبة أو لن ينفع أي ندم!!!

أخيراً دعنا من هذا ودعني اشرح لك لماذا الله غير موجود وأنا متأكد من ذلك: أولا: الكون يشير بطريقة واضحة عبر كل قوانين الفيزياء التي نعرفها والتي حتى نتوقعها أحيانا ثم نثبت صحتها أنه - اي الكون – لا يعمل بدفع غير مفهوم بل بطريقة اصبحت واضحة بالنسبة لنا .. وايجاد مفهوم الله ليدفع عجلة الكون اشبه بمن يرى ساعة بندول فيظن ان الجن يعطيها طاقة لتتحرك.

نعم.. هناك قوانين تحدد عمل هذا الكون.

ولكن من هو خالق هذا الكون..؟ ومن الذي أوجده إلي هذا الوجود..؟ لا تقل لي إن الكون كوّن نفسه بنفسه بمحض الصدفة! فإنك بهذا القول كأنما تقول إن هذا الكلام الذي أنا أكتبه لك الآن هو ليس كلام من تأليف إنسان, بل إن الحروف هي التي ترتبت من تلقاء نفسها لتكون كلمات وعبارات وجمل مفهومة ذات معني!!!

ثانيا: تصميم الكون سيء جدا ولو كنت انا قادرا على تصميم كون لصممته بطريقة افضل وعلى الاقل صححت مسارات الكواكب لتصبح مرتية أكتر ومنعت وجود الاصطدامات الكارثية بشكل عشوائي.

هاهاها.. تصميم الكون سيء جداً..؟!! بصراحة هذة المرة الأولي في حياتي التي أسمع فيها هذة العبارة.! وهل أنت يا سيد دانيال تستطيع أن تصمم حتي حشرة واحدة من هذا الكون.. ؟! لتشرح لنا إذن كيف يمكنك أن تصحح مسارات الكواكب, لعل الله يستفيد مما ستقوله!

ثالثا: نحن بشر تطورنا على هذه الارض بطريقة بزمان ومكان جعلنا نفهم الكون من حولنا بطريقتنا وبشكل مناسب لحجمنا .. الثانية والفصل والسنة والمتر والقدم واليوم ... الخ كلها مناسبة لنا, ولو تطورنا مثلا على كوكب بطيء جدا يدور بنموذج 8 حول نجمين أو ربما اكثر لتغير الوضع علينا جدا .. ولكن ثق تماما أننا كنا سنرى الكون مجددا بالطريقة التي "تناسبنا" لأنها ببساطة الاسهل .. ببساطة.

لا أدري ما تقوله.. كلامك غير مرتب وأفكارك غير مفهومة! أرجو التوضيح أكثر إذا سمحت يا سيد دانيال.

أنا متأكد أن الله غير موجود لأنه لو كان موجود لكنت متأكد - أنا على الاقل - من وجوده.

حسناً.. هل هي هذة كل الأدلة التي تتملكها لتثبت من خلالها عدم وجود الله؟! وهل أنت شخصياُ مقتنع بهذة الأدلة؟

اسف على التعليق الطويل .. لا تأخذ الأمر بشكل شخصي.. فأخيرا أنا وأنت بشر وهذا متأكدين منه تماما.

بالعكس.. تعليقك اسعدني جداُ ووضح لي كيف يفكر الملحدون.

تحياتي الدائمة لك..

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

أخي ..
أحترم موضوعيتك كثراً

انا جداً مستغربة من تلاشي المناظرة المزعومة بيننا

هل هذا يدل على أن بعض الأطراف أضعف من المواجهه!!

مع العلم اني متشوقة لها
واشجعك كثيرا عليها مع أي ملحد
وان كنت أخالفك في الديانة
أشاركك بمدى اليقين فيها

على العموم
وفقت

SERVANT OF JC يقول...

الأخت الفاضلة حجر كريم

شكرِِا لك وعلي كلامك اللطيف ..

وأنا مازلت متمسك بهذة المناظرة وفي إنتظارها ز ولكن واضح أن الطرف الأخر غير مستعد لها!

تحياتي :)

Related Posts with Thumbnails